Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمور قبيحة ساقها هاري في مذكراته عن شقيقه وليام

وصف ولي العهد البريطاني ميغان التي التقاها هاري عام 2016 وتزوجها بعد سنتين بأنها "صعبة" و"وقحة" و"حادة"

شقيقي الحبيب ومنافسي اللدود... هكذا يصف هاري شقيقه وليام (أ ب)

تحت هذا العنوان، جمعت صحيفة "سليت" Slate ما توفر من مقتطفات قام بذكرها "دوق ساسكس" الأمير هاري في مذكراته المعنونة بـ "الاحتياطي" Spare والمتوقع صدورها باللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء المقبل، والتي ركزت على المزاعم السلبية التي ساقها عن شقيقه الأكبر، ولي العهد البريطاني الأمير وليام. ويصدر الكتاب في أعقاب بث سلسلة وثائقية جمعته مع زوجته ميغان ماركل، بعنوان "هاري وميغان" لصالح منصة "نتفليكس"، والتي أخبرا فيها بوجهة نظرهما في شأن تطورات رئيسة دفعتهما إلى التخلي عن واجباتهما الملكية والانتقال إلى الولايات المتحدة.

وحصلت وسائل الإعلام على نسخ من المذكرات التي كانت قد صدرت باللغة الإسبانية، والتي تمت من خلالها ترجمة أهم المقتطفات التي تعرض فيها هاري لشقيقه وليام، أمير ويلز، برغم تسريبات إخبارية معزوة إلى مصادر مجهولة كانت قد أشارت إلى أن والد الأميرين، الملك تشارلز الثالث، هو من كان وراء معظم المشكلات التي يقول هاري وماركل إنهما قد واجهاها قبل مغادرتهما بريطانيا. وذكرت الصحيفة أن هاري، حين قرر الزوجان التخلي عن واجباتهما الملكية، شبه معاناتهما بمعاناة والدته، الأميرة الراحلة ديانا، من العائلة الملكية ومن الصحافة في آنٍ، وكثيراً ما يشاع أن أهم دعم تلقته ديانا خلال معاناتها جاء من ابنها البكر وليام.

ولفتت "سليت" إلى أن هاري قام بوصف وليام في مذكراته بأنه "شقيقي الحبيب ومنافسي اللدود". ويضيف، "لطالما نشأ هذا التنافس بيننا... أعتقد أن هذا يحدث حقاً أو لطالما حدث بين الوريث والاحتياطي". ونقلت الصحيفة عن "غارديان" ما وصفته بأنه "واحد من أكثر الأمور التي يكشف عنها غرابة وبالتأكيد أكثرها فضائحية" ذلك المتعلق بمواجهة جسدية بين الشقيقين. فالكتاب يفصل جدالاً نشب بينهما عام 2019 في نوتنغهام كوتيج، حيث كان هاري يقيم، حيث وصف وليام حينها ماركل التي التقاها هاري عام 2016 وتزوجها بعد سنتين بأنها "صعبة" و"وقحة" و"حادة". وتحول الجدال إلى صراخ متبادل حين اتهم هاري وليام بأنه يردد ما تقوله بعض الصحافة البريطانية عن زوجته. وما لبث وليام أن أمسك بياقة هاري وقطع سلسلته ورماه على الأرض، فوقع هاري على وعاء الماء الخاص بكلبه، فانكسر الصحن وأصيب هاري بجروح ملحوظة في ظهره.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت "سليت" عن "الصفحة السادسة" Page Six، وهي قسم مخصص للنميمة في صحيفة "نيويورك بوست" اطلع على أجزاء من الكتاب وتحدث إلى مصدر لدى ناشره، أن هاري يؤكد في الكتاب أن ارتداءه لزي نازي خلال حفلة تنكرية عام 2005 والذي أثار بلبلة في الصحافة إنما حصل بعد أن استشار شقيقه وزوجة الأخير، كاثرين، حول الأمر ونصحاه بذلك، لكن "سليت" تساءلت لماذا قبل هاري النصيحة. ووفق "الصفحة السادسة"، يفيد هاري بأن وليام عارضه حين أطلق مباراة رياضية سنوية يعود ريعها لقدامى المحاربين الذين أصيبوا بجروح في المعارك التي خاضوها. ويضيف أن وليام زعم أن المشروع سيؤثر في ميزانية العائلة سلباً، ويعزو معارضة شقيقه إلى تنافسهما المستمر.

في المقابل، أوردت "اندبندنت" أن هاري ذكر في الكتاب أنه قتل 25 من مقاتلي "طالبان" خلال خدمته العسكرية في أفغانستان، لكن عسكريين كانوا هناك خلال خدمته يشيرون إلى أن روايته "سيئة التقدير" و"مخيبة جداً للآمال". ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء ريشي سوناك رفضه التعليق على خدمة هاري العسكرية، قائلاً، "لا أعلق على أمور تتعلق بالعائلة الملكية. لن أقول سوى إنني ممتن جداً لقواتنا المسلحة لقيامها بعمل لا يصدق للحفاظ على أمننا". كذلك نقلت عن الكولونيل المتقاعد ديفيد كمب قوله إن وصف هاري لضحاياه بـ"أحجار الشطرنج" قد "يثير مجدداً" غضب الراغبين في إلحاق الأذى بالأمير على خلفية خدمته العسكرية. وإذ أشارت إلى أن العائلة المالكة رفضت طلبات صحافية بالتعليق على التسريبات، كتبت أن هاري يقر في كتابه أنه تعاطى الكوكايين ومخدرات غير مشروعة أخرى، كما يفصل حوارات دارت بينه هو وشقيقه وبين والدهما، ولا سيما بعد جنازة جده الأمير فيليب، إذ رجاهما الملك الحالي ولي العهد آنذاك ألا يجعلا سنواته الأخيرة "تعيسة".

ووفق "اندبندنت"، قال بول بوريل، الذي عمل كبيراً لخدم ديانا قبل 25 عاماً، في حوار مع شبكة "آي تي في" التلفزيونية، إن هاري "شاب شديد الغضب والشعور بالأذى... لا يزال يعيش تلك اللحظات حين فقد أمه". واتهم بوريل هاري بإلحاق "ضرر هائل بالعائلة الملكية". وقال، "لقد أيدت ديانا الملكية، وشعرت بالفخر بولديها، بكونهما أميرين ملكيين، بكونهما عضوين في العائلة المالكة... وما كانت لتوافق على سحب هاري البساط من تحت قدمي شقيقه في وقت يسير فيه باتجاه تولي العرش، وكانت لترغب في بقائهما إلى جانب بعضهما بعضاً". وأضاف، "لقد تأذى كثر وعلى ما يجري أن يتوقف لأنه إذا واصل التصاعد، لن تكون هناك مصالحة".

ووفق "اندبندنت" مجدداً، سخر لاعب الروغبي السابق جيمس هاسكل في بودكاست يعده إلى جانب مايك تيندال، وهو لاعب روغبي سابق أيضاً وزوج زارا، ابنة الأميرة آن، عمة هاري، من ضرب وليام المزعوم لهاري، قائلاً، "ثمة قصص كثيرة في الصحف عن أشقاء يتضاربون. أريد فقط أن أؤكد للجميع أنني وشقيقي كثيراً ما تضاربنا. لم أقع أرضاً يوماً، فأنا أقدر على ضرب شقيقي وعلى جعله يشرب من وعاء الماء الخاص بالكلب. ولقد نشرت كتاباً... وعائلتي مزعجة جداً، وللصراحة كثير يقولون عن كلوي [زوجته] إنها صعبة ومزعجة وغير ذلك". وفي مقطع ترويجي لمقابلة ستبثها "آي تي في" مع هاري خلال عطلة نهاية الأسبوع، يقول الأمير إنه يريد التصالح مع شقيقه لكن ثمة "محاسبة" يجب إجراؤها أولاً.

المزيد من متابعات