Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المسرح اللبناني يودع سامي خياط

توفي عن 79 سنة جراء مضاعفات إصابته بسرطان العظام

المخرج الكاتب الممثل اللبناني سامي خياط (صفحة سامي خياط على فيسبوك)

ملخص

اشتهر المخرج الكاتب الممثل اللبناني سامي خياط باستخدامه في أعماله مزيجاً من اللغة الفرنسية واللهجة اللبنانية كان يسميه "الفرنبانية"

توفي أمس الأربعاء عن 79 سنة، المخرج الكاتب الممثل اللبناني سامي خياط الذي يعد أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في لبنان، بحسب ما أكدت ابنته سابين خياط لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفارق خياط الحياة مساء الأربعاء في مستشفى رزق في بيروت الذي كان موجوداً فيه منذ نحو أسبوع في العناية الفائقة جراء مضاعفات إصابته بسرطان العظام، بحسب ابنته.

وقدم خياط المولود في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) 1943، نحو 62 عملاً ساخراً منذ عام 1960. وكانت أعماله السنوية تقريباً تعرض طوال أشهر، حتى في أقسى مراحل الحرب التي شهدها لبنان بين عامي 1975 و1990.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واشتهر الراحل الحائز إجازة في الحقوق والعلوم السياسية وأخرى في الآداب المعاصرة والألسنية، باستخدامه في أعماله التي كانت تمثل إلى جانبه فيها زوجته نايلة، مزيجاً من اللغة الفرنسية واللهجة اللبنانية كان يسميه "الفرنبانية"، أصدر عنه كتاباً سنة 2023.

وكان الراحل يكتفي أحياناً بالفرنسية وحدها، واستقطب فئة واسعة من الفرنكوفونيين والمثقفين عموماً، ومنح عام 2020 وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط، تقديراً لأعماله.

ودرج خياط المعروف بحركته التي لا تهدأ على الخشبة على تناول الأوضاع السياسية والاجتماعية في مسرحياته بطريقة ساخرة، وعلى تقليد بعض الوجوه السياسية والإعلامية، وفي آخر عمل له في مطلع 2022 بعنوان "وَلاوْ" تطرق إلى الأزمتين الصحية والاقتصادية.

واعتبرت نقابة الممثلين في لبنان أن "المسرح الكوميدي فقد بوفاة خياط ركناً أساسياً من تكويناته"، واصفةً الراحل بأنه "صاحب شخصية خاصة مثقفة".

وكان خياط ناشطاً أيضاً في مجال الدفاع عن الحيوانات، وأعاد في سبعينيات القرن العشرين إحياء جمعية الرفق بالحيوان التي أسسها والده ألبير خياط.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة