Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تواقيع المشاهير والزعماء رسوم وحروف وغرائب

من خطوط متعرجة تمتد لأكثر من 15 سنتيمتراً يتكون إمضاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب

ترمب خلال توقيعه على أحد المراسيم الرئاسية في البيت الأبيض (رويترز)

ملخص

ظهرت التواقيع اليدوية في عهد الإمبراطورية الرومانية. 

لا يمكن استبعاد التخصص المهني للأشخاص عن شكل تواقيعهم، إذ لطالما ارتبط ذلك بالحياة المهنية لهم، بحيث يعكس تخصصاتهم، وحتى نوعية شخصياتهم. ولذلك فإن تواقيع الفنانين تثير المشاعر، وعادة ما يصعب قراءتها، فيما يتمتع الكُتاب بتواقيع أكثر حرفية يمكن قراءتها بسهولة، في حين تكون تواقيع العلماء بخط يد غير مُتقن. 

ولم تتمتع التواقيع بالطابع القانوني المعروف حالياً، إلا في عام 1677 عندما سن البرلمان البريطاني قانوناً بذلك، مع أن التواقيع اليدوية ظهرت في عهد الإمبراطورية الرومانية. ومع توقيع الثائر الأميركي جون هانكوك إعلان استقلال أميركا عام 1776 كانت التواقيع قد أصبحت بمثابة عقود ملزمة، واستخدمت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. 

تواقيع غريبة

تعتبر بعض التواقيع غريبة كأصحابها، ولا تقتصر على كتابة الاسم أو بعض حروفه لتتضمن رسوماً تُعبّر عنهم. ولأن رجل الأعمال الأميركي الشهير، ورسام الرسوم المتحركة والت ديزني ابتكر شخصية ميكي ماوس، كان يرسم صورة ميكي ماوس أسفل توقيعه.
 
 
كما اعتاد الممثل الأميركي فنسنت برايس الذي اشتهر بأدائه أدوار الرعب، رسم صورة وجهه في بداية توقيعه قبل كتابة اسمه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وفي انعكاس لشخصيته الساخرة، كان الروائي الأميركي الساخر كيرت فونيغوت يرسم صورة وجهه ويكتب اسمه في وسطها. ولأنه شارك في ابتكار لعبة "ميغامان" الشهيرة، كان منتج ألعاب الفيديو الياباني كيجي إنفونون يرسم وجه شخصية اللعبة الشهيرة ومن ثم يكتب اسمه تحتها.
 
 
 
وعكس الرسام الإسباني بابلو بيكاسو عبقريته في الرسم في توقيعه الذي يوصف بأنه لوحة فنية. الممثل الأميركي الشهير براد بيت اعتاد كتابة توقيعه بحرفين كبيرين مكونين من اسمه الأول (P) والثاني (B). وكان توقيع ألبريشت دورر الرسام الألماني وأحد مخترعي الطابعة ورواد عصر النهضة، عبارة عن الحرف الثاني من عائلته D) ( وسط الحرف الأول من اسمه (A).
 
 

 

 
 
ومن خطوط متعرجة تمتد لأكثر من 15 سنتيمتراً، يتكون توقيع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الذي يستغرق 7 دقائق لكتابته، والذي شبهه كثيرون ببيانات مقياس ريختر لرصد الزلازل. وبعد دخوله البيت الأبيض عام 2017 لفت ترمب متابعيه خلال كتابته توقيعه على المراسيم الرئاسية، ومن بينها توقيعه على مرسوم رئاسي للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومن أبرز القرارات التي وقعها ترمب، كان الأمر الرئاسي لإعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، بعد قراره الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015.
في المقابل، يتألف توقيع الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما من الحرف الأول لاسمه (B) والثاني (O) وبينها تعرجات بسيطة.

تواريخ هامة

ومن التواقيع الهامة التي حدثت في خمسينيات القرن الماضي، الوثيقة التي وقعها العاهل المصري الملك فاروق للتنازل عن العرش لنجله الأمير أحمد في قصر رأس التين بالإسكندرية عام 1952 بعد إنقلاب الجيش عليه. وفي 13 سبتمبر (أيلول) 1993، وقع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز أول اتفاقية رسمية بين الجانبين، سُمّيت باتفاق أوسلو نسبة إلى إجراء عملية التفاوض في مدينة أوسلو النرويجية.
وبعد إيام على إعلانه ملكاً على المملكة المتحدة في سبتمر 2022، تعرض الملك تشارلز الثالث إلى إحراج مرتين خلال أسبوع خلال توقيعه على وثائق. 
ففي المرة الأولى بدا الملك تشارلز وكأنه يفقد أعصابه بسبب تسرب الحبر من قلمه خلال حفل توقيع في إيرلندا الشمالية. وعند استكمال تلك الوثائق استخدم الملك تشارلز التاريخ الخطأ قبل التحقق من أحد مساعديه الذي أخبره أن التاريخ هو 13 سبتمبر وليس 12 من الشهر نفسه.
اقرأ المزيد

المزيد من منوعات