Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 قتلى في وسط سوريا بانفجار لغم من مخلفات "داعش"

تأتي الحادثة بعد مقتل العشرات قبل 10 أيام جراء هجوم نفذه "داعش" شرق محافظة حمص

تشكل الألغام المتروكة في أراض زراعية وبين المناطق السكنية خطراً دائماً على المزارعين والمارة ورعاة الماشية (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

تعد الأجسام المتفجرة وضمنها #الألغام من الملفات الشائكة المرتبطة #بالحرب_السورية المستمرة التي توشك على إنهاء عامها الـ12

قتل عشرة مدنيين وأصيب 12 آخرون الإثنين بانفجار لغمين أرضيين من مخلفات تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة حماة في وسط سوريا، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، في ظاهرة تزداد خصوصاً في موسم جمع الكمأة.

وأفادت وكالة "سانا" بـ"استشهاد عشرة مواطنين وإصابة اثنين آخرين في قرية المستريحة في ريف السلمية الشرقي" في محافظة حماة (وسط) جراء "انفجار لغم من مخلفات إرهابيي تنظيم (داعش) بسيارة تقلهم".

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل إضافية عن الحادثة، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن اللغم انفجر خلال بحث أفراد المجموعة عن الكمأ التي تقطف عموماً بين فبراير (شباط)، وأبريل (نيسان) وتباع بسعر مرتفع.

جمع الكمأ

وجاءت هذه الحادثة بعد نحو 10 أيام من مقتل 68 شخصاً، جراء هجوم نفذه عناصر من "داعش" أثناء جمعهم الكمأ في منطقة صحراوية في شرق محافظة حمص المجاورة، وفق المرصد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغالباً ما يواجه المدنيون خلال موسم جمع الكمأ خطراً آخر يتمثل في الألغام التي زرعها التنظيم الإرهابي في مناطق صحراوية شاسعة خضعت لسيطرته لفترة قبل طرده منها.

الأجسام المتفجرة

وتعد الأجسام المتفجرة وضمنها الألغام من الملفات الشائكة المرتبطة بالحرب السورية المستمرة التي توشك على إنهاء عامها الـ12، ولا يبدو خطر التصدي لها سهلاً في بلد يشهد نزاعاً معقداً أودى بحياة نحو نصف مليون شخص، واتبعت خلاله أطراف عدة استراتيجية زرع الألغام في مختلف المناطق.

وتشكل الألغام المتروكة في أراضٍ زراعية وبين المناطق السكنية خطراً دائماً على المزارعين والمارة ورعاة الماشية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار