Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يظهر في بث مباشر بعد يومين على وعكته الصحية

اضطر لإلغاء كل التزاماته قبل 17 يوماً من انتخابات رئاسية وتشريعية غير مضمونة النتائج

ملخص

هذه الوعكة لا تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لأردوغان خصوصاً وأن 3.4 مليون تركي بدأوا الخميس الإدلاء بأصواتهم

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، مجدداً في بث مباشر على التلفزيون بعدما اضطر قبل يومين لقطع مقابلة مباشرة على الهواء بسبب إصابته بإنفلونزا المعدة.

وشارك الرئيس التركي الذي اضطر لإلغاء كل التزاماته، الأربعاء والخميس، قبل 17 يوماً من انتخابات رئاسية وتشريعية غير مضمونة النتائج، عبر رابط فيديو من القصر الرئاسي في أنقرة في مناسبة تدشين أول محطة نووية في تركيا بنتها روسيا.

وقال أردوغان البالغ 69 عاماً، الذي بدا شاحباً وعيناه منتفختان، "لقد ارتقى بلدنا إلى مرتبة الدول التي تمتلك طاقة نووية"، مبدداً كل الإشاعات التي سرت في شأن وضعه الصحي.

وتدشين محطة أكويو في جنوب البلاد التي بنتها الشركة العملاقة الروسية "روساتوم" كان يفترض أن يشكل محطة أساسية للرئيس التركي خلال الأسبوع الراهن.

وكان يفترض أن يتوجه إليها أردوغان وحتى كان يعول على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضاً، لكن هذا الأخير تحدث عبر الفيديو قبله.

وأشاد الرئيس الروسي بقيادة نظيره التركي. وقال بوتين إن "الرئيس (أردوغان) يولي اهتماماً كبيراً بتعزيز العلاقات الروسية التركية". وأضاف "نحن بالتأكيد ندعم هذا الموقف وعلى ثقة بأن التعاون والشراكة الوثيقين بين روسيا وتركيا مفيدان للطرفين".

ومساء الأربعاء سعى رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون إلى إسكات الشائعات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في شأن صحة أردوغان، بعد الإعلان عن إلغاء نشاطين لرئيس البلاد كانا مقررين، الخميس.

وكتب التون في تغريدة "نرفض رفضاً قاطعاً هذه الادعاءات حول صحة الرئيس التي لا أساس لها" مشاركاً متابعيه تغريدات تم تداولها بشكل واسع وتقول، إن الرئيس التركي أصيب بأزمة قلبية.

وبدأ الأمر، مساء الثلاثاء، عندما كان من المقرر أن يجري الرئيس قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الاقتراع المقرر في 14 مايو (أيار)، مقابلة طويلة مع محطتين تلفزيونيتين تركيتين بعدما شارك في مناسبات عامة في ثلاث مدن مختلفة في وقت سابق من النهار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأرجئ البرنامج من دون أي تفسير لمدة ساعة ونصف الساعة وتوقف فجأة بعد 10 دقائق على بداياته، فيما كان صحافي يطرح سؤالاً.

وعاد رئيس البلاد ليظهر على الشاشة شاحب اللون بعد ربع ساعة قبل أن يختصر المقابلة موضحاً أنه مصاب بـ"إنفلونزا المعدة".

وفي تغريدة كتب الرئيس التركي الذي باتت مشيته متثاقلة أحياناً في السنوات الأخيرة، في صباح اليوم التالي أنه "يرتاح في المنزل اليوم بناء على نصيحة الأطباء" ملغياً مشاركته في ثلاث مناسبات عامة في الأناضول الأوسط.

وأعلن وزير الصحة فخر الدين كوجا، بعد ظهر الخميس، إن أردوغان مصاب بالتهاب المعدة والأمعاء. وقال "هو في وضع جيد. آثار الالتهاب المعوي تراجعت. سيستأنف برنامجه في أسرع وقت ممكن".

إلا أن هذه الوعكة لا تأتي في الوقت المناسب بالنسبة لرئيس البلاد، خصوصاً وأن 3.4 مليون تركي سجلوا أسماءهم للمشاركة في عملية الاقتراع خارج البلاد، بدأوا، الخميس، الإدلاء بأصواتهم.

وأردوغان الموجود في السلطة منذ 2003 أولاً كرئيس للوزراء ومن ثم كرئيس، يواجه معارضة شكلت جبهة موحدة تضعها في موقع جيد بحسب ما تظهر نتائج استطلاعات عدة للرأي.

أما منافسه الرئيس كمال كليتشدار أوغلو الذي رشحه تحالف من ستة أحزاب معارضة، فقد حصل على دعم ضمني من حزب الشعوب الديمقراطي القوة السياسية الثالثة في البلاد، الذي يعتبر صانع الملوك في الاقتراع الرئاسي.

وكان أردوغان ينوي المشاركة في تجمعين انتخابيين أو ثلاثة في الأسبوعين الأخيرين قبل موعد الانتخابات بعدما تناول الإفطار خلال شهر رمضان كل مساء في بلدة مختلفة.

وأثارت صحة الرئيس التركي تكهنات بعد إخضاعه لعملية جراحية في الأمعاء الغليظة نهاية عام 2011 ثم لجراحة ثانية في 2012.

ونفى أردوغان، الذي كان رئيساً للوزراء آنذاك، علناً أن يكون مصاباً بسرطان القولون، موضحاً أن العمليات تهدف لإزالة زوائد لحمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار