Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تندد بتصريحات بايدن "اللامسؤولة" عن شي جينبينغ

أرجع الرئيس الأميركي تحفظ نظيره الصيني في حرب أوكرانيا إلى خشيته من "التعرض لمصير روسيا"

نددت الصين، اليوم الخميس، بتصريحات الرئيس الأميركي #جو_بايدن "اللامسؤولة إطلاقاً"، بعد أن قال في مقابلة إن نظيره الصيني #شي_جينبينغ يواجه "مشكلات هائلة" خصوصاً على المستوى الاقتصادي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ لصحافيين إن "هذه التصريحات غير مسؤولة إطلاقاً وتنتهك القواعد الأساسية للآداب الدبلوماسية". وأضافت أن "الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة".
وكان بايدن قال في مقابلة مع قناة "بي بي أس"، "جدوا لي زعيماً عالمياً واحداً على استعداد لتبادل منصبه مع شي جينبينغ... لا أجد أحداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورأى أن "لدى هذا الرجل مشكلات ضخمة"، خصوصاً على صعيد "الاقتصاد الذي لا يعمل بشكل جيد"، مشيراً إلى أن الزعيم الصيني "كان يتمتع بإمكانات كثيرة".
وفي إشارة إلى أن الدعم الصيني لروسيا كان متحفظاً نسبياً، قال بايدن إنه على عكس ما "افترضه الجميع" في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، لم تكن بكين ملتزمة "بالكامل" بدعم موسكو.
واعتبر أن تحفظ شي جينبينغ يعود إلى رغبته في عدم التعرض لمصير روسيا التي فرض عليها الغرب عقوبات اقتصادية قاسية.
وقال بايدن، الأربعاء، "اتصلت به هذا الصيف لأقول له: هذا ليس تهديداً، مجرد ملاحظة: انظر إلى ما حدث لروسيا".
والتقى بايدن شي جينبينغ شخصياً لأول مرة خلال فترة رئاسته، في نوفمبر (تشرين الثاني)، في قمة مجموعة الـ20 في بالي في إندونيسيا. وكان الرئيسان قد تحدثا عبر الهاتف أو عبر الفيديو خمس مرات.
وألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى بكين كانت مقررة، الأسبوع الماضي، بعد أن دخل منطاد صيني المجال الجوي للولايات المتحدة، وأسقطه الجيش الأميركي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار