Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدلب... الغارات مستمرة وسقوط مزيد من الضحايا

نزوح أكثر من 400 ألف شخص منذ أبريل بحسب الأمم المتحدة.

مقتل أكثر من 750 مدنياً بينهم أكثر من 190 طفلاً جراء قصف النظام السوري وحليفه الروسي (أ.ف.ب)

قُتل 11 مدنياً الأحد 28 يوليو (تموز) في غارات جوية شنها طيران النظام السوري وحليفه الروسي على شمال غربي سوريا، والتي تتعرض لقصف شبه يومي منذ ثلاثة أشهر، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

واستهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي الأحد مناطق عدة في إدلب وحماة، وأوضح المرصد أن خمسة قتلى سقطوا على إثر ضربات جوية شنها النظام على مناطق سكنية في مدينة أريحا التابعة لمحافظة إدلب وذلك غداة يوم دام شهدته هذه المدينة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قتلى وغارات

كما قُتل ثلاثة آخرون بمناطق اخرى في شمال غربي سوريا، وأسفرت الغارات الروسية على مناطق زراعية في شمال محافظة حماة المجاورة عن مقتل ثلاثة مدنيين وفق المرصد. بالإضافة الى ذلك، قُتل أربعة من جيش النظام السوري خلال هجوم على قرية تل المالح في شمال حماة، قُتل خلاله ايضاً تسعة من المسلحين ومقاتلي المعارضة.

750 قتيلاً بينهم 190 طفلاً

وتسيطر على محافظة إدلب التي يقطنها حوالى ثلاثة ملايين نسمة، هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، وتنتشر فيها أيضاً فصائل أخرى أقل نفوذاً. ومنذ ثلاثة أشهر، قتل أكثر من 750 مدنياً بينهم أكثر من 190 طفلاً جراء قصف النظام السوري وحليفه الروسي وفق المرصد السوري.

ويتجاوز عدد الاطفال الذين قتلوا في إدلب خلال الاشهر الاربعة الماضية الحصيلة الاجمالية لعام 2018، بحسب منظمة "سيف ذي شيلدرن"، كما أدت اعمال العنف إلى نزوح أكثر من 400 ألف شخص منذ أبريل (نيسان)، بحسب الأمم المتحدة.

اتفاق روسي تركي

ويأتي التصعيد الأخير على الرغم من كون المنطقة مشمولة باتفاق روسي تركي جرى التوصل إليه في سوتشي في سبتمبر (أيلول) 2018، نصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين قوات النظام والفصائل، ولم يُستكمل تنفيذه.

وشهدت المنطقة هدوءاً نسبياً بعد توقيع الاتفاق، إلا أن قوات النظام صعّدت منذ فبراير (شباط) قصفها قبل أن تنضم الطائرات الروسية اليها لاحقاً. ومنذ نهاية أبريل، تشهد محافظة إدلب ومناطق محاذية لها في محافظات حلب وحماة واللاذقية، تصعيداً في القصف بشكل شبه يومي.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي