Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

علماء يستخدمون "الذكاء الاصطناعي" لتحديد انتشار الخرف في الهند

يتوقع الباحثون أن تقدم النتائج بيانات تساعد في تخطيط طويل الأمد للسياسات العامة المتعلقة بمعالجة هذا النوع من الأمراض

عمل الباحثون على جعل "الذكاء الاصطناعي" يعلم نفسه لتوقع حدوث حالات خرف لم يجر بعد تحديدها (غيتي)

ملخص

بحث فريد من نوعه باستخدام #الذكاء_الاصطناعي لتحديد معدل انتشار مرض #الخرف في #الهند

أفادت دراسة جديدة استخدمت "الذكاء الاصطناعي" AI، بأن معدل انتشار مرض الخرف في الهند، قد يكون أكثر قرباً من المعدلات المسجلة في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالتالي أعلى من تقديرات أخرى كان قد تم سابقاً التوصل إليها.

هذا البحث الفريد من نوعه أجراه علماء -بمن فيهم باحثون من "معهد الهند للعلوم الطبية" All India Institute of Medical Sciences (AIIMS) في دلهي- باستخدام "الذكاء الاصطناعي" لتحليل بيانات تم جمعها من 31 ألفاً و477 شخصاً من الكبار في السن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

النتائج التي نشرت أخيراً في مجلة "نيورو إبيديميولوجي" Neuroepidemiology، قدرت معدل انتشار الخرف بين البالغين في الهند -ممن تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق- قد يصل إلى نسبة 8.4 في المئة، أي ما يعادل أكثر من 10 ملايين شخص من كبار السن في البلاد.

وفي مقارنة مع دول أخرى، تبين أن المعدلات المسجلة لانتشار الخرف بين الفئات العمرية المماثلة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كانت في حدود 8.8 في المئة و9 في المئة على التوالي، فيما المعدلات في ألمانيا وفرنسا تفاوتت ما بين 8.5 و9 في المئة.

المؤلف المشارك للدراسة، هومياو جين، من "جامعة ساري" في إنجلترا قال "استند بحثنا على أول دراسة للشيخوخة تجرى على المستوى الوطني في الهند، وهي الوحيدة في هذا الإطار، وقد شملت أكثر من 30 ألف شخص من الكبار في السن في تلك البلاد".

وأشار الدكتور جين إلى أن ""الذكاء الاصطناعي" يتمتع بقوة فريدة في تفسير مثل هذه البيانات الكبيرة والمعقدة. وقد توصل بحثنا إلى أن انتشار الخرف قد يكون أعلى من التقديرات السابقة المبنية على عينات محلية".

في الدراسة الجديدة، طور العلماء نموذجاً تعليمياً لـ"الذكاء الاصطناعي"، تم تدريبه وفقاً لقاعدة بيانات تألفت من 70 في المئة من مجموعة معطيات مسبقة تتعلق بحالات محددة من مرض خرف الشيخوخة.

أما نسبة الـ30 في المئة من البيانات المتبقية، فقد تم الاحتفاظ بها كاختبار لمعرفة مدى دقة قدرات التوقع لدى "الذكاء الاصطناعي".

وعمل الباحثون على جعل "الذكاء الاصطناعي" يعلم نفسه لتوقع حدوث حالات خرف لم يجر بعد تحديدها.

وخلصوا في الدراسة إلى أن "انتشار هذا المرض في الهند، قد يكون أعلى من التقديرات السابقة المستندة إلى دراسات محلية".

أدريان هيلتون، مدير معهد Institute for People-Centered AI التابع لـ"جامعة ساري" قال "كما نرى من خلال هذا البحث، فإن "الذكاء الاصطناعي" لديه إمكانية هائلة على اكتشاف الأنماط التي تنطوي عليها البيانات المعقدة، وتحسين فهمنا لطريقة تأثير الأمراض على الناس عبر مجتمعات يختلف بعضها تماماً عن البعض الآخر".

يشار أخيراً إلى أن العلماء يأملون في أن تقدم النتائج الجديدة المعلومات الضرورية للتخطيط طويل الأمد لسياسات الصحة العامة والرعاية الاجتماعية.

© The Independent

المزيد من علوم