Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"منتخب السيدات" السعودي يحجز مقعده في "الفيفا"

تأتي الخطوة بعد عامين على التأسيس تحققت خلالها نتائج لافتة

ملخص

لم يمضِ عامان على تأسيس #المنتخب_السعودي_للسيدات في #كرة_القدم، حتى أعلن بشكل رسمي انضمامه إلى تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "#فيفا"

لم يمضِ عامان على تأسيس المنتخب السعودي للسيدات في كرة القدم، حتى أعلن بشكل رسمي انضمامه إلى تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أخيراً، بعد تحقيقه نتائج لافتة ونمواً سريعاً خلال الفترة الماضية.

المنتخب الذي تم تأسيسه 2021، خاض تسع مباريات وتوج بلقب أول بطولة ودية للسيدات تستضيفها البلاد، في مطلع العام الحالي 2023، الأمر الذي ساعده على حجز مقعد في التصنيف الدولي، الذي سيمكنه من المشاركة في البطولات المعتمدة لدى الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

لحظة تاريخية

وفي سياق متصل، وصف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو مجلس الفيفا ياسر المسحل الخطوة باللحظة التاريخية. وقال "ما حققته لاعبات المنتخب الوطني خلال عام ونصف يعد إنجازاً كبيراً، كما أن وجودهن ضمن فرق الفيفا يعد تتويجاً لاستثمارات واهتمام القيادة الكبير بالقطاع الرياضي بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص في السنوات الأخيرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبها قالت عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي المشرف العام على إدارة كرة القدم النسائية لمياء بن بهيان إن "المنتخب الوطني للسيدات يواصل صناعة التاريخ بدخوله في تصنيف الفيفا في فترة وجيزة"، مؤكدة أهمية مضاعفة الجهود في الفترة القادمة من أجل تحقيق مزيد من الإنجازات.

وأضافت "صنع منتخبنا الوطني التاريخ، فقد تم إنشاؤه منذ 18 شهراً، ومنذ ذلك الحين ألهمت مسيرته الملايين في السعودية وعبر المنطقة. وشكل دخوله التصنيف لحظة كنا نبنيها وننشدها، بل هي بداية ما نريد أن نحقق رفقة هؤلاء الفتيات".

واستطردت بالقول "بإمكان اللاعبات أن يكتبن تاريخهن الآن، فنحن أيضاً تجمعنا شراكات تعاون مع عديد من الأجهزة الدولية والاتحادات، وإننا ندعو العالم ليلتحق بنا في مبادرتنا من أجل كرة قدم للسيدات، ونحن نبذل الجهود لمنحهن الأرضية التي يستحقونها حقاً".

إنجازات رغم حداثة التجربة

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، إقامة أول دوري نسائي لكرة القدم، في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، في خطوة تأتي ضمن خطة زمنية وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم كرة القدم النسائية منذ عام 2017.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل بدأت أول مدربة كرة قدم في السعودية، الألمانية مونيكا ستاب، عملها في الرياض، في ذات عام 2021، التي أوكل إليها تشكيل أول منتخب نسائي للسيدات في تاريخ البلاد، وفي مطلع هذا العام بدأ المنتخب النسائي في خوض أول تجربة له على أرض الواقع بعد أن خاض في عام 2022 مباراتين وديتين مع فرق جزر المالديف ومنتخب سيشل وتمكن من الفوز عليهما، فيما تبارى كذلك مع ثلاثة منتخبات للسيدات هي: باكستان، جزر القمر، موريشيوس، وتوج بطلاً عليها.

يذكر أن السعودية ممثلة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، سلمت ملفها النهائي لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في خطوة تستهدف فتح آفاق جديدة لكرة القدم النسائية في البلاد والمنطقة. ومن المزمع أن يتخذ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قراره والإعلان عن الدولة المستضيف للبطولة خلال العام الحالي 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة