Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جنرال أميركي يحذر من نشوب حرب مع الصين في 2025

الانتخابات التايوانية خلال 2024 ستمنح الرئيس الصيني سبباً للتحرك

الرئيس الصيني التقى نظيره الأميركي على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي  (رويترز)

حذر جنرال أميركي من المخاطر العالية لنشوب حرب مع الصين عام 2025 على الأرجح، بسبب تايوان، وحض عناصره على الاستعداد للقتال اعتباراً من هذا العام.

وكتب الجنرال مايكل مينيهان، المنتمي إلى سلاح الجو في مذكرة داخلية، أكد "البنتاغون" صحتها لوكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة، "آمل بأن أكون مخطئاً. حدسي يخبرني أننا سنقاتل في عام 2025".

وقال هذا العسكري إن الرئيس الصيني شي جينبينغ "لديه في الوقت نفسه فريق ودافع وفرصة في عام 2025"، مؤكداً أن الانتخابات التايوانية لعام 2024 ستمنح الزعيم الصيني "سبباً" للتحرك.

واعتبر أن السباق الرئاسي للوصول إلى البيت الأبيض، والمقرر إجراؤه في العام نفسه، سيوفر أيضاً للصين فرصة وجود "أميركا مشتتة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويدعو الجنرال الأميركي في هذه المذكرة قواته إلى التدرب على القتال، خصوصاً من خلال التوجه إلى ميادين الرماية والتصويب على أهداف محددة ونحو "الرأس".

وكانت الصين قد أجرت في أغسطس (آب) مناورات عسكرية كبيرة حول تايوان، في استعراض غير مسبوق للقوة، رداً على زيارة للجزيرة أجرتها نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك.

وتعد الصين أن الجزيرة البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، إحدى مناطقها التي فشلت في إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949. وتنظر باستياء إلى التقارب خلال السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي تقدم للجزيرة دعماً عسكرياً في مواجهة بكين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات