Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تصريحات سفير الصين بشأن دول الاتحاد السوفياتي تصدم باريس

قال إنها لا تتمتع بالسيادة وشكك في انتماء شبه الجزيرة القرم إلى أوكرانيا

السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي (رويترز)

ملخص

اعتبر السفير الصيني لدى #فرنسا لو شاي أن دول #الاتحاد_السوفياتي السابق "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي"

عبرت فرنسا، مساء أمس السبت، عن "صدمتها" حيال تصريحات للسفير الصيني لديها، نفى فيها أن تكون الدول المنبثقة من الاتحاد السوفياتي تتمتع بسيادة، وشكك في انتماء شبه الجزيرة القرم إلى أوكرانيا.

وفي مقابلة مساء الجمعة مع قناة "أل سي إي" التلفزيونية الفرنسية، اعتبر السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي أن دول الاتحاد السوفياتي السابق "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي، لأنه لا يوجد اتفاق دولي لتجسيد وضعها كدول سيادية".

في ما يخص شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014، قال "يعتمد الأمر على كيفية النظر إلى المشكلة. هناك تاريخ، كانت شبه جزيرة القرم في البداية لروسيا. خروتشيف هو الذي قدم القرم لأوكرانيا في حقبة الاتحاد السوفياتي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا الدبلوماسي الصيني إلى وقف إثارة "الجدل" حالياً حول قضية حدود ما بعد الاتحاد السوفياتي، معتبراً أن "ما هو أكثر إلحاحاً اليوم هو تحقيق وقف إطلاق النار" بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إنها "تبلغت بصدمة" تصريحات السفير الصيني، داعية بكين إلى "توضيح ما إذا كانت تعكس موقفها". مضيفة "نأمل في أن لا تكون كذلك".

وذكرت بالاعتراف الدولي بأوكرانيا "داخل الحدود التي تضم القرم في عام 1991 من قبل المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الصين، عند سقوط الاتحاد السوفياتي، كدولة عضو جديدة في الأمم المتحدة"، مشيرة إلى أن ضم روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014 "غير قانوني بموجب القانون الدولي".

على رغم أن موقف الصين الرسمي محايد فلم يدن الرئيس الصيني شي جينبينغ أبداً الاجتياح الروسي لأوكرانيا، ولم يتحدث عبر الهاتف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حتى الآن، لكنه زار موسكو أخيراً لإعادة تأكيد شراكته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ما يبدو أنه جبهة مناهضة للغرب.

وفي أبريل (نيسان)، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الصيني خلال لقاء ثنائي إلى "إعادة روسيا إلى رشدها" في شأن أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار