Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

50 مسلسلا تتصارع على شاشة الـ30 يوما

منافسة شرسة عربية ومصرية في رمضان والسقا ومكي ومحمد سعد ومنى زكي ومنة شلبي داخل الحلبة

تحددت خريطة المسلسلات الرمضانية بعد فترة من التبديل والتأجيل والاستبعاد (مواقع التواصل)

ملخص

تتميز المنافسة هذا العام بوجود أكبر نسبة من #نجوم_السينما مثل أحمد السقا وآسر ياسين وعمرو يوسف ومنى زكي، فضلاً عن نجوم الدراما التلفزيونية أمثال #يسرا وغادة عبد الرازق وريهام عبد الغفور

تشهد الخريطة الرمضانية منافسة شرسة بين أكثر من 50 مسلسلاً مصرياً وعربياً عبر الشاشات المختلفة والمنصات، وتتميز المنافسة هذا العام بوجود أكبر نسبة من نجوم السينما، مثل أحمد السقا وأحمد فهمي وآسر ياسين وعمرو يوسف ومنى زكي ومنة شلبي وأمير كرارة وأحمد مكي وياسمين عبد العزيز ومحمد رمضان ونيللي كريم وروبي ومحمد سعد ودنيا سمير غانم، وغيرهم من نجوم الدراما التلفزيونية أصحاب الجمهور العريض مثل يسرا وغادة عبد الرازق وريهام عبد الغفور ومحمد ممدوح ودينا الشربيني ونادين نجيم وقصي خولي وتيم حسن وكاريس بشار.

أبرز الغائبين

ويغيب عن ماراثون الدراما الرمضانية هذا العام أبرز النجوم الكبار، مثل عادل إمام ويحيى الفخراني وليلى علوي وحسن يوسف وإلهام شاهين، ومن نجوم السينما أحمد عز وكريم عبد العزيز وغادة عادل وهند صبري وسيرين عبد النور.

وتحددت الخريطة الرمضانية بعد فترة من التبديل والتأجيل والاستبعاد لتشمل مسلسلات ضخمة من أبرزها مسلسل "سره الباتع"، عن قصة الكاتب يوسف إدريس، سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف، وبطولة أحمد فهمي وريم مصطفى وخالد الصاوي وأحمد السعدني وحنان مطاوع ومنة فضالي وحسين فهمي ومحمود قابيل، ويدور العمل بين زمنين أحدهما في الوقت الحالي، والثاني وقت وقوع الحملة الفرنسية.

علاقة مشروعة

المسلسل الاجتماعي "علاقة مشروعة" ينافس بالموسم الرمضاني، ويتكون من 15 حلقة، من بطولة مجموعة من النجوم منهم ياسر جلال ومي عمر ومراد مكرم وداليا مصطفى وبسنت شوقي وميمي جمال، والعمل من تأليف سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يعرض كذلك مسلسل "سوق الكانتو" ضمن الأعمال المهمة في رمضان، ويلعب بطولته نخبة مميزة من النجوم منهم أمير كرارة، مى عز الدين، أحمد صلاح حسني، فتحي عبد الوهاب، مها نصار، عبد العزيز مخيون، تامر نبيل، ثراء جبيل، سلوى عثمان، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي.

مسلسل "ضرب نار" يندرج تحت قائمة الدراما الشعبية، وانضم مبكراً للخريطة الرمضانية، وهو من بطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي وإيمان السيد وسهير المرشدي، وتأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري.

أما الفنانة يسرا فكالعادة حجزت مكاناً مميزاً على خريطة الدراما الرمضانية، وستنافس بمسلسل "ألف حمدالله على السلامة"، وهو من بطولة ميان السيد وشيماء سيف وآدم الشرقاوي، وإخراج عمرو صلاح.

وعن صراع العمودية يدور مسلسل "حضرة العمدة"، ويشارك في بطولته عدد من النجوم، أبرزهم روبي، بسمة، سميحة أيوب، أحمد رزق، لطفى لبيب، صلاح عبد الله، أحمد بدير، دينا، محمد محمود عبد العزيز، إدوارد، وفاء عامر، محمود حافظ، إيهاب فهمي، محمود عبد المغني، والمسلسل من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب.

عملة نيللي كريم

بمسلسل يدور باللهجة الصعيدية تشارك الفنانة نيللي كريم في الخريطة الرمضانية عبر "عملة نادرة"، الذي يشارك في بطولته جمال سليمان، كمال أبو رية، أحمد عيد، فريدة سيف النصر، ندى موسى، من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل.

وحجز مسلسل "جميلة" من بطولة ريهام حجاج مكانه في الخريطة النهائية للعرض الرمضاني، ويشارك في بطولته سوسن بدر، يسرا اللوزي، عبير صبري، أحمد وفيق، هاني عادل، هشام إسماعيل، نبيل عيسى، ياسر علي ماهر، عبير منير، رحمة حسن، ريم سامي، رحاب حسين، وهو من إخراج سامح عبد العزيز.

 

 

وينافس ضمن السباق الرمضاني مسلسل "الأجهر" من بطولة عمرو سعد، سيد رجب، درة، خالد زكي، محمود قابيل، عمرو عبد الجليل، عارفة عبد الرسول، أحمد مجدي، سارة سلامة، نور النبوي، أحمد صفوت، محمد جمعة، والمسلسل من إخراج ياسر سامي.

ويقدم الفنان خالد النبوي مسلسل "رسالة الإمام" الذي استقر بالعرض الرمضاني، ويتكون من 15 حلقة، ويشارك في بطولته مجموعة من النجوم المصريين والعرب، منهم خالد أنور، نضال الشافعي، أروى جودة، حمزة العيلي، محمد الشرنوبي، أحمد الرافعي، فرح بسيسو، سلمى أبو ضيف، خالد القيش، وهو من إخراج الليث حجو.

ويعرض بالخريطة الرمضانية المصرية مسلسل "بابا المجال" من بطولة مصطفى شعبان، نسرين أمين، سوسن بدر، باسم سمرة، جومانا مراد، رياض الخولي، محمد نجاتي، وإخراج أحمد خالد موسى.

وبمسلسل مصري لبناني تشارك الفنانة منة شلبي في رمضان، ويحمل العمل اسم "تغيير جو"، ويشارك في بطولته ميرفت أمين وإياد نصار وشيرين وصالح بكري، من إخراج مريم أبو عوف.

"الكبير أوى 7"

يواصل أحمد مكي تصوير الجزء السابع من مسلسله "الكبير أوى"، الذي حجز مكاناً مميزاً على الخريطة الرمضانية، بخاصة بعد نجاح ضخم شهده الجزء السادس، ويشارك في البطولة رحمة أحمد وكمال أبو ريا وسماء إبراهيم ومصطفى غريب وحاتم صلاح وبيومي فؤاد ومحمد سلام وهشام إسماعيل، من إخراج أحمد الجندي، ويظهر أحمد السقا ونور والراقصة لورديانا وعدد من النجوم كضيوف شرف في الحلقات.

وينافس محمد رمضان بمسلسل "جعفر العمدة"، الذي يشهد عودته للتعاون مع المخرج محمد سامي، ويشاركه في البطولة زينة وإيمان العاصي ومي كساب ومنة فضالي وهالة صدقي وأحمد داش.

كما يشارك الفنان طارق لطفي في السباق الرمضاني لعام 2023 بمسلسل "مذكرات زوج"، من بطولة خالد الصاوي، عائشة بن أحمد، نور خالد النبوي، ونادية رشاد.

"تحت الوصاية"

من أبرز المنافسين في الخريطة النهائية الرمضانية الفنانة منى زكي بمسلسل "تحت الوصاية"، الذي يناقش عدداً من القضايا الهامة، ويشارك في بطولته علي الطيب وعلي صبحي ودياب، إخراج محمد شاكر خضير.

وتعود دنيا سمير غانم بمسلسل كوميدي بعد غياب 4 سنوات تقريباً، وهو مسلسل "جت سليمة"، ويشارك في بطولته بيومي فؤاد وخالد الصاوي، من إخراج إسلام خيري.

وتنافس روجينا بمسلسل "ستهم"، وهو من بطولة إياد نصار، وتأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

 

 

وبمسلسل "رشيد" تنافس في رمضان ريهام عبد الغفور بعد نجاح متتال طوال العام الماضي في بطولات مطلقة عدة، ويشاركها البطولة محمد ممدوح، والعمل من إخراج مي ممدوح.

كذلك حجزت دينا الشربيني مكاناً على الخريطة الرمضانية بمسلسل "كامل العدد"، بمشاركة الممثل شريف سلامة، وعدد كبير من الوجوه الجديدة.

وتعود غادة عبد الرازق إلى الخريطة بمسلسل "تلت التلاتة"، وكذلك يعود الفنان محمد سعد بمسلسل "إكس لانس" من إخراج إبرام نشأت، وتشاركه البطولة ويزو.

وبمسلسل "الصفارة" يعود أحمد أمين إلى الكوميديا في رمضان، ويشاركه البطولة آية سماحة وطه الدسوقي وعدد من الوجوه الجديدة، والمسلسل من إخراج علاء إسماعيل.

"الهرشة السابعة"

تنافس أمينة خليل بمسلسل يدور في إطار اجتماعي كوميدي بعنوان "الهرشة السابعة"، ويشاركها البطولة محمد شاهين، من إخراج كريم الشناوي.

وبالنسبة إلى عشاق المسلسل الكوميدي "اللعبة" فسيكون موعدهم في الخريطة الرمضانية مع الجزء الثالث من العمل، والذي يلعب بطولته الأساسية شيكو وهشام ماجد ومي كساب وميرنا جميل وسامي مغاوري ومحمد ثروت وعارفة عبد الرسول.

ويشارك في رمضان المسلسل الشبابي "الصندوق"، بطولة هدى المفتي وأحمد داش وعلي قاسم، وهو من تأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبد المنعم.

كما ينافس محمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر بالمسلسل الكوميدي "كشف مستعجل"، من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج شادي الرملى.

"رمضان كريم 2"

ويعود الجزء الثاني من مسلسل "رمضان كريم" إلى المنافسة الرمضانية، ويشارك في بطولة الجزء الجديد سيد رجب ونجلاء بدر ومحمد لطفي وبيومي فؤاد، والعمل من إخراج سامح عبد العزيز، وتأليف أحمد عبدالله.

وتشارك الفنانة حنان مطاوع في المنافسة بمسلسل من بطولتها المطلقة بعنوان "وعود سخية"، وهو من تأليف أحمد صبحي، وإخراج أحمد حسن.

 

 

وللعام الثالث على التوالي يشارك حمادة هلال في السباق بقوة عبر مسلسل "المداح" في جزئه الثالث، ومن أبطال العمل هبة مجدي، أحمد عبد العزيز، ولاء الشريف، كمال أبو رية، خالد سرحان، دنيا عبد العزيز، حنان سليمان، من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

وأخيراً يشارك الفنان أحمد السقا مع محمد فراج في مسلسل بعنوان "حرب"، من إخراج أحمد نادر جلال. كما يلتقي عمرو يوسف وآسر ياسين في مسلسل "الكتيبة 101"، من إخراج محمد سلامة.

الشاشة العربية

إذا كانت الخريطة المصرية تصل لهذا العدد من المسلسلات التي ستعرض عبر القنوات المصرية والعربية المختلفة، فقد أعدت الشاشة العربية غير المصرية مائدة رمضانية درامية ضخمة تزخر بعدد كبير من نجوم الوطن العربي.

فالنجم تيم حسن يعود للدراما الرمضانية بعد نجاح "الهيبة" بأجزائه المتعددة، بمسلسل جديد هو "الزند"، ويشارك في بطولته دانا مارديني، إخراج سامر برقاوي.

وتقدم ماغي أبو غصن ودانيللا رحمة الجزء الثالث من مسلسل "للموت"، الذي نجح بجزأيه السابقين وحقق مشاهدات عالية عبر عامين متتاليين.

أما الفنان عابد فهد فيشارك بقوة في الموسم الرمضاني بمسلسل "النار بالنار"، ويشاركه البطولة جورج خباز وكاريس بشار.

 

 

ويقدم الفنان السوري محمود نصر مسلسل "مربى العز"، ويشارك به في الموسم الجديد، ومن الأبطال سوزان نجم الدين وأمل عرفة وعباس النوري ونادين خوري.

أما سلوم حداد وباسم ياخور فيشاركان في بطولة مسلسل "العربجي"، ومن أبرز الأبطال أيضاً ديما قندلفت وفارس ياغي وطلال مارديني.

وتعود نادين نسيب نجيم وقصي خولي للتعاون بعد ثنائية ناجحة في مسلسلي "خمسة ونص" و"2020"، بمسلسل ثالث بعنوان "وأخيراً"، وحجز هذا العمل مكانه منذ فترة على الخريطة الرمضانية ليزيد اشتعال المنافسة بين الأعمال.

توقعات خارج الصندوق

التوقعات التي تخص منافسة الأعمال قد يعتبرها النقاد نوعاً من التنجيم، فدائماً يفاجئنا رمضان بممثلين وأفكار قد تغير من التوقعات الجاهزة، وهذا ما تحدثت في شأنه الناقدة ماجدة موريس لـ"اندبندنت عربية"، مؤكدة أن "المنافسة شديدة جداً، وسيكون من الصعب أن نخمن أي عمل سينجح، بخاصة أن أكبر النجوم والمخرجين مشاركين هذا العام، والجميع يجتهد ويراهن على الاختلاف".

وأشارت موريس إلى أن "هناك أعمالاً ستحدث نسبة مشاهدة مؤكدة مثل (تحت الوصاية) لمنى زكي، و(تغيير جو) لمنة شلبي، و(عملة نادرة) لنيللي كريم، و(حضرة العمدة) لروبي، لأنها تحمل موضوعات عديدة مهمة، قد تكون رومانسية أو اجتماعية أو تخص المرأة، فتنوع الموضوعات والأفكار يشكل حافزاً للمشاهدة في البداية، لكن لا أحد يمكنه المراهنة بدقة على نجاح أي منها".

 

 

وأكدت موريس أن هناك حشداً من النجوم غير مسبوق في الدراما العربية، لدرجة أنه لا يمكن توقع كيف سيستطيع الناس متابعة كل هذا العدد من المسلسلات في 30 يوماً فقط، كما يبدو أن هناك مجهوداً غير عادي من النجوم كما ظهر بالمقاطع الدعائية، ومن الأساس فلكل نجم جمهور حريص على مشاهدته، لكن في النهاية العمل الجيد سيلفت الانتباه من الحلقات الأولى.

جمهور الشارع

الناقد محمد عبد المنعم يرى أن "هناك مسلسلات تضمن النجاح لأنها مسلسلات قريبة من الشارع المصري أو الحارة المصرية، أو تعبر عن الطبقات الشعبية مثل (الأجهر) و(بابا المجال) و(جعفر العمدة) و(ضرب نار)، إذ يحترف بعض النجوم تقديم هذه الأعمال ويراهنون عليها حتى وإن لم يكن نجاحها الفني مبهراً، لكن نسبة مشاهدة الطبقة الشعبية قد تثير رغبة الممثل في العمل أكثر من أي شيء آخر".

ويتابع "هناك جمهور كبير للمسلسلات الكوميدية المعروفة أو ذات الأجزاء السابقة، ونطلق عليه اسم الجمهور المضمون الذي يحقق النجاح للعمل قبل بدء عرضه، مثل مسلسل (الكبير) الذي حقق نجاحاً ضخماً جداً في الجزء السابق، وحدث نوع من الضغط الجماهيري بدافع النجاحات السالفة فكان هناك جزء سابع، لهذا فإن العمل ربما سيكون على قمة المنافسة".

على رغم ذلك، نبه عبد المنعم إلى أن "الموضوع سلاح ذو حدين، فالنجاح الكبير للعمل لا بد أن تتم مضاعفته في الجزء الجديد، وهذا ما يحاول أحمد مكي عمله في الجزء السابع، الذي ضم مجموعة من النجوم وضيوف الشرف، لهذا أتوقع أن يكون بالمقدمة.

وعن مسلسل "اللعبة 3" قال عبد المنعم إنه يندرج تحت قائمة "الكوميديا الرائجة"، فالناس مستعدة لمشاهدة هذا العمل في أي وقت من العام، لذلك هناك توقعات بنجاحه.

وتابع عبد المنعم أن "هناك مفاجآت ستقلب الموازين بسبب ضخامة بعض الأعمال مثل (سره الباتع)، أو بسبب وجود أعمال موضوعها إنساني بسيط مثل (الهرشة السابعة) و(كامل العدد)، وهناك توقعات بنجاح مسلسل (الصفارة) الذي يعيد أحمد أمين إلى الكوميديا".

وأشار إلى أن "عودة محمد سعد في مسلسل (إكس لانس)، الذي يقدم به عدداً من الشخصيات التي قدمها من قبل قد لا يكون مضمون النجاح، بخاصة أن الجمهور يحفظ عن ظهر قلب هذه الشخصيات، لكن في حال تقديمها بشكل مواكب للعصر فقد تكون هناك نقلة نوعية لمصلحة العمل".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة