Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعويم سفينة شحن جنحت في قناة السويس

أسامة ربيع: حركة الملاحة لم تتأثر

أعلنت هيئة قناة السويس انتظام حركة الملاحة بالمجرى المائي، اليوم الإثنين، بعدما سحبت قاطرات سفينة شحن أصابها عطل مفاجئ خلال عبور الممر الملاحي.

وقالت شركة الشحن (ليث) إنه من المتوقع أن تتسبب الحادثة في تأخيرات طفيفة فحسب مع استئناف قوافل السفن العبور المنتظم بحلول الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش).

وجاء في بيان لهيئة قناة السويس أن السفينة التي تحمل اسم "جلوري" كانت في طريقها من تركيا إلى الصين عندما تعرضت لعطل فني في الكيلو 38 خلال عبورها ضمن قافلة الشمال.

وأضاف البيان أن أربع قاطرات سحبت السفينة لأقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

وقناة السويس واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

65970 طناً من الذرة

ووفقا لبيانات "فيسل فايندر" و"مارين ترافيك" المتخصصتين في تتبع السفن، فإن "جلوري" سفينة بضائع سائبة ترفع علم جزر مارشال.

وذكر مركز التنسيق المشترك، وهو مركز معني بالإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية ومقره إسطنبول، أن السفينة غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني في 25 ديسمبر (كانون الأول) متجهة إلى الصين وعلى متنها 65970 طناً من الذرة.

وقال المركز، الذي يضم ممثلين عن الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا وروسيا، إنه سُمح للسفينة بمواصلة رحلتها من إسطنبول بعد خضوعها للتفتيش في الثالث من يناير (كانون الثاني).

جنوح طفيف

بدوره، قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، في تصريحات تلفزيونية، إن جنوح السفينة "غلوري" لم يؤثر في حركة الملاحة في القناة، وأضاف أن السفينة جنحت "بشكل طفيف".

وبقيت حركة الملاحة في قناة السويس، حيث تعبر 10 في المئة من التبادلات التجارية العالمية، "منتظمة"، على رغم العطل الذي تعرضت له سفينة "ام/في غلوري"، وفق ربيع.

وأفاد رئيس الهيئة، في بيان، بأن "حركة الملاحة بالقناة منتظمة، وتعاملنا باحترافية مع عطل ماكينات السفينة" التي كشفت شركة الشحن "ليث" المشغلة لها عن تعويمها.

وقائع مماثلة

وكانت هيئة قناة السويس ذكرت أنه جرى تعويم سفينة بعد فترة وجيزة من جنوحها في القناة بسبب عطل فني في وقت متأخر، الأربعاء 31 أغسطس (آب).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مصدران ملاحيان إن السفينة "أفينيتي في" تسببت في توقف حركة الملاحة في القطاع الجنوبي من القناة، لكن مصادر في هيئة قناة السويس ذكرت أن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وقال ربيع، وقتها، إن "وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة نجحت في إنقاذ وتعويم" الناقلة البالغة حمولتها الإجمالية 64 ألف طن، وأضاف أن الحادث نجم عن "عطل فني في دفة السفينة تسبب بفقد القدرة على توجيه السفينة وجنوحها".

السفينة "إيفر غيفن"

وجنحت سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" لنحو ستة أيام في مارس (آذار) 2021، وهو ما عطل التجارة العالمية حينئذ.

وكانت هيئة قد السويس قد أعلنت بعد جنوح السفينة "إيفر غيفن" عن تسريع خطط لتوسعة القناة، بما في ذلك توسعة قناة ثانية بما يسمح بالمرور في الاتجاهين في قطاع من الممر المائي وتعميق قناة موجودة، وتنتهي أعمال توسعة القناة في 2023.

المزيد من الأخبار