Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفراغ الرئاسي حتمي في كل استحقاق بلبنان

"حزب الله" متمسك بفرنجية وقيادي في صفوفه يوجه رسالة إلى المعارضة

انتخابات الرئاسة في لبنان لم تعد استحقاقاً دستورياً فثمة طرف واحد يتحكم الآن بمفاصل اللعبة وهو "حزب الله" (اندبندنت عربية)

ملخص

 سيطرة إيران على الوضع السياسي منعت تبادل السلطة والتغيير التدريجي في لبنان من استعادة الدولة وهو ما يهدد بفراغ طويل جداً

بعد مضي نحو ستة أشهر لا تزال أزمة الرئاسة في لبنان تراوح مكانها، فـ "حزب الله" يتمسك بمرشحه سليمان فرنجية إلى درجة أن أحد قياديه وجه رسالة طالب فيها المعارضة اللبنانية أن تقبل ما يعرض عليها اليوم واغتنام الفرصة.

ومن جهة أخرى يحكى عن مساع فرنسية إلى إزالة العقبات أمام فرنجيه عربياً ومحلياً، وفي هذا الوقت تسعى المعارضة إلى الاتفاق على اسم أو مجموعة أسماء غير مرشحها المعلن ميشال معوض، والذي بدا من الواضح أنه مستعد للخروج من حلبة التنافس مفسحاً المجال لاسم يمكنه أن يجمع أصواتاً أكثر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول الكاتب الصحافي طوني فرنسيس إن انتخابات الرئاسة في لبنان لم تعد استحقاقاً دستورياً يحصل في موعده المحدد، فثمة طرف واحد يتحكم الآن بمفاصل اللعبة وهو "حزب الله"، وعلى الآخرين الانصياع.

ويضيف فرنسيس أنه في آخر تصريحات لقادة "حزب الله" قال هاشم صفي الدين إنه "إذا لم يسارع بعض اللبنانيين إلى ما يعرض عليهم الآن فسيأتي وقت وهم غير قادرين على الحصول حتى على العرض الذي يعرض عليهم اليوم"، معتبراً أن إيران تسيطر على الوضع السياسي في لبنان مما يهدد بفراغ طويل جداً.

وبحسب الدستور فإن آخر مهلة لانتخاب رئيس كانت في الـ 31 من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

Listen to "رئاسة لبنان في عنق الزجاجة" on Spreaker.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار