Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سينمائيون عالميون يطالبون طهران بالإفراج عن الممثلة عليدوستي

اعتقلت تارانه لأنها نددت على "إنستغرام" بإعدام محسن شكاري ودعمت الاحتجاجات

تارانه عليدوستي أشهر شخصية اعتقلت على خلفية الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ ثلاثة أشهر (أ ف ب)

دعا قرابة 500 ممثل ومخرج وعامل في مجال السينما العالمية، من بينهم النجمتان كيت وينسلت وماريون كوتيار والمخرجان كين لوتش وبيدرو ألمودوفار، في رسالة مفتوحة، أمس الأربعاء، السلطات الإيرانية للإفراج فوراً عن الممثلة تارانه عليدوستي التي اعتُقلت لدعمها الحركة الاحتجاجية في إيران.

وتقول الرسالة، التي وقع عليها خصوصاً إيما طومسون وغولشيفته فرحاني وكريستين ستيوارت وجيريمي آيرونز ومارك روفالو، إن توقيت اعتقال عليدوستي (38 سنة) قبيل عيد الميلاد كان متعمداً "لضمان تشتيت انتباه زملائها حول العالم". وأضاف موقعو الرسالة "لكننا لسنا مشتتين، نحن غاضبون".

وبحسب الرسالة فإن "تارانه اعتقلت لأنها نددت على "إنستغرام" بإعدام محسن شكاري، أول متظاهر يُحكم عليه بالإعدام منذ بدأت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد عقب قتل الشرطة بصورة وحشية الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد زملاء عليدوستي على أنها "على غرار جميع مواطني إيران، لديها الحق في حرية التعبير وحرية التجمع، وبأن تكون حرة من أي اعتقال أو احتجاز تعسفيين. نحن متضامنون معها ونطالب بالإفراج عنها فوراً".

وتارانه عليدوستي هي أشهر شخصية اعتقلت على خلفية الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ ثلاثة أشهر.

وأوقفت السبت بسبب منشورات داعمة للاحتجاجات، تندد خصوصاً بإعدام متظاهرين أو تظهر فيها وهي تخلع الحجاب.

وتشتهر عليدوستي في الخارج بمشاركتها في أفلام حازت جوائز للمخرج أصغر فرهادي، من بينها "البائع" الحائز جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2017. كما أدت البطولة في فيلم سعيد رستايي "إخوة ليلى" الذي عرض هذا العام في مهرجان كان السينمائي.

وكان مشاهير ومدافعون عن حقوق الإنسان قد طالبوا إيران مطلع الأسبوع بالإفراج عن الممثلة والناشطة.

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية عن "القلق العميق" إزاء الاعتقال، مشددة على "وجوب الإفراج فوراً عن كل من أوقفوا لتظاهرهم سلمياً".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار