Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية وسوريا تعلنان استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين

القرار يستهدف تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتطوير العمل العربي المشترك

مقر السفارة السعودية في دمشق  (أ ف ب)

ملخص

أكدت الخارجية السعودية أن قراراستئناف دبلوماسيتها في سوريا يأتي حرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، مساء الثلاثاء، أن المملكة قررت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية لدى سوريا، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وذكرت الخارجية السعودية أن القرار يأتي "انطلاقاً من الروابط التي تجمع بين شعب البلدين وحرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك".

وأكدت الخارجية السعودية بحسب "واس" "مساعي تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، أخذاً في الاعتبار القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية" الذي انعقد في القاهرة في السابع من مايو (أيار) الجاري والقاضي باستئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، وعملاً بمبادئ ميثاقي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والمواثيق والأعراف الدولية".

بدورها، قررت سوريا استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في السعودية، وفق ما أوردت وكالة "سانا".

والأحد الماضي، قال المتحدث باسم جامعة الدول العربية جمال رشدي، إن وزراء الخارجية العرب تبنوا خلال اجتماعهم قراراً باستعادة سوريا مقعدها في الجامعة بعد ما يزيد على 10 أعوام من تعليق عضويتها، مما يدعم الجهود في المنطقة لعودة العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح رشدي أن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر الجامعة بالقاهرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد بيان من الجامعة بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من السابع من مايو 2023".

وفي الآونة الأخيرة عادت بعض الدول العربية ومن بينها السعودية ومصر للتعامل مع حكومة النظام السوري عبر الزيارات والاجتماعات رفيعة المستوى، لكن بعض الدول العربية بينها قطر، ما زالت تعارض عودة العلاقات لسابق عهدها من دون التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري.

وتحاول الدول العربية التوصل إلى توافق في الرأي في شأن احتمال دعوة الأسد إلى حضور قمة الجامعة العربية في الـ19 من مايو في الرياض لمناقشة خطط استئناف العلاقات.

وسبق للأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط أن صرح بأن "عودة سوريا للجامعة العربية حتمية وستحدث عاجلاً أم آجلاً".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي