Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي" البريطاني سيرفع سعر الفائدة مجددا... والأسعار لا تنخفض

الاقتصاديون والمحللون يتوقعون استمرار التضخم في المملكة المتحدة لفترة طويلة

أشخاص أمام "بنك إنجلترا" بالحي المالي في لندن (رويترز)

ملخص

ارتفاع الأسعار يتواصل في بريطانيا على رغم كل إجراءات التشديد النقدي من قبل البنك المركزي مثل رفع سعر الفائدة وسحب السيولة من السوق

تتوقع الأسواق والشركات والأعمال أن يرفع "بنك إنجلترا" (المركزي البريطاني) سعر الفائدة مجدداً في اجتماعه يوم 11 مايو (أيار) المقبل. وبعد أن كانت التوقعات السابقة أن سعر الفائدة في بريطانيا وصل إلى ذروته عند المعدل الحالي بنسبة 4.25 في المئة، تتوقع الأسواق الآن ألا يصل سعر الفائدة إلى ذروته قبل الارتفاع إلى نسبة خمسة في المئة.

يأتي ذلك في ظل مجموعة من البيانات والأرقام الرسمية التي صدرت حديثاً، وتشير إلى أن جهود البنك المركزي لكبح جماح التضخم ووقف ارتفاع الأسعار لم تثمر بعد. ومنذ شهر ديسمبر (كانون الثاني) عام 2021، رفع "بنك إنجلترا" سعر الفائدة 11 مرة حتى الآن، من قرب صفر (نسبة 0.1 في المئة) إلى فوق أربعة في المئة حالياً.

وسابقاً، توقع الاقتصاديون والمحللون في السوق أن ينخفض مؤشر أسعار المستهلكين دون نسبة 10 في المئة التي ظل فوقها منذ شهر أغسطس (آب) 2022، لكن البيانات الصادرة الأسبوع الماضي أظهرت أن المعدل السنوي للتضخم ظل عند نسبة 10.1 في المئة في شهر مارس (آذار) الماضي. وجاء ارتفاع المواد الغذائية الأعلى من بين مكونات المؤشر مع ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 19.1 في المئة. 

وأوضحت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أن سوق العمل ما زالت قوية، وإن ارتفع معدل البطالة بشكل طفيف من نسبة 3.7 في المئة إلى 3.8 في المئة. وظل معدل النمو السنوي للأجور عند 6.6 في المئة في الربع الأول من العام.

استمرار التضخم

يتواصل ارتفاع الأسعار في بريطانيا على رغم كل إجراءات التشديد النقدي من قبل البنك المركزي (رفع سعر الفائدة وسحب السيولة من السوق)، وبخاصة أسعار الغذاء. وفي تقرير لصحيفة "صنداي تايمز" يقول صاحب شركة "Barons Pub Company"، التي تدير حانات ومطاعم في سوري وبركشاير، كلايف برايس، "ارتفع سعر دقيق الذرة بنسبة 66 في المئة، والفاصوليا المطبوخة بنسبة 33 في المئة، والرز بنسبة 31 في المئة، وزيت الزيتون بنسبة 39 في المئة". ويضيف أن هذا ارتفاع جعل شركته في وضع غاية بالصعوبة هذا الشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كل ذلك يزيد التوقعات بأن "بنك إنجلترا" سيواصل رفع سعر الفائدة، لكن ذلك أيضاً يزيد من كلفة الاقتراض، ما يجعل كثيراً من الأعمال الصغيرة والمتوسطة في وضع أصعب لارتفاع الفائدة على القروض التي تحتاج إليها لتشغيل أعمالها.

ويقول كبير الاقتصاديين في بنك "بي أن بي باريبا" بول هولينغوسورث، "كان كثير من المحللين، بمن فيهم نحن في البنك، قبل الأسبوع الماضي، نتوقع أن (بنك إنجلترا) وصل إلى منتهاه في رفع أسعار الفائدة"، لكنه وغيره أصبحوا يتوقعون أن يرفع البنك سعر الفائدة في اجتماعه المقبل، و"ربما يرفعها مرة أخرى أيضاً".

وبعدما كانت التوقعات أن يبدأ البنك المركزي، مثله مثل البنوك المركزية في الاقتصادات الرئيسة، عكس دورة التشديد النقدي والبدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام، أصبحت التوقعات أن تستمر أسعار الفائدة في بريطانيا عند نحو 4.5 في المئة هذا العام كله، ولا تأخذ في الانخفاض إلا في العام المقبل لتنهي 2024 ربما عن نسبة 3.5 في المئة.

ويقدر كثيرون أن تبدأ معدلات التضخم في تباطؤ ارتفاعها ربما مع الشهر المقبل، لكنها ستظل مرتفعة. يقول كبير الاقتصاديين في "بنك أوف أميركا" روب وود إن التباطؤ بارتفاع التضخم في بريطانيا ربما يتضح في الأرقام الرسمية الشهر المقبل التي ستعلن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل (نيسان) الجاري. ويقدر وود أن يصل معدل التضخم لهذا الشهر إلى نسبة 7.7 في المئة.

وعلى رغم احتمالات التباطؤ، يظل معدل التضخم في بريطانيا أعلى من نظيراتها في أوروبا، وأيضاً من الولايات المتحدة، التي انخفض فيها معدل التضخم إلى نسبة خمسة في المئة. وينعكس ذلك على كلفة المعيشة للبريطانيين. وبحسب ما يقول كلايف برايس، "في الماضي كنا نفكر (مع ارتفاع الأسعار) أن نضيف 25 بنساً لسعر الوجبة. الآن، تصل الزيادة إلى 3 أو 4 جنيهات استرلينية، ومع ذلك هذا لا يكفي (لتعويض ارتفاع أسعار المواد الغذائية)". وعلى رغم انخفاض أسعار الطاقة في السوق العالمية، بالتالي في سوق الجملة في بريطانيا، وبخاصة أسعار الغاز الطبيعي، فإن الارتفاع الهائل في أسعار الغذاء يجعل معدلات التضخم مستمرة في الارتفاع. وكتب ستيفن كينغ مقالاً تحليلياً في "صنداي تايمز" يخلص فيه إلى أن التضخم في بريطانيا باقٍ على رغم كل جهود "بنك إنجلترا" في رفع اسعار الفائدة، وأن الطريق ما زال طويلاً قبل خفض التضخم إلى النسبة المستهدفة من قبل البنك عن اثنين في المئة.

اقرأ المزيد