Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يواصل الهبوط مع تنامي مخاوف ضعف الطلب العالمي

إنتاج "أوبك" من الخام يرتفع إلى 29 مليون برميل خام يومياً في ديسمبر

تراجعت خامات القياس بالشرق الأوسط عمان ودبي ومربان، وسط مخاوف من ضعف الطلب ووفرة المعروض مع تباطؤ الاقتصاد العالمي (رويترز)

سجلت أسعار النفط خسائر حادة الأربعاء الرابع من يناير (كانون الثاني) بعد تهاويها في الجلسة الماضية متأثرة بمخاوف من ضعف الطلب نظراً إلى حال الاقتصاد العالمي وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.88 دولار، أي 2.3 في المئة، إلى 80.22 دولار للبرميل وتراجع الخام الأميركي 1.68 دولار، أي 2.2 في المئة، إلى 75.25 دولار للبرميل.
وخسر خاما القياس أكثر من أربعة في المئة أمس مع تسجيل برنت أكبر خسارة يومية له في أكثر من ثلاثة أشهروقال محلل قطاع النفط لدى "بي في أم" ستيفن برينوك، إن "المخاوف بشأن حال الاقتصاد العالمي تسيطر على تفكير المتعاملين وستظل كذلك في المستقبل المنظور" في غضون ذلك رفعت الحكومة الصينية أيضاً حصص تصدير المنتجات النفطية المكررة في أولى شحنات عام 2023، مما يشير إلى توقعات بضعف الطلب المحلي.

ارتفاع إنتاج "اوبك"
في تلك الأثناء خلص مسح أجرته وكالة "رويترز" إلى أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفع في ديسمبر (كانون الأول) بفضل تعافي الإمدادات النيجيرية، وذلك على رغم اتفاق "تحالف أوبك+" الأوسع نطاقاً على خفض الإنتاج لدعم السوق.
وأشار المسح إلى أن "منظمة أوبك ضخت 29 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بزيادة قدرها 120 ألف برميل يومياً عن نوفمبر" (تشرين الثاني) 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تراجع خامات القياس
في غضون ذلك، تراجعت خامات القياس بالشرق الأوسط عمان ودبي ومربان، وسط مخاوف من ضعف الطلب ووفرة المعروض مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وقد تستمر السعودية أكبر مصدر للنفط، في خفض أسعار الخام العربي الخفيف الرئيس إلى آسيا في فبراير (شباط) 2023، بعدما تم تحديدها عند أدنى مستوى في 10 أشهر في يناير الحالي، وسط تزايد المخاوف من زيادة المعرض بالسوق.
وقد تخفض شركة "أرامكو" السعودية سعر البيع الرسمي للخام متوسط الكبريت، بنحو 1.5 دولار للبرميل في فبراير (شباط) المقبل، وفقا لأربعة خبراء استطلعت "رويترز" آراءهم.
وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إنها حددت "سعر البيع الرسمي لخام مربان في فبراير عند 80.11 دولار للبرميل"، في حين بلغ سعر البيع الرسمي لشهر يناير 90.90 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز