Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جنوب أفريقيا تحسم جدل "الحياد" وتعلن انها "صديقة" لروسيا

خلال اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في بريتوريا

خطت جنوب إفريقيا التي تعرضت للانتقاد بسبب موقفها "المحايد" الرافض لإدانة موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، عتبة جديدة اليوم الاثنين بإعلانها انها "صديقة" لروسيا، خلال اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في بريتوريا.

وكانت جنوب إفريقيا قد أعلنت مؤخرًا أنها ستجري مناورات بحرية عسكرية مشتركة مع روسيا والصين في فبراير (شباط) قبالة سواحلها "في سبيل تعزيز العلاقات المزدهرة أصلاً" بين هذه الدول.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور الاثنين خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف إن "جميع الدول تجري تدريبات عسكرية مع اصدقائها".

ورحبت الوزيرة "بالاجتماع اللطيف" مع "شريك ثمين".

وأكد لافروف أن المناورات البحرية المقبلة "تعكس الرغبة في تطوير التعاون العسكري".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وصل اليوم الإثنين، إلى جنوب أفريقيا في زيارة يجري خلالها محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة في شأن الهجوم الروسي على أوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزل موسكو.

والتقى نظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا في ما وصفه مسؤولو حكومة جنوب أفريقيا بأنها زيارة عادية، بينما استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزار الخارجية في جنوب أفريقيا إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين.

وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا إن جنوب أفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها في القيام بوساطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت باندور مراراً أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا، بينما يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ومن المقرر أن يستضيف جيش جنوب أفريقيا تدريباً عسكرياً مشتركاً مع روسيا والصين على الساحل الشرقي للبلاد في الفترة من 17 إلى 27 فبراير (شباط)، وهي خطوة من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات مع واشنطن والدول الأوروبية.

وستتزامن تلك التدريبات مع الذكرى الأولى لانطلاق الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات