Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: تناول أزمة المناخ في المنهج الأميركي أقل مما كان عليه قبل عقد

وجد الباحثون أن معظم الكتب المنشورة في العقد الثاني من القرن الحالي تضمنت معلومات أقل عن قضية تغير المناخ مما كانت عليه في العقد الذي سبقه

أزمة المناخ لها تأثير كبير على علم الأحياء (أ ب)

أفاد باحثون بأن الكتب الدراسية الأميركية تحتوي على معلومات أقل عن أزمة المناخ مما كانت عليه قبل 10 سنوات.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة ولاية كارولينا الشمالية، حلل الباحثون حجم التطرق لقضية تغير المناخ في 57 كتاب علم أحياء جامعي نُشرت بين عامي 1970 و2019 ووجد الباحثون أن تغطية قضايا قد اختلفت بشكل كبير خلال تلك العقود الخمسة.

وقالت البروفيسور جينيفر لاندين، إحدى مؤلفي الدراسة، "باختصار، وجدنا أن الكتب الدراسية في علم الأحياء لم تقدم معلومات كافية حول تغير المناخ، وهي قضية رئيسة لجيل بعينه في علوم الحياة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "هذه الكتب هي النصوص الأساسية لمساعدة الطلاب على فهم علم الحياة على كوكب الأرض، ومع ذلك فهي تقدم معلومات شحيحة حول ظاهرة لها تأثير عميق على الموائل والنظم البيئية والزراعة - وتقريباً كل جانب من جوانب الحياة على كوكبنا."

قبل 1990، كانت الكتب الدراسية تتضمن ما معدله أقل من 10 جمل تتناول أزمة المناخ وفي العقد الذي تلاه زادت الجمل إلى 30 ثم 52 في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومع ذلك، وجد الباحثون أن مقدار المعلومات التي تغطي المناخ في الكتب الدراسية انخفض بالفعل في عام 2010 – ووصل إلى 45 جملة.

تقول لاندين، "كانت إحدى النتائج الأكثر إثارة للقلق هي أن الكتب الدراسية تكرس مساحة أقل بكثير لمعالجة الحلول المناخية الآن مما كانت عليه في تسعينيات القرن الماضي - حتى مع تركيزها بشكل أكبر على آثار تغير المناخ."

وأضافت، "يوحي ذلك للطلاب بأنه لا يمكن فعل أي شيء حيال القضية، وهو أمر مضلل للغاية ويساهم في تعزيز الإيمان بالقضاء والقدر حول تغير المناخ".

ومع ذلك، تقول لاندين إنها ليست كلها أخباراً سيئة لأن الكتب الدراسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وعام 2010 بدأت في تضمين مجموعة متنوعة من المعلومات ذات الصلة بالمناخ، مثل كيفية تأثير المناخ على انتشار الأنواع الحية، والتي يمكن أن تساعد الطلاب على فهم التأثيرات المختلفة لتغير المناخ.

وتضيف، "نأمل أن تكون هذه الدراسة بمثابة جرس إنذار للناشرين والمعلمين. نحن بحاجة إلى القيام بعمل أفضل بكثير لدمج تغير المناخ في مناهجنا إذا أردنا إعداد الطلاب لفهم الدور الذي يؤديه تغير المناخ في تشكيل الحياة على الأرض وكيف ندرس تغير المناخ."

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة