Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شنغهاي تستعد لـ"معركة مأساوية" ضد كورونا

تقديرات شركة "إيرفينيتي" البريطانية تشير إلى وفاة أكثر من 5000 شخص يوميا في الصين بسبب الفيروس

طلب مستشفى في شنغهاي من موظفيه الاستعداد لما قال إنها "معركة مأساوية" مع "كوفيد-19" حيث يتوقع إصابة نصف سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة بالمرض بحلول نهاية العام، في وقت قالت شركة "إيرفينيتي" لبيانات قطاع الصحة إن تقديراتها تشير إلى أن ما يزيد على 5000 شخص يموتون على الأرجح يومياً بسبب كورونا في الصين، في تناقض صارخ مع البيانات الرسمية الصادرة عن بكين بشأن التفشي الحالي.

وأضافت الشركة، ومقرها بريطانيا، أنها استعملت نموذجاً مبنياً على بيانات من مناطق صينية للخروج بهذا الرقم، وهو نموذج يتوقع على الأرجح أن عدد الإصابات اليومية في البلاد يتخطى المليون. وقالت في بيان إن التقديرات "تتناقض بشكل صارخ مع البيانات الرسمية التي أوردت تسجيل 1800 إصابة وسبع وفيات فقط في الأسبوع الماضي".

ولم ترد لجنة الصحة الوطنية في الصين بعد على طلب من "رويترز للتعليق". ولم تبلغ الصين، الخميس 22 ديسمبر (كانون الأول)، عن أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، حتى مع إعلان عمال تحضير الجنازات أن الطلب قفز في الأسبوع الماضي مما أدى لزيادة الرسوم. وأكدت السلطات، التي شددت معايير نسب الوفيات لـ"كوفيد-19" مثيرة انتقادات عديد من خبراء الأمراض، وجود 389306 إصابات بأعراض ظاهرة.

وبعد احتجاجات واسعة النطاق وزيادة مستمرة بلا هوادة في عدد الإصابات، اتخذت الصين هذا الشهر تحولاً مفاجئاً في سياساتها وبدأت في التراجع عن استراتيجية "صفر كوفيد"، التي تسببت في خسائر مالية وضغوط نفسية كبيرة على سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

ومع ذلك، فإن العدد الرسمي للوفيات في الصين منذ بدء الوباء قبل ثلاث سنوات يبلغ 5241، وهو رقم صغير مقارنة بمعظم البلدان الأخرى.

"الجميع سيسقط لا فرار"

ويقول بعض الخبراء، إن الأرقام الرسمية أصبحت دليلاً غير موثوق به حيث يتم إجراء اختبارات أقل في جميع أنحاء الصين بعد تخفيف القيود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدر مستشفى "شنغهاي ديجي"، في منشور على حسابه الرسمي على تطبيق "وي تشات" في وقت متأخر الأربعاء، وجود حوالى 5.43 مليون في المدينة، مضيفاً أن نحو 12.5 مليون سيصابون بالعدوى بحلول نهاية العام في المركز التجاري الرئيس في الصين.

وقال المستشفى، "ليلة عيد الميلاد هذا العام ويوم رأس السنة الجديدة والعام القمري الجديد ستكون (أوقاتاً) غير آمنة".

وأضاف، "في هذه المعركة المأساوية، ستسقط شنغهاي الكبرى بأكملها، وستنتقل العدوى لجميع العاملين في المستشفى! سننقل العدوى لجميع أفراد أسرنا! سيصاب مرضانا جميعاً بالعدوى! ليس لدينا خيار، ولا سبيل للفرار".

معدلات تطعيم منخفضة

وعانى سكان شنغهاي من الإغلاق الذي استمر على مدى شهرين وانتهى في أول يونيو (حزيران)، حيث فقد كثير منهم مصادر دخلهم وتراجعت قدرتهم على الحصول على الضروريات الأساسية. ومات المئات وأصيب مئات الآلاف خلال هذين الشهرين.

ويقول الخبراء، إن الصين قد تشهد أكثر من مليون وفاة بسبب كورونا العام المقبل، نظراً لانخفاض معدلات التطعيم نسبياً بين السكان المسنين المعرضين للخطر.

ويزيد معدل التطعيم في الصين على 90 في المئة، لكن معدل التطعيم للبالغين الذين تلقوا جرعات معززة ينخفض إلى 57.9 في المئة، وإلى 42.3 في المئة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً وما فوق، بحسب البيانات الحكومية.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة