Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفغانيات يتظاهرن ضد اعتراف دولي "محتمل" بـ"طالبان"

25 سيدة مشين لـ10 دقائق في أحد شوارع كابول ورددن "الأمم المتحدة تنتهك الحقوق الدولية"

أفغانيات يتظاهرن ضد عزم المجتمع الدولي الاعتراف بحكومة طالبان (أ ف ب)

ملخص

ربط المجتمع الدولي الاعتراف بنظام "طالبان" باحترام الحركة لحقوق الإنسان وخصوصاً حقوق النساء في الدراسة والعمل.

تظاهرت أكثر من 20 امرأة لفترة وجيزة في كابول، اليوم السبت، احتجاجاً على اعتراف دولي محتمل بحكومة "طالبان"، وذلك قبل يومين من اجتماع للأمم المتحدة، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة الصحافة الفرنسية.

وسارت نحو 25 امرأة أفغانية في أحد شوارع كابول لمدة 10 دقائق، ورددن "الاعتراف بـ(طالبان) انتهاك لحقوق المرأة"، و"الأمم المتحدة تنتهك الحقوق الدولية".

وتنظم الأمم المتحدة اجتماعاً دولياً حول أفغانستان يومي 1 و2 مايو (أيار) في الدوحة من أجل "توضيح التوقعات" في عدد من الملفات.

وأشارت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، خلال اجتماع في جامعة برينستون في 17 أبريل (نيسان) إلى احتمال إجراء مناقشات واتخاذ "خطوات صغيرة" نحو "اعتراف مبدئي" محتمل بـ"طالبان" عبر وضع "شروط" مسبقة لذلك.

وقالت "هذه المناقشة يجب أن تحصل. يعتقد البعض أن ذلك يجب ألا يحدث أبداً. ويقول البعض الآخر إنه يجب أن يحدث"، مضيفة "(طالبان) تريد أن يتم الاعتراف بها. هذه هي رافعتنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد يومين، قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن مسألة الاعتراف بـ"طالبان"، "لا يمكن اتخاذ قرار في شأنها إلا من الدول الأعضاء"، مضيفاً أن أمينة محمد أعادت في برينستون ببساطة "تأكيد الحاجة إلى أن يعثر المجتمع الدولي على نهج منسق تجاه أفغانستان".

وأشار إلى أن الهدف من الاجتماع هو "تنشيط المشاركة الدولية حول الأهداف المشتركة نحو مسار مستدام في ما يتعلق بالوضع بأفغانستان".

وربط المجتمع الدولي الاعتراف بنظام "طالبان" والإفراج عن المساعدات الإنسانية والمالية التي تعد حيوية لدعم الأفغان العالقين في براثن الفقر، باحترام الحركة لحقوق الإنسان، وخصوصاً حقوق النساء في الدراسة والعمل.

وفي مطلع أبريل، منعت حركة "طالبان" الموظفات الأفغانيات من العمل في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أطلقت بعثة المنظمة الدولية لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (مانوا) مراجعة لسير عملياتها في البلاد، ومن المقرر أن تستمر حتى 5 مايو.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات