Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تبحث عن سبيل لإعادة رواد فضاء بعد تسرب في مركبتهم

قد ترسل كبسولة "سويوز" أخرى فارغة أو تستخدم تلك التي أوصلتهم على رغم الثقب فيها

بث لـ"ناسا" يظهر تدفق جزيئات شبيهة بندفات الثلج من الجزء الخلفي لمركبة "سويوز" الروسية (رويترز)

قالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" إنها تبحث خطة "إنقاذ" ترسل بموجبها مركبة فضائية فارغة إلى محطة الفضاء الدولية لإعادة ثلاثة رواد إلى الأرض قبل الموعد المحدد، وذلك بعد تسرب لسائل التبريد من مركبتهم "سويوز" أثناء اتصالها بالمحطة.

وقال مسؤولو "روسكوسموس" وإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، في مؤتمر صحافي الخميس 22 ديسمبر (كانون الأول)، إنهم يواصلون التحقيق في كيفية تعرض خط سائل التبريد بالمبرد الخارجي للكبسولة لثقب صغير الأسبوع الماضي، بينما كان رائدا فضاء يستعدان لخروج اعتيادي من المركبة.

ولم يتخذ بعد قرار نهائي في شأن طريقة إعادة رواد الكبسولة الثلاثة إلى الأرض، سواء عن طريق إطلاق مركبة "سويوز" أخرى لإعادتهم أو من خلال الخيار الأقل ترجيحاً وهو إعادتهم على متن الكبسولة التي حدث فيها التسرب من دون معظم سائل التبريد.

والأسبوع الماضي، قال سيرغي كريكاليف، رئيس برامج الفضاء المأهولة الروسية، إن التسرب ربما نتج عن اصطدام نيزك دقيق، لكنه ترك هو ونظراؤه في "ناسا" الباب مفتوحاً أمام احتمال وجود أسباب أخرى، مثل خلل بالأجهزة أو اصطدام قطعة صغيرة من الحطام الفضائي.

لا خطر على الطواقم

ودفع التسرب الذي حدث في 14 ديسمبر مراقبي المهام في موسكو إلى إلغاء سير الرائدين في الفضاء. وأظهر بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة "ناسا" ما بدا أنه تدفق لجزيئات شبيهة بندفات الثلج من الجزء الخلفي للمركبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستمر التسرب لساعات وأفرغ المبرد من السائل المستخدم لتنظيم درجات الحرارة داخل مقصورة طاقم مركبة الفضاء.

وقالت "ناسا" إن التسرب لم يشكل خطراً على أي من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية.

وسافر رائدا الفضاء سيرغي بروكوبييف ودميتري بيتيلين، اللذان كانا يتأهبان للسير في الفضاء عند حدوث التسرب، إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة "سويوز أم أس-22" مع رائد الفضاء الأميركي فرانك روبيو في سبتمبر (أيلول).

وكان من المقرر أن يعودوا إلى الأرض في المركبة نفسها في مارس (آذار)، لكن كريكاليف ومدير برنامج محطة الفضاء الدولية في "ناسا" جويل مونتالبانو، قالا إن وكالة "روسكوسموس" ستعيدهم إلى الأرض قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الموعد إذا قرر مسؤولو الفضاء الروس إطلاق كبسولة فارغة لجلبهم.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم