Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلى أين تتجه الأزمة السودانية؟

الصراع معقد وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في مدته

أدى الصراع في السودان إلى أزمة إنسانية كبيرة (أ ف ب)

ملخص

أدى الصراع في السودان إلى أزمة إنسانية واضطراب اقتصادي وأثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع

كتبت هذه المقالة عبر "تشات جي بي تي"، وأجريت عليها تعديلات لغوية بما يناسب كتاب أسلوب "اندبندنت عربية"

بدأت الأزمة الحالية في السودان في 15 أبريل (نسيان) 2023، عندما اندلعت اشتباكات بين الفصائل المتناحرة في الحكومة العسكرية.

اعتباراً من 24 أبريل 2023 أدى الصراع إلى مقتل أكثر من 400 شخص وإصابة أكثر من 3 آلاف، كما تسبب في نزوح مئات الآلاف من الأشخاص، وأثار مخاوف من حرب أهلية مطولة ولا يمكن التنبؤ بها.

من الصعب تحديد إلى متى ستستمر الأزمة الحالية في السودان، فالصراع معقد وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في مدته، بما في ذلك قوة الفصائل المتنافسة، ومستوى الدعم الدولي للحكومة المدنية، واستعداد الجيش لتقديم تنازلات.

ودعت الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحثت جميع أطراف الصراع على الانخراط في حوار، كما دعا الاتحاد الأفريقي إلى وقف إطلاق النار، وأرسل وفداً رفيع المستوى إلى السودان للتوسط في الصراع.

هذا يعني أن نتيجة الأزمة الحالية في السودان غير مؤكدة، ومع ذلك، من الواضح أن الصراع له تأثير مدمر في البلاد وشعبها. وتمثل الأزمة تحدياً كبيراً للمنطقة وللمجتمع الدولي، فالصراع له تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة، ويجب على المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده للمساعدة في إنهاء الصراع ودعم الشعب السوداني في سعيه من أجل السلام والديمقراطية.

في ما يلي بعض الطرق التي تنعكس بها مجريات الوضع في السودان على المنطقة والإقليم ككل:

الأزمة الإنسانية: أدى الصراع في السودان إلى أزمة إنسانية، حيث نزح ملايين الأشخاص من ديارهم، وأصبحوا بحاجة إلى الغذاء والماء والرعاية الطبية. وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 10 ملايين شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

الاضطراب الاقتصادي: أدى الصراع في السودان أيضاً إلى تعطيل الاقتصاد، مما يزيد من ارتفاع معدلات التضخم والبطالة. وقد حذّر صندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد السوداني قد ينكمش بنسبة خمسة في المئة عام 2023.

عدم الاستقرار الإقليمي: للأزمة في السودان تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة، إذ أثار الصراع مخاوف من صراع إقليمي أوسع، وأدى بالفعل إلى زيادة التوترات بين السودان وجيرانه. ويمثل الصراع أيضاً تحدياً كبيراً للمجتمع الدولي، الذي يكافح لإيجاد طريقة لإنهاء القتال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ما يلي بعض الطرق التي تؤثر بها الأزمة في السودان في جيرانه:

جنوب السودان: للصراع في السودان تأثير كبير في جنوب السودان، الذي يشترك في حدود طويلة مع السودان، والآن أدى الصراع إلى زيادة عدد اللاجئين الفارين إلى جنوب السودان، كما عطل التجارة بين البلدين.

إثيوبيا: يؤثر الصراع في السودان أيضاً في إثيوبيا التي تشترك في حدود مع السودان في الشرق، وقد أدى الصراع إلى زيادة التوترات بين السودان وإثيوبيا، كما عطل التجارة بين البلدين كذلك.

مصر: للصراع في السودان تأثير أيضاً في مصر التي تشترك في الحدود مع السودان في الشمال، وقد أدى الصراع إلى مخاوف بشأن أمن نهر النيل، وهو مصدر رئيس للمياه لمصر.

وتمثل الأزمة في السودان تحدياً كبيراً للمنطقة وللمجتمع الدولي، فالصراع له تأثير مدمر في شعب السودان، كما أنه له تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة، ويجب على المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده للمساعدة في إنهاء الصراع ودعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق السلام والاستقرار.

وحول التصورات المستقبلية لأي تدخل خارجي عسكري، فمن الصعب تحديد ما إذا كان أي جيش أجنبي سيتدخل في السودان أم لا، فالصراع معقد، وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في التدخل الأجنبي، بما في ذلك ما يلي:

مستوى العنف في الصراع: إذا تصاعد العنف في السودان، وكان هناك خطر حدوث صراع إقليمي أوسع، فمن المرجح أن تتدخل الجيوش الأجنبية.

مصالح القوى الأجنبية: قد تكون لبعض القوى الأجنبية مصالح في السودان قد تدفعها للتدخل في الصراع، مثل الوصول إلى الموارد أو المصالح الاستراتيجية.

استعداد الحكومة السودانية لقبول التدخل الأجنبي: قد تكون الحكومة السودانية أكثر أو أقل استعداداً لقبول التدخل الأجنبي، اعتماداً على عدد من العوامل، مثل طبيعة التدخل ومصالح القوة الأجنبية.

من المهم ملاحظة أن التدخل العسكري الأجنبي ليس دائماً الحل الأفضل للنزاع. ففي بعض الحالات يمكن أن يجعل الصراع أسوأ، لهذا يجب على المجتمع الدولي أن يدرس بعناية الخيارات كافة قبل التدخل في السودان.

اقرأ المزيد

المزيد من آراء