Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد زلزال "وادي السيليكون"... هل دخلت "الكريبتو" حزام الملاذات الآمنة؟

"بيتكوين" تقفز بنحو 29 في المئة والأرباح الأسبوعية تتجاوز 142 مليار دولار

تصدرت عملة "بيتكوين"، قائمة العملات الرقمية الرابحة وسجلت مكاسب قوية خلال الساعات الماضية بنسبة 5.2 في المئة (أ ف ب)

ملخص

أثارت المكاسب التي حققتها #العملات_الرقمية المشفرة خلال تعاملات الأسبوع الحالي الانتباه رغم موجة الخسائر العنيفة التي عصفت بأسواق #الأسهم و#البورصات_العالمية

تمكنت العملات الرقمية المشفرة من تجاوز صدمة سلسلة انهيارات البنوك التي بدأت بـ"بنك وادي السيليكون" وامتدت إلى بنوك أخرى، واستقرت عند مستويات مرتفعة بقيادة "بيتكوين" التي سجلت أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وأثارت حجم المكاسب التي حققتها العملات الرقمية المشفرة خلال تعاملات الأسبوع الحالي الانتباه، رغم موجة الخسائر العنيفة التي عصفت بأسواق الأسهم والبورصات العالمية، إذ هرع المستثمرون إلى الأصول والملاذات الآمنة، وحصلت سوق الـ"كريبتو" على دعم جديد مع دخول مستثمرين جدد إلى السوق.

أسعار الفائدة

وعلى رغم أن ارتفاع أسعار الفائدة كان سبباً مباشراً في انهيارات البنوك، فإن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، قرر، أمس، رفع سعر الفائدة الرئيس في منطقة اليورو بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى 3.5 في المئة، وتمسك البنك الأوروبي بقرار رفع سعر الفائدة المخطط له مع تركيزه على مكافحة التضخم المرتفع رغم اضطراب السوق بسبب مخاوف من اتساع الأزمة المصرفية.

على صعيد التداولات، وخلال تداولات الأسبوع الأخير، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 14.6 في المئة رابحة نحو 142 مليار دولار، بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 969 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي، إلى نحو 1111 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تسجل مكاسب أسبوعية كبيرة

وتصدرت عملة "بيتكوين"، قائمة العملات الرقمية الرابحة، وعلى رغم أنها سجلت مكاسب قوية خلال الساعات الماضية بنسبة 5.2 في المئة، فإنها سجلت مكاسب أسبوعية بعد أن ارتفعت قيمتها بنحو 29.6 في المئة، ليجري تداولها عند مستوى 25805 دولارات، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 497.49 مليار دولار مستحوذة على نحو 44.77 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك سجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة ثلاثة في المئة خلال الساعات الماضية لترتفع بنسبة 19.8 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 1702 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 208.27 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.74 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

في المركز الثالث جاءت عملة "تيزر"، بعد أن استقر سعرها عند مستوى واحد دولار، فيما ارتفعت قيمتها السوقية إلى مستوى 75.38 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.78 في المئة.

"بي أن بي" في المركز الرابع

في غضون ذلك، حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، إذ سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة ستة في المئة، مقابل ارتفاعات أسبوعية بلغت نسبتها 21 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 330.67 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 52.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.69 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى واحد دولار، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 36.85 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 3.31 في المئة.

"بولي جون" تقفز بأكثر من 15 في المئة

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة مع تراجع بنسبة 1.1 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.368 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 18.79 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.69 في المئة.

وفي المركز السابع حلت عملة "كاردانو"، بعد أن سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.6 في المئة مع ارتفاع بنسبة 1.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.330 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 11.48 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.03 في المئة.

أما عملة "بولي جون" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 15.4 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 3.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 1.17 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 10.19 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.91 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

"بي يو أس دي" في المركز الـ10

وسجلت عملة "دوغ كوين" التي احتلت المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 4.4 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 11.2 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0735 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 9.74 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.87 في المئة.

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز الـ10، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 8.25 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.74 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية