Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقرار أسعار النفط ترقبا لبيانات التضخم الأميركية

"معلومات الطاقة": الحظر الأوروبي المرتقب على واردات موسكو من المنتجات البترولية قد يكون مؤثراً

استقر خام برنت عند 82.67 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 77.37 دولار للبرميل (ا ف ب)

شهدت أسعار النفط ثباتاً إلى حد كبير، اليوم الخميس، متخلية عن مكاسبها المبكرة، إذ قوضت حالة الترقب قبل نشر بيانات التضخم في الولايات المتحدة تأثير توقعات تحسن الطلب في الصين.

واستقر خام برنت عند 82.67 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات أو 0.05 في المئة إلى 77.37 دولار للبرميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع كلا الخامين القياسيين ثلاثة في المئة في جلسة أمس الأربعاء، مدعومين بآمال تحسن التوقعات الاقتصادية العالمية إلى جانب مخاوف تتعلق بتأثير العقوبات على إنتاج الخام الروسي.

وتعيد الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، فتح اقتصادها بعد انتهاء القيود الصارمة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، مما يعزز التفاؤل بأن الطلب على الوقود سينمو في عام 2023.

نمو الإنتاج الصناعي الصيني

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات إن "الإنتاج الصناعي الصيني من المتوقع أن ينمو 3.6 في المئة في عام 2023 عن العام السابق، على رغم تعطل الإنتاج والخدمات اللوجيستية جراء قيود كوفيد-19".

ويتوقع خبراء الاقتصاد تباطؤ الارتفاع في التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 5.7 في المئة في ديسمبر (كانون الأول) على أساس سنوي، مقابل ستة في المئة في الشهر السابق، كما من المتوقع أن يكون التضخم على أساس شهري عند صفر في المئة.

وتستعد السوق لقيود إضافية تستهدف مبيعات منتجات الوقود الروسية من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في فبراير (شباط)، إذ يواصل الاتحاد الأوروبي العمل على فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

الحظر الأوروبي على موسكو

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن "الحظر المرتقب من الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحراً من المنتجات البترولية الروسية في الخامس من فبراير قد يكون أكثر تأثيراً من ذلك الذي فرضه الاتحاد على واردات النفط الخام المنقولة بحراً من روسيا في ديسمبر (كانون الأول) 2022".

ودخل سقف دولي للسعر فرض على مبيعات الخام الروسي حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر الماضي

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز