Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 8 أعوام لمهندس صيني دين بالتجسس في أميركا

اتهم بالتعرف على علماء ومهندسين يحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية

قالت وزارة العدل الأميركية إن جي تشاوكون حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية (أ ف ب)

دين المهندس الصيني جي تشاوكون، أمس الأربعاء، بالسجن ثمانية أعوام في الولايات المتحدة لتزويده بكين بمعلومات حول خبراء أميركيين بهدف تجنيدهم.

ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأميركية بتأشيرة طالب، واتهم بالتعرف على علماء ومهندسين أميركيين يحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية.

وأوقف في سبتمبر (أيلول) 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أميركيين مجنسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاوناً مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودين في سبتمبر لتصرفه بشكل غير قانوني بصفته عميلاً لحكومة أجنبية وبإدلائه تصريحات مضللة، وذلك في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو.

وبحسب وزارة العدل الأميركية فإن جي تشاوكون تصرف تحت إشراف شو بانجون، وهو عميل صيني للاستخبارات ومدان بالسجن 20 عاماً في الولايات المتحدة، لأنه حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية.

ودين هذا العميل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 لسعيه اعتباراً من عام 2013 إلى الحصول على معلومات لمصلحة الصين في شأن شركات طيران عدة بينها الأميركية "جنرال إلكتريك أفييشن" (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية "سافران" (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرك.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات