Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تنتعش وسط ترقب نتائج الشركات

هبوط مؤشر الدولار والأنظار حول توجه السياسة النقدية للبنوك

ارتفع سهم شركة الأدوية الدنمركية "نوفو نورديسك" 2.2 في المئة ليقود مكاسب أسهم قطاع الرعاية الصحية (ا ف ب)

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء مدعومة بمكاسب "نوفو نورديسك" وغيرها من أسهم قطاع الرعاية الصحية، مع تركز الأنظار على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق اليوم.

وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة بعد قفزة بلغت 6.7 في المئة الشهر الماضي عندما سجل أكبر مكسب له في شهر يناير (كانون الثاني) منذ عام 2015، على أمل تحقيق أرباح أفضل من المتوقع للشركات وعلامات تبشر على متانة الأوضاع الاقتصادية.

"نوفو نورديسك" تقود المكاسب

وارتفع سهم شركة الأدوية الدنمركية "نوفو نورديسك" 2.2 في المئة ليقود مكاسب أسهم قطاع الرعاية الصحية، بناء على توقعات بنمو قوي للمبيعات عام 2023.

كما قفزت أسهم "هوسكفارنا" السويدية 5.5 في المئة بعد أن تراجعت الخسائر التشغيلية لصانعة معدات وأدوات الحدائق على أساس سنوي، مدعومة بنمو المبيعات العضوية ثمانية في المئة.

وصعد سهم "بي.إم.دبليو 0.9" في المئة بعد أن رفعت عملاقة صناعة السيارات الألمانية أسعار التجزئة المقترحة لبعض الطرز التي تباع في الصين بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام والخدمات اللوجستية على مستوى العالم.

وسيعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي قراره بشأن أسعار الفائدة الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش اليوم، وسيعقد رئيس المجلس غيروم باول مؤتمراً صحافياً بعد ذلك بنصف ساعة.

الأسهم الأميركية تنخفض

في غضون ذلك فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية على انخفاض اليوم، إذ يترقب المستثمرون بحذر قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق من اليوم.

وهبط المؤشر "داو غونز" الصناعي 46.44 نقطة أو 0.14 في المئة إلى 34.039.60. وتراجع كذلك المؤشر "ستاندرد اند بورز" 500 بمقدار 6.53 نقطة أو 0.16 في المئة إلى 4070.07. ولم يكن المؤشر "ناسداك" المجمع بأحسن حظاً من سابقيه، إذ نزل هو الآخر 11.41 نقطة أو 0.10 في المئة إلى 11573.14.

في تلك الأثناء تراجع الدولار قليلاً في مقابل اليورو قبل قرار مرتقب لمجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم ، إذ يأمل المستثمرون في أن يلمح البنك المركزي الأميركي إلى نهاية دورة التشديد النقدي.

في غضون ذلك لم يتأثر اليورو تقريباً بالبيانات التي تظهر أن التضخم في الاتحاد الأوروبي تراجع للشهر الثالث على التوالي في يناير.

وبعد سلسلة من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة في عام 2022 لكبح التضخم، تتوقع السوق أن يرفع مجلس الاحتياطي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4.75 في المئة وستكون هذه أقل زيادة منذ أن بدأ البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة قبل عشرة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية في مقابل ست عملات رئيسية أخرى، 0.2 في المئة إلى 101.91. وانخفض المؤشر 0.16 في المئة في الجلسة السابقة، وهو ما يعود لأسباب منها تقرير أظهر أن تكاليف العمالة في الولايات المتحدة زادت في الربع الرابع بأبطأ وتيرة لها في عام.

فيما قال مستثمرون إن بيانات التضخم في منطقة اليورو من غير المرجح أن تؤثر في قرار البنك المركزي الأوروبي المنتظر.

ومن المتوقع أن يرفع كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس غداً الخميس.

وصعد اليورو 0.3 في المئة إلى 1.0893 دولار بينما استقر الجنيه الاسترليني عند 1.2320 دولار.

الذهب يترقب

في تلك الأثناء ظلت أسعار الذهب حبيسة نطاق ضيق اليوم وسط ترقب المستثمرين لقرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1924.26 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له منذ 19 يناير في الجلسة السابقة، بينما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1939.70 دولار.

من جهته قال كبير محللي السوق في "سي.إم.سي ماركتس " مايكل هيوسون، إنه "من المؤكد أن الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس"، مضيفاً أن "الذهب معرض بشكل كبير لخطر الاتجاه الهبوطي، لأن (رئيس المركزي الأميركي غيروم) باول يحتاج إلى إعادة ضبط توقعات السوق قليلاً حول ما يمكن أن يأتي بعد ذلك".

وقال هيوسون إن "أية إشارة للتشديد النقدي يمكن أن تؤدي إلى قدر كبير من مخاطر الهبوط، ومن الممكن أن يعود الذهب إلى التراجع الذي سجله أمس الثلاثاء".

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 في المئة إلى 23.45 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.8 في المئة إلى 1003.20 دولار، والبلاديوم 0.5 في المئة إلى 1641.46 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة