Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبك+" تبقي على خفض الإنتاج حتى نهاية 2023

الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة في الثالث من أبريل المقبل

"أوبك+" يؤكد الإبقاء على خفض الإنتاج حتى نهاية العام (رويترز)

كما كان متوقعاً، أقرت اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة "أوبك" وحلفاؤها المعروفة بتحالف "أوبك+"، التزام الدول الأعضاء بالإبقاء على اتفاق خفض الإنتاج الحالي من دون تغيير حتى نهاية عام 2023.

وقالت "أوبك" في بيان إن اللجنة التي عقدت اليوم استعرضت بيانات إنتاج النفط الخام خلال نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) 2022 ولاحظت الالتزام الكلي لدول أوبك والأعضاء من خارجها لإعلان التعاون.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة مجدداً التزامهم بالاتفاق على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 لتحالف "أوبك+" الذي عقد في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) 2022، كما حثوا جميع الدول المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل والالتزام بآلية التعويض.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، اتفق أعضاء تحالف "أوبك+" على خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، وتمديد "إعلان التعاون" حتى نهاية العام الحالي. 

الخفض الأكبر منذ الجائحة

ويعد هذا الخفض هو الأكبر منذ جائحة كوفي، والثاني على التوالي لـ"أوبك+" بعد أن خفض التحالف الإنتاج بشكل رمزي بـ100 ألف برميل يومياً باجتماع سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في الثالث من أبريل (نيسان) المقبل على أن يعقد الاجتماع الوزاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قال إن "قرار تحالف (أوبك+) في أعقاب أزمة أوكرانيا تبين أنه القرار الصحيح"، مؤكداً أن "التحالف لا يقوم بتسيس قراراته إنما يعتمد على أساسات السوق فقط".

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن "التحالف يبقي الشؤون السياسية خارج تحليلاته وتوقعاته لأوضاع السوق"، مضيفاً "نركز فقط على أساسات السوق، وهذا يمكننا من تقييم الأوضاع بموضوعية أكثر، وبشكل أكثر وضوحاً، وهذا بدوره يعزز صدقيتنا".

أسعار النفط

وانخفضت أسعار النفط بشكل هامشي بعد صدور قرار "أوبك+"، ومع ترقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة مساء اليوم الأربعاء. 

نزلت العقود الآجلة لخام برنت 50 سنتاً بما يعادل 0.59 في المئة إلى 85.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:11 بتوقيت غرينتش، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتاً أو 0.1 في المئة إلى 78.76 دولار للبرميل. 

رفع الفائدة

وقال ستيفن برينوك المحلل في "بي.في.إم"، إن التوقعات برفع أقل لأسعار الفائدة ساعدت في خفض مؤشر الدولار، مما دعم أسعار النفط إذ يجعل انخفاض الدولار الخام أرخص بالنسبة إلى المشترين الحائزين عملات أخرى.

وأظهر مسح أجرته وكالة "رويترز"، أن إنتاج أوبك النفطي تراجع في يناير (كانون الثاني) مع انخفاض في الصادرات العراقية وعدم تعافي الإنتاج من نيجيريا، إذ قل إنتاج عشر دول أعضاء في أوبك بمقدار 920 ألف برميل يومياً عن الكميات المستهدفة بموجب اتفاق "أوبك+".

ويعد هذا العجز أكبر من مثيله في ديسمبر (كانون الأول) الذي بلغ 780 ألف برميل يومياً.

من ناحية أخرى أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي، وفقاً لمصادر في السوق، أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت بنحو 6.3 مليون برميل، بما يفوق المتوقع في الأسبوع المنتهي في 27 يناير (كانون الثاني).

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز