Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أهم 10 اقتباسات من السياسة البريطانية لهذا العام

إن الأحداث المضطربة التي شهدها العام 2022 يمكن اختصارها بكلمات ستعيش لزمن طويل في الذاكرة

لقد عدتِ من جديد... ياللهول (رويترز)

بدأ تيم شيبمان Tim Shipman من صحيفة "صنداي تايمز" هذه اللائحة باختيار الاقتباس "لقد تم نصب كمين له بكعكة [عيد ميلاده]" Ambushed with a cake، واقتباس "أنا مقاتلة ولست منسحبة" I’m a fighter, not a quitter، وهي العبارة التي استعارتها رئيسة الحكومة السابقة ليز تراس من الاقتباس الأصلي لبيتر ماندلسون [كبير منظري حزب العمال] عام 2001 (قبل يوم واحد من إعلانها أنها من المنسحبين [واستقالتها] رغم كل شيء).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

1 - "من وجهة نظري يبدو لي أنه قد تم نصب كمين له بكعكة عيد ميلاده".

هذه كلمات قالها كونور بيرنز وزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية [في الحكومة البريطانية] عن رئيس الحكومة بوريس جونسون في الـ 25 من يناير (كانون الثاني)، عندما ورد بأنه كان قد حضر احتفالاً لمناسبة عيد ميلاده قبل 18 شهراً [في خرق لإجراءات كورونا داخل مقر الحكومة في 10 داونينغ ستريت].

2 - "إن الحرب تجري هنا وأنا بحاجة إلى الذخيرة وليس إلى وسيلة نقل".

عبارة قالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الـ 26 فبراير (شباط)، خلال رده على عرض قدمته الولايات المتحدة الأميركية له للمساعدة في عملية إجلاء السكان من مناطق العمليات الحربية. رشحها كل من سبينينغ هيوجو وبيب موس وخافيير بيس.

3 - "إن السياجات الخضراء التي تحيط بالملكيات الخاصة في الضواحي هي سياجات خاصة بالأناس الأحرار".

جاءت هذه العبارة في كلمة للوزير السابق في حكومة حزب المحافظين أوليفر داودن خلال المؤتمر العام الربيعي للحزب في الـ 23 من مارس (آذار). [بحسب الوزير السابق فإن ما عناه هو ذلك الإحساس البرجوازي بالأمن وبالقيم العائلية لأولئك الذين انتقلوا من فوضى المدينة إلى القرى].

4 - "هجوم لواء الأوزان الخفيفة".

هي عبارة أطلقها رئيس حزب العمال السير كير ستارمر خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة في مجلس العموم البريطاني في السادس من يوليو (تموز) وذلك في إشارة منه إلى الوزراء الذين استبدلهم بوريس جونسون بعد موجة الاستقالات الوزارية التي سبقت تقديم استقالته. من تيم بيكر، المتفائل المحبط، ودان أوينز وتيمز ميث.

5 - "إن الاستدانة كسبيل للتغلب على التضخم ليست خطة، بل قصة خيالية".

انتقاد وجهه المرشح لزعامة حزب المحافظين في حينه ريشي سوناك إلى منافسته ليز تراس في الـ 15 من يوليو (تموز) خلال مناظرة تلفزيونية على القناة الرابعة البريطانية. الشكر لـ جويل إرينغتون

 6 - "أنا مستعدة للعمل منذ اليوم الأول".

تغريدة نشرتها رئيسة الحكومة ليز تراس في الـ 20 من يوليو (تموز) تم مسحها بسرعة عندما أصبحت واحدة من المرشحين الاثنين النهائيين لانتخابات زعامة حزب المحافظين، بعد انتهاء عملية تصويت نواب الحزب لمرشحهم المفضل [وكانت تقصد أنها مستعدة لمزاولة عملها كرئيسة للوزراء بسرعة على اعتبار خبرتها السابقة وكوزيرة في الحكومة على مدى 10 سنوات]. رشح هذا الاقتباس كل من إم إسبوزيتو وجيمس هيل (كاتب سيرة تراس) وكريستيان أوليفر ومارك غراي.   

7 - "إلى لقاء قريب يا صديقي" Hasta la vista, baby.

كانت تلك العبارة آخر ما نطق به بوريس جونسون كرئيس للحكومة في مجلس العموم البريطاني في الـ 20 من يوليو (تموز) الماضي. الشكر لـ مارك أ روس وكيت مالتبي.

8 - "من الصعب معرفة هويتهما، ربما هما أعضاء غير مهمين من الأسرة الملكية البريطانية".

كلمات تفوه بها بيتر أوفرتون من القناة التاسعة الأسترالية فيما كانت كل من رئيسة الحكومة ليز تراس وزوجها يصلان للمشاركة في جنازة ملكة المملكة المتحدة في الـ 19 من سبتمبر (أيلول). تم ترشيح الاقتباس من قبل ويل بوتر.

9 - "لقد عدتِ من جديد. ياللهول". Back again. Dear oh dear.

عبارة نطقها الملك تشارلز الثالث لدى استقباله رئيسة الحكومة ليز تراس [ضمن اللقاء الأسبوعي البروتوكولي] في قصر باكنغهام في الـ 13 من أكتوبر (تشرين الأول). الشكر لـ آنا تورلي وآرجين فان دير هورست.

10 - رئيسة الوزراء ليست مختبئة تحت طاولة أحد المكاتب" [في إشارة إلى اختفاء رئيسة الوزراء بعد إعلان الموازنة المصغرة التي كانت كارثية لحكومتها والبلاد].

عبارة أطلقتها رئيسة مجلس النواب النائبة (والمرشحة السابقة لزعامة حزب المحافظين بيني موردانت Penny Mordaunt، في الـ 17 من أكتوبر (تشرين الأول) [تنفي فيها تهرب تراس من المساءلة]. اختيار مفضل من قبل كل من أنتوني سيمون، جيمس بينكس، شعيب خان، تشار مانينغ، بريان ويليامز، مارتن جيمسون، ديلان بي وإيان بريمان.

 

 في الأسبوع المقبل أفضل 10 اقتباسات للعام من أفضل كل ما تم ترشيحه. 

 قريبا جداً اختيارات لأفضل الأغاني التي تحمل نفياً مزدوجاً في عناوينها، مثل عنوان الأغنية "أنا لن أقوم بعدم الرقص مرة جديدة أبداً"، Never gonna not dance again من قبل P!nk.

© The Independent

المزيد من آراء