Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نائب جمهوري يؤيد احتمال نشوب صراع مع الصين

رئيس لجنة الشؤون الخارجية وافق رأي الجنرال مينيهان حول خوض قتال عام 2025

مايك مكول قال إنه إذا فشلت الصين في السيطرة على تايوان من دون إراقة دماء ستفكر في غزو عسكري (أ ف ب)

قال عضو جمهوري بارز في الكونغرس الأميركي اليوم الأحد إن احتمالات نشوب صراع مع الصين بسبب تايوان "كبيرة للغاية"، بعد أن أثار جنرال أميركي حالاً من الذعر من خلال مذكرة حذر فيها من أن الولايات المتحدة ربما تكون مقدمة على حرب مع الصين في غضون العامين المقبلين.

وفي مذكرة بتاريخ الأول من فبراير (شباط) لكنها صدرت أول من أمس الجمعة، كتب الجنرال مايك مينيهان الذي يترأس قيادة النقل الجوي ويعمل تحت إمرته 110 آلاف من العسكريين والمدنيين، "حدسي يدلني على أننا سنخوض قتالاً في عام 2025".

وقال الرئيس الجديد للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي مايك مكول لشبكة "فوكس نيوز" اليوم "آمل أن يكون مخطئاً وأعتقد أنه على حق".

ولا تمثل آراء الجنرال وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، لكنها تظهر القلق في أعلى مستويات الجيش الأميركي من محاولة محتملة من بكين لفرض سيطرتها على تايوان التي تعتبرها الصين تابعة لها.

وكتب مينيهان أن "الولايات المتحدة وتايوان ستجريان انتخابات رئاسية في عام 2024، مما قد يوجد فرصة للصين للقيام بعمل عسكري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ماكول إنه إذا فشلت الصين في السيطرة على تايوان من دون إراقة دماء "فإنهم سيفكرون في غزو عسكري في تقديري ويجب أن نكون مستعدين لذلك".

وتواجه الإدارة الديمقراطية للرئيس جو بايدن اتهامات بالضعف بعد الانسحاب من أفغانستان، مما قد يجعل الحرب مع الصين أكثر احتمالاً.

وقال مكول إن "احتمالات أن نشهد صراعاً في الصين وتايوان والمحيط الهندي كبيرة للغاية".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن هذا الشهر إنه يشك بشدة في أن تكون الأنشطة العسكرية الصينية المتصاعدة قرب مضيق تايوان علامة على غزو وشيك للجزيرة من قبل بكين.

وقال مسؤول في الـ "بنتاغون" أمس السبت إن تصريحات الجنرال "لا تعبر عن وجهة نظر الوزارة إزاء الصين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات