Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يراجع خيارات الرد على شراء تركيا "المخيب للآمال" منظومة "أس-400" الروسية

حمّل إدارة سلفه أوباما مسؤولية عدم التمكن من بيع أنقرة مقاتلات "أف-35"

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إن الرئيس دونالد ترمب ووزير الخارجية مايك بومبيو يراجعان خيارات للرد على شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، بينما قال الرئيس الأميركي إن "الوضع الخاص بتركيا معقد للغاية". وصرح ترمب أنه يتحدث مع المسؤولين الأتراك بشأن ذلك، مضيفاً أن أنقرة طلبت شراء أكثر من 100 طائرة أف -35 "لكن لا يمكنها شراء المزيد لأنها تملك الآن منظومة صاروخية من روسيا".
 

إحجام عن العقوبات

 
 وأشار الرئيس الأميركي إلى إحجامه عن معاقبة تركيا بسبب امتلاكها منظومة دفاع جوي روسية، معتبراً أن منع الولايات المتحدة الآن من بيع أنقرة مقاتلات إف-35 القادرة على التخفي من أنظمة الرادار بقيمة مليارات الدولارات سيكون "أمراً غير منصف".
وتصريحات ترمب هي الأولى عن الخطوات التي ستتخذها واشنطن لاحقاً بعدما رفضت تركيا، الدولة الحليفة ضمن حلف شمال الأطلسي، تحذيرات الولايات المتحدة وبدأت في تسلم منظومة صواريخ الـ "أس-400" الأسبوع الماضي.  
وقال ترمب للصحافيين خلال اجتماع للوزراء في البيت الأبيض "نعمل على ذلك، وسنرى ما سيحدث. لكن هذا ليس أمراً منصفاً بالفعل".
 
 
أوباما مسؤول
 
وبدا مرة أخرى أن ترمب يُحمل سلفه باراك أوباما مسؤولية عدم بيع "البديل الأميركي الأفضل"، وهو صواريخ باتريوت، إلى تركيا. وقال إن أنقرة "اضطرت لشراء منظومة صاروخية أخرى". وأضاف "بسبب حقيقة أنها (تركيا) اشترت (منظومة الصواريخ) الروسية، لا يُسمح لنا ببيعها طائرات تُقدَّر بمليارات الدولارات. هذا ليس منصفاً"، معبراً عن حزنه بسبب الوظائف التي ستُفقَد.
وأكد مارك إسبر، مرشح ترمب لمنصب وزير الدفاع، أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك الطائرة إف-35 ومنظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي في آنٍ واحد.
وصرح إسبر في جلسة التصديق على تعيينه أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الثلاثاء، إنه أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بأنه "يمكنكم امتلاك منظومة إس-400 أو إف-35، لا يمكنكم امتلاك الاثنين".

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"قرار خاطئ"

 
وتابع إسبر إن "تركيا شريك مهم في حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة، لكن شرائها منظومة إس 400 كان قراراً خاطئاً ومخيباً للآمال". وأضاف أن "شراء تركيا منظومة أس- 400 يهدد قدرات أف -35 وتفوقنا الجوي".
يُشار إلى أن إسبر سيتولى منصب وزير الدفاع في حال حصوله على الأصوات الكافية خلال تصويت أعضاء لجنة الشؤون المسلحة ثم الجلسة العامة لمجلس الشيوخ الأميركي.
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في 12 يوليو (تموز) الحالي تسلمها أول جزء من منظومة الدفاع الجوي الروسية.
وتُعد منظومة "إس-400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً في العالم حاليا، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة من الحكومة الروسية.
ودخلت تلك المنظومة الخدمة في الجيش الروسي في العام 2007، وتُعد ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "أس-300" التي طُوِّرت في تسعينيات القرن الماضي.
اقرأ المزيد

المزيد من دوليات