Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لمن ذهبت أصوات نجوم كرة القدم في جوائز "فيفا"؟

اقتنص ليونيل ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم من كريم بنزيما وكيليان مبابي

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يسلم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة الأفضل لعام 2022 (أ ف ب)

ملخص

نجح #ميسي في العودة إلى صدارة المشهد الكروي العالمي ليتفوق على #مبابي زميله في باريس سان جيرمان والفرنسي الآخر #كريم_بنزيما

توهج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كجوهرة في تاج جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لعام 2022، حين حصد مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي جائزة أفضل لاعب في العالم، خلال الحفل الذي أقيم أمس الإثنين في العاصمة الفرنسية باريس، وشهد هيمنة الأرجنتين على غالب فئات الجوائز الأخرى.

ونجح ميسي (35 سنة) في العودة إلى صدارة المشهد الكروي العالمي وخطف أنظار الجماهير من خلال جهوده في قيادة منتخب بلاده نحو لقب كأس العالم التي أقيمت في قطر نهاية العام الماضي، ليتفوق أخيراً على الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان والفرنسي الآخر كريم بنزيما لاعب ريال مدريد الإسباني، والذي لم يشارك مع منتخب بلاده في المونديال بسبب الإصابة.

وسجل ميسي سبعة أهداف خلال كأس العالم وحقق الكرة الذهبية الثانية له في البطولة، بعد أن قاد الأرجنتين إلى الفوز في النهائي بنتيجة (4-2) على فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الإضافي بالتعادل (3-3)، فيما وصفتها الصحف بأنها واحدة من أفضل المباريات النهائية في تاريخ المونديال، لتحقق الأرجنتين اللقب لأول مرة منذ 1986.

وظهر مبابي الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم وبنزيما الفائز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022 لأول مرة بين القائمة المختصرة النهائية.

وتعتمد جائزة "فيفا ذا بيست" على تصويت قادة المنتخبات ومدربي المنتخبات وصحافي من كل دولة، إضافة إلى تصويت الجماهير عبر المنصة الإلكترونية لـ"فيفا" بواقع 25 في المئة لكل فئة.

وكالعادة سارع الموقع الرسمي لـ"فيفا" إلى نشر تفاصيل تصويت قادة المنتخبات العالمية للاعبين المتنافسين، والتي تظهر منح ميسي -قائد الأرجنتين- أصواته الثلاثة إلى البرازيلي نيمار ثم مبابي وأخيراً كريم بنزيما على الترتيب.

ومنح مدرب المنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني أصواته الثلاثة إلى ليونيل ميسي وجوليان ألفاريز ولوكا مودريتش على الترتيب.

وصوت قائد المنتخب البرازيلي تياغو سيلفا لمواطنه نيمار ثم ليونيل ميسي ثم كريم بنزيما، فيما اختار مدرب المنتخب البرازيلي تيتي، نيمار في المركز الأول وليونيل ميسي ثانياً وكيليان مبابي ثالثاً.

واختار قائد المنتخب الكرواتي لوكا مودريتش زميله في ريال مدريد كريم بنزيما في المركز الأول ثم ليونيل ميسي ثم مبابي.

أما محمد صلاح قائد المنتخب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي فاختار البرازيلي فينيسيوس جونيور في المركز الأول والبلجيكي كيفين دي بروين في المركز الثاني والمغربي أشرف حكيمي ثالثاً.

وصوت قائد المنتخب الإنجليزي هاري كين إلى ليونيل ميسي وساديو ماني وكريم بنزيما على الترتيب، أما هوغو لوريس قائد المنتخب الفرنسي وصيف كأس العالم 2022 فاختار زميليه كيليان مبابي ثم كريم بنزيما وميسي ثالثاً.

ومنح قائد المنتخب الألماني مانويل نوير أصواته إلى ميسي ثم مبابي ثم روبرت ليفاندوفسكي، بينما اختار قائد المنتخب الهولندي فيرجيل فان دايك النجم الأرجنتيني ميسي في المركز الأول ومحمد صلاح ثانياً ودي بروين ثالثاً.

حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري صاحب الضيافة في المونديال منح أصواته للفرنسي مبابي ثم ميسي ثم بنزيما، أما كاليدو كوليبالي قائد السنغال فوضع مواطنه ساديو ماني في المركز الأول ومبابي ثانياً وميسي في المركز الثالث.

واختار سيرجيو بوسكيتس قائد إسبانيا زميله السابق في برشلونة ميسي في المركز الأول متقدماً على زميله الحالي في البارسا روبرت ليفاندوفسكي وكريم بنزيما ثالثاً.

ووقع اختيار سلمان الفرج قائد المنتخب السعودي على ميسي ثم بنزيما ثم مبابي على الترتيب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأخيراً اختار بيبي قائد المنتخب البرتغالي نجم فرنسا مبابي في المركز الأول ولوكا مودريتش في المركز الثاني وكريم بنزيما ثالثاً.

وعلى صعيد الفئات الأخرى للجوائز، نال الأرجنتيني سكالوني جائزة أفضل مدرب، بعد أن تفوق على كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني وبيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وأعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم في وقت سابق أمس تمديد عقد سكالوني حتى 2026.

ويتولى سكالوني البالغ عمره 44 سنة تدريب الأرجنتين منذ 2018 وفي عهده عاد المنتخب إلى منصات التتويج بعد الفوز ببطولة كوبا أميركا 2021 إضافة إلى كأس العالم.

وحقق سكالوني 37 انتصاراً وهو رقم قياسي، وتعادل 15 مرة، وتجرع خمس هزائم في 57 مباراة مع الأرجنتين.

وحصل الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز على جائزة أفضل حارس مرمى بعد تفوق حارس أستون فيلا على البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد والمغربي ياسين بونو حارس إشبيلية.

وفاز جمهور الأرجنتين بجائزة الأفضل بين باقي المشجعين.

ونالت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة جائزة "فيفا" لأفضل لاعبة كرة قدم في العالم للمرة الثانية على التوالي.

وحصلت بوتياس على الجائزة على رغم ابتعادها لفترة طويلة عن الملاعب منذ يوليو (تموز) الماضي بسبب إصابة في الركبة.

وتفوقت بوتياس على بيث ميد لاعبة أرسنال ومنتخب إنجلترا التي كانت من أبرز المرشحات، بعد أن قادت بلادها إلى لقب بطولة أوروبا 2022 ونالت جائزتي أفضل هدافة في البطولة وأفضل لاعبة.

كما تفوقت بوتياس على الأميركية أليكس مورغان.

ونالت الهولندية سارينا فيخمان مدربة إنجلترا جائزة أفضل مدربة في العالم، بعد أن قادت الفريق إلى الفوز ببطولة أوروبا للسيدات على أرضه.

وقال ميسي في الحفل "ربما أبدو متوتراً بعض الشيء، ولكن قبل شيء يجب أن أقول إنه لشرف كبير أن أعود إلى هنا وأكون بصحبة بنزيما ومبابي فكلاهما قضى عاماً رائعاً".

"شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة مجدداً، أتوجه بالشكر إلى كل زملائي في الأرجنتين أيضاً مارتينيز وسكالوني".

"جئنا إلى هنا لتمثيل باقي اللاعبين فلولاهم ما كنا هنا، هذا العام كان عاماً رائعاً بالنسبة إليَّ، أن أحقق حلمي بالفوز بكأس العالم بعد مجهود وكفاح كبير، وفي النهاية تحقق الحلم وهو أجمل ما حدث لي في مسيرتي".

وأثار فوز ميسي بالجائزة المرموقة جدلاً واسعاً نظراً إلى تقديمه موسماً متواضعاً مع فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي في 2021 – 2022، حين حقق لقبي الدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسية، بينما كان الفرنسي كريم بنزيما نجم ريال مدريد الإسباني الأوفر حظاً للفوز بالجائزة حتى فترة ما قبل المونديال.

وبينما كان بنزيما يقف على مسرح "دو شاتليه" بالعاصمة الفرنسية باريس مساء الإثنين 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 لتسلم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والمقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، كان ميسي خارج قائمة الـ30 المرشحين للكرة الذهبية.

وقدم بنزيما موسماً استثنائياً مع النادي الملكي، إذ قاده إلى تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسبانية وكأس السوبر الأوروبية، وحصل على جوائز لاعب العام في دوري أبطال أوروبا وهداف البطولة وهداف الدوري الإسباني وهداف كأس السوبر الإسبانية.

وتبدل كل شيء في كأس العالم حين قاد ميسي بلاده إلى تحقيق اللقب التاريخي الغائب منذ 1986، وفاز بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم وثاني الهدافين خلف مبابي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة