Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

على رغم الاعتراف بهم... مئات البهائيين يقيمون في حيفا وعكا 

لم يسجل وجود لهذه الديانة في الضفة الغربية ولم يطالب أي فلسطيني بالاعتراف بها

حديقة البهائيين تقع على جبل الكرمل في حيفا على مساحة ألف متربع مربع (الموقع الرسمي للبهائيين)

ملخص

يزور #حدائق_البهائيين التي تنحدر من جبل الكرمل وصولاً إلى #ساحل_البحر_المتوسط أكثر من مليون #حاج من أتباع #البهائية و#السياح.

لم يجد البهائيون إلا فلسطين لتكون مركز دعوتهم لدينهم الجديد، وذلك بعد نفيهم من إيران التي ظهروا فيها ومن ثم من بغداد حتى وصلوا إلى عكا بعد توقف في إسطنبول.  وحتى إن رفات المبشر بالديانة الجديدة (البهائية) علي محمد رضا الشيرازي نقل إلى حيفا من إيران بعد 60 سنة على إعدام السلطات الإيرانية له في عام 1850.

ويتوسط قبر الشيرازي (الباب) حدائق البهائيين المعلقة التي تتربع على قمة جبل الكرمل في حيفا على مساحة ألف متر مربع. وبعد أن سجنت السلطات الإيرانية في العهد القاجاري حسين علي النوري (بهاء الله) إثر إعلانه نبوته، نفته إلى العراق ثم إلى إسطنبول.
 
وفي عام 1868 نفته إلى عكا ليوضع في سجنها المركزي بقرار من السلطان العثماني عبدالعزيز، قبل أن يتوفى عام 1892 ويدفن في عكا. وهو في سجن عكا، تولى ابنه عبدالبهاء خلافة والده، حيث أفرجت السلطات العثمانية عنه 1908، وانتقل إلى حيفا التي عاش فيها حتى وفاته في 1921.
 
حدائق 

ويزور حدائق البهائيين التي تنحدر من جبل الكرمل وصولاً إلى ساحل البحر المتوسط أكثر من مليون حاج من أتباع البهائية والسياح. ومن "بيت العدل الأعظم"، يتولى مجلس البهائيين إدارة شؤون البهائيين الروحية والتنظيمية حول العالم والذين يبلغ عددهم نحو ستة ملايين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

ويأتي مئات البهائيين من حول العالم إلى حيفا كمتطوعين يعملون في مؤسسات البهائية ومرافقها، ويمكثون عدة أسابيع قبل عودتهم إلى بلادهم.  وعلى رغم أن مدينتي عكا وحيفا تشكل قبلتهما فإن وجودهم الدائم في فلسطين محدود ولا يتجاوز عددهم المئات. ويعيش علي الإيراني في مدينة حيفا التي قدم إليها جده بصحبة حسين علي النوري (بهاء الله) مع نهاية القرن التاسع عشر.
 
ويقول إن البهائيين يؤمنون "بوحدانية الخالق، وباليوم الآخر بعد الموت"، مشدداً على أن العالم "بحاجة إلى رسل تعمل على إصلاح العالم". ويوضح أنه "يمارس واجباته الدينية بكل حرية في إسرائيل"، مشيراً إلى أن البهائيين "اندمجوا مع أهل البلد من العرب واليهود".
 
اعتراف
 
وتعترف إسرائيل بالبهائية كقومية إلى جانب الدروز والأرمن والأحمدية، إلا أنها تعتبر المسلمين والمسيحيين عرباً. ويرى الإيراني أن البهائية لا وجود فيها "لرجال الدين أو علمائه، ولا حتى طقوس دينية، حيث نصلي مرة واحدة يومياً".
 
وشدد على أنها تركز على "الصدق والأمانة ووحدانية الخالق". وفي الـ21 من شهر مارس (آذار) يحتفل البهائيون بعيد النوروز كباقي الشعوب الفارسية والكردية.
 
 
ويعتبر المؤرخ الفلسطيني جوني منصور أن البهائيين "لا يتدخلون في السياسة، وغير منتمين لأي حزب"، إلا أنه أشار إلى أن بعضهم "يتظاهر بشكل فردي مع الفلسطينيين للنضال ضد الممارسات الإسرائيلية ضدهم". وأوضح منصور أن البهائيين "يتمتعون بنفوذ عالمي بسبب انتشارهم في أنحاء العالم، وامتلاكهم قوة اقتصادية". ولم يسجل وجود للبهائية في الضفة الغربية، حيث أوضح مسؤول فلسطيني لـ"اندبندنت عربية" أنه لم "يطالب أي فلسطيني بالاعتراف بها".
 
ومع أن البهائيين يعترفون بالأديان السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام، لكنهم لا يعتقدون أن النبي محمداً (صلى الله عليه وسلم) آخر الرسل، وبأن "هناك ديانات جديدة ستظهر". واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) حدائق البهائيين من روائع التراث الإنساني.
 
ويبلغ عدد تلك الحدائق 18 حديقة تخليداً لأتباع الباب الذين أطلق عليهم لقب "حي" وتعني الحياة.
اقرأ المزيد

المزيد من تقارير