Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعدل قانون منح الجنسية لأبناء المواطنات

أمر ملكي بنقل سلطات إعطاء الجنسية لرئيس الوزراء اعتبره مراقبون مقدمة لتعديلات جذرية

لا تعطي السعودية الجنسية عادةً لأبناء المواطنات بمجرد الولادة (غيتي)

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الموافقة على تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية. وتضمن التعديل إحلال عبارة "بأمر من رئيس مجلس الوزراء" بناء على اقتراح وزير الداخلية محل عبارة "بقرار من وزير الداخلية" وفقاً لوسائل إعلام محلية.

وتنص المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية قبل التعديل على أنه "يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة".

أما عن الشروط فتحددها المادة رقم 9 التي تنص على أنه "يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه عدد من الشروط التي من بينها أن يكون عند تقديم طلب الجنسية قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ويجيد اللغة العربية قراءة وكتابة".

ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المتخصصة قائمة مقام الجواز، وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

برنامج الرؤية

وعلى الرغم من أن التعديل المعلن لم يتجاوز نقل الصلاحيات من وزارة الداخلية إلى رئاسة مجلس الوزراء، إلا أن مراقبين اعتبروه مقدمة لتعديلات قد يتولى مجلس الوزراء القيام بها من خلال تسهيل منح الجنسية.

ويأتي ذلك استناداً لتعديلات سابقة طالت نظام المواطنة، فقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز موافقته في وقت سابق على تنظيم لمنح الجنسية السعودية لعدد من الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة، في خطوة تأتي تماشياً مع رؤية 2030.

وجاء في القرار الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، يتضمن الأمر الملكي "تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة". وأوضحت الوكالة أن القرار يأتي تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة، التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشار إلى أن السعودية مضت في تطبيق قرار "منح الإقامة المتميزة للوافدين الأجانب"، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن في جلسة حوارية، على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار عام 2017، أن البلاد "ستجمع المبدعين والموهوبين من كل العالم لصنع شيء مختلف". وعد مراقبون هذه الرؤية نقلة في تاريخ البلاد للاستفادة من المستثمرين وأصحاب الأعمال الراغبين بالاستقرار فيها حيث سيتمكن الجميع من العيش في مجتمع مزدهر يتضمن حرية الاستثمار بقطاعات متعددة في ظل النمو المتسارع للفرص التي تقودها البرامج التنفيذية لرؤية البلاد الطموحة.

الحاصلون على الجنسية السعودية

وفي 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، أعلنت السعودية "تجنيس عدد من الكفاءات المتنوعة بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على البلاد في المجالات المختلفة". فيما ذهب مراقبون أن خطوة الاستثمار في الكفاءات جزء من نهج الدول المتقدمة.

وبحسب الأسماء المعلنة المتداولة لمن مُنحوا الجنسية السعودية فإنها شملت عدداً من الكفاءات المتميزة من ذوي الخبرات والتخصصات النادرة ممن لهم سجل حافل بالعطاء داخل السعودية وخارجها في مجال اختصاصهم. وبلغ عدد الأسماء المتداولة 40 شخصية من مفكرين وماليين وتقنيين واقتصاديين ورياضيين من مختلف الأعراق والمذاهب والقارات.

يذكر أن النظام السعودي ينص على منع ازدواج الجنسية مما يعني عدم السماح للشخص بحمل جنسية بلده الأصلي مع الجنسية السعودية.

المزيد من العالم العربي