Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يزور الحدود الأميركية - المكسيكية للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة

المعارضة الجمهورية تتهم الرئيس الديمقراطي بغض النظر أمام التدفق التاريخي للمهاجرين

حاكم ولاية تكساس اتهم بايدن بتحويل الحدود إلى ممر هجرة (أ ف ب)

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة لزيارة إل باسو، نقطة العبور في ولاية تكساس، والتي تشكل محور الجدل حول الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

ويلتقي الرئيس الأميركي، الذي تتهمه المعارضة الجمهورية بغض الطرف أمام التدفق التاريخي للمهاجرين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة بشكل غير شرعي، في إل باسو، عناصر من شرطة حدود المدينة.

وكان في استقباله عند نزوله من الطائرة حاكم ولاية تكساس المحافظ غريغ أبوت الذي يتهم الرئيس الديمقراطي بتحويل الحدود إلى ممر هجرة. وبحث في مدينة إل باسو "عمليات مراقبة الحدود" مع مسؤولين محليين.

لاحقاً، وصل بايدن إلى العاصمة المكسيكية لعقد قمة مع نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يشارك معه، الثلاثاء، في قمة ثلاثية إلى جانب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وتحدث الرئيس في وقت متأخر، السبت، على "تويتر" عن رحلته، مشيراً إلى "الحاجة لتوسيع المسارات القانونية للهجرة المنظمة". وقال، "يمكننا القيام بكل ذلك مع الحد في الوقت نفسه من الهجرة غير الشرعية".

حل إقليمي

يرافق الرئيس الأميركي إلى الحدود وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس الذي دعا، الأحد، في حديث مع شبكة "أي بي سي" إلى "حل إقليمي" لأزمة الهجرة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الخميس، عن إجراءات لمحاولة تخفيف العبء عن الحدود، حيث تم تسجيل اعتقال أكثر من 230 ألف شخص في نوفمبر (تشرين الثاني).

وسيسمح لما يصل إلى 30 ألف مهاجر بدخول الولايات المتحدة شهرياً من كوبا وهايتي ونيكاراغوا وفنزويلا، لكن سيتعين عليهم الوصول جواً حتى لا يزيدوا عبء عمل حرس الحدود على الأرض.

في المقابل، ستتم إعادة أولئك الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني بسهولة أكبر، بحسب البيت الأبيض.

مخدر الفنتانيل

ستطغى على زيارة بايدن إلى المكسيك مأساة مخدر الفنتانيل الصناعي الذي يعد أقوى بـ50 مرة من الهيرويين، وتشرف على إنتاجه كارتلات مكسيكية مع مكونات كيماوية تستورد من الصين، وفق ما تفيد به وكالة مكافحة المخدرات الأميركية (DEA). فثلثا الوفيات الـ108 آلاف الناجمة عن جرعات زائدة في الولايات المتحدة عام 2021 عائدة إلى مواد أفيونية صناعية. أما كميات الفنتانيل المضبوطة في 2022 وحده فتتجاوز الكمية الضرورية لقتل الشعب الأميركي برمته، بحسب الوكالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مسؤول الخارجية الأميركية لشؤون أميركا اللاتينية براين نيكولس إن الولايات المتحدة تسعى إلى "توسيع تبادل المعلومات" مع المكسيك حول المركبات الكيماوية و"تعزيز الوقاية".

اعتقال نجل "إل تشابو"

وعمدت المكسيك قبل زيارة بايدن إلى إلقاء القبض، الخميس، على أوفيديو غوزمان، أحد كبار تجار الميثامفيتامين، وابن إمبراطور المخدرات خواكين غوزمان، المعروف باسم "إل تشابو"، خلال عملية أسفرت عن سقوط 10 قتلى في صفوف القوى الأمنية و19 في صفوف كارتل ولاية سينالوا.

وقال المتخصص في الشؤون الأمنية ريكاردو ماركيس، "عندما تعقد اجتماعات كهذه ثمة ثابتة تمتثل بأن السلطات المكسكية لديها دائماً شيء تقدمه عاجلاً أم آجلاً"، معتبراً أن عملية التوقيف لا تؤثر على هيكلة كارتل سينالوا الذي تمتد شبكاته في 50 دولة.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك قد أعلنتا في 2021 تغير نهجها في سياسة مكافحة المخدرات مع التركيز على أسباب هذه الظاهرة بعد استراتيجية عسكرية بحتة طبقت مدة 15 عاماً. فمنذ عام 2006 قتل 340 ألف شخص في أعمال عنف في المكسيك على ارتباط بالمخدرات وأعلن فقدان الآلاف من دون أن يؤدي ذلك إلى إضعاف الكارتلات.

ووسط إراقة الدماء هذه، رفعت الحكومة المكسيكية دعوى قضائية على صناعات الأسلحة في الولايات المتحدة متهمة إياها بتغذية العنف في صفوف تجار المخدرات على الأراضي المكسيكية.

التغير المناخي

وسيكون التغير المناخي مطروحاً على جدول أعمال المحادثات، إذ أعلن البلدان خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في مصر عن مشروع للطاقة المتجددة يتضمن استثمارات بقيمة 48 مليار دولار تعهدت المكسيك في إطاره تحسين أهداف خفض غازات الدفيئة بحلول 2030.

ومن المواضيع المطروحة على بساط البحث أيضاً استغلال الليثيوم ونقل مصانع تجميع سيارات كهربائية وبناء ستة مصانع للطاقة الشمسية من الجانب المكسيكي والتعاون في مجال الطاقة النظيفة.

وستكون الحاجة إلى تطوير سلاسل توريد المكونات الإلكترونية بهدف تقليل اعتماد واشنطن على آسيا في صلب المناقشات أيضاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار