Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كرواتيا تحصد الميدالية البرونزية بعد الفوز على المغرب

للمرة الثانية تفوز بالمركز الثالث بعدما كانت وصيفة البطل الفرنسي في عام 2018

فازت كرواتيا 2-1 على المغرب لتحرز المركز الثالث بكأس العالم لكرة القدم في قطر وتضمن إنهاء البطولة بين أول ثلاثة مراكز للمرة الثانية على التوالي، السبت 17 ديسمبر (كانون الثاني).

وهذه هي المرة الثانية التي تحصد فيها كرواتيا، وصيفة البطلة في عام 2018، المركز الثالث، إذ سبق أن فازت 2-1 على هولندا في فرنسا عام 1998.

ومنح يوشكو غفارديول التقدم لكرواتيا عندما أرسل لوفرو ماير ركلة حرة إلى إيفان بريشيتش الذي أفلت من المدافع ومرر الكرة إلى المدافع رازن بال شبورت لايبزيج ليهز الشباك بعد سبع دقائق.

واحتاج المغرب إلى دقيقتين فقط لإدراك التعادل من ركلة حرة أيضاً حيث حاول ماير إبعاد الكرة لكنها وصلت إلى أشرف داري غير المراقب ليضعها بضربة رأس في المرمى.

وحسمت كرواتيا الفوز قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول عندما اصطدمت تسديدة ميسلاف أورشيتش الرائعة في القائم إلى داخل مرمى ياسين بونو ثم حافظ الفريق على تفوقه في الشوط الثاني.

وكان المغرب يأمل في تحقيق إنجاز تاريخي تحت قيادة مديره الفني وليد الركراكي في مواجهة منتخب كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس العالم 2022 التي تحتضنها دولة قطر، وتختتم فعالياتها، الأحد 18 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وسبق أن تواجه منتخبا المغرب وكرواتيا في دور المجموعات بالبطولة وانتهت المباراة بالتعادل السلبي. وخسر منتخب كرواتيا في الدور نصف النهائي من الأرجنتين بثلاثة أهداف نظيفة، فيما خسر منتخب المغرب في الدور ذاته من فرنسا بثنائية من دون مقابل.

مواجهة بمثابة نهائي

وقبل المباراة، أكد زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا أن مباراة تحديد المركز الثالث أمام المغرب بمثابة نهائي، لأن الفوز فيها يضمن الحصول على ميدالية في المونديال، إذ قال خلال المؤتمر الصحافي "منتخب كرواتيا حقق إنجازاً في نسخة 1998 بفوزه بالميدالية البرونزية، وهذا يعكس أهمية تحقيق المركز الثالث، ويحفز اللاعبين لتحقيق الفوز في لقاء الغد لتكرار الإنجاز ذاته وليعود المنتخب إلى بلاده مرفوع الرأس".

وواصل "منتخب المغرب قدم مستويات متميزة، وكان أجمل مفاجأة في المونديال بفضل إمكاناته الفنية الرائعة والروح القتالية التي أبرزها خلال المباريات، مما يؤكد صعوبة المباراة، بعد مونديال روسيا 2018 لم يتوقع أحد أن يصل منتخب المغرب إلى الدور نصف النهائي في مونديال قطر، لقد كان مفاجأة البطولة، ونحترمه بشكل جيد، ولكننا جاهزون تماماً وندرك أن المباراة قوية وصعبة وهي تحد بالنسبة إلينا وكما قلت كأننا نخوض مباراة نهائية".

وأعرب مدرب كرواتيا عن أمنياته باستمرار لوكا مودريتش ومشاركته في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024. مضيفاً "نعرف تماماً مكانة مودريتش ونتمنى بقاءه ولكن في النهاية الأمر يرجع إليه".

وفي السياق نفسه قال اللاعب ماتيو كوفاسيتش "أود أن أقول إن ما حققناه حتى الآن، بوجودنا ضمن أفضل أربعة منتخبات، هو إنجاز كبير، لكننا بالطبع نشعر بالحزن، إذ إنه عند الوصول إلى الدور قبل النهائي يرغب المنتخب في التأهل للنهائي، لكن للأسف لم يتحقق ذلك في هذه المرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد على أن تركيز اللاعبين منصب على مباراة المغرب التي ينتظر أن تكون قوية ومثيرة، وسيعملون على بذل أقصى الجهود للظفر بالميدالية البرونزية والعودة بها إلى الوطن.

حماس في المغرب

بينما على الجانب الآخر شدد وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب على أن منتخبه سيسعى للفوز على كرواتيا، والحصول على المركز الثالث في بطولة كأس العالم، حيث قال خلال المؤتمر الصحافي "نريد أن نثبت أننا من أفضل المنتخبات في العالم عندما نقابل كرواتيا غداً في مباراة تحديد المركز الثالث. إنها مباراة صعبة سنخوضها ونحن مرهقون نفسياً وبدنياً بعد مباراتنا أمام فرنسا في نصف نهائي البطولة، ونطمح للفوز بالميدالية البرونزية وأن نختم مشاركتنا في البطولة بتقديم أفضل أداء ممكن".

واستطرد قائلاً "كنا نطمح للوصول إلى المباراة النهائية ولكن خسرنا أمام فرنسا بعد مباراة جيدة، ونحن الآن من ضمن أفضل أربعة منتخبات في العالم، وعلينا أن نلعب بطريقة جيدة. المنتخبان يسعيان إلى الفوز والحصول على الميدالية البرونزية. المنتخب الكرواتي يضم عناصر جيدة وقادرة على لعب مباراة قوية. المباراة مهمة لنكون في أفضل تصنيف على الصعيد الدولي، وعلينا أن نفكر في المستقبل، نريد أن نكون من أفضل المنتخبات في أفريقيا، لقد لعبنا بشكل رائع في البطولة وكل خطوة نجاح تعني أننا نقترب أكثر من هدفنا، وإذا حصلنا على المركز الثالث فعلينا أن نطمح للفوز بلقب كأس العالم في المستقبل".

وأوضح الركراكي أن منتخب المغرب يعاني الإصابات، ولكن الجهاز الفني سيعمل غداً على إشراك العناصر الجاهزة وسيبذل الجميع قصارى جهدهم من أجل الفوز، "لعبنا في البطولة بشكل جيد، وشعرنا بخيبة الأمل في المباراة أمام فرنسا لأن المنتخب كان يطمح للفوز، وعلينا أن نفخر بما قدمناه في البطولة، كانت هناك أخطاء في مباراة فرنسا، وهذه هي كرة القدم، وسيكون في مباراة كرواتيا عناصر تشارك لأول مرة في البطولة، وسنقدم مباراة قوية لتحقيق أفضل نتيجة في مباراة تنافسية".

وأكمل قائلاً "يجب ألا نندم على الخسارة أمام فرنسا، كان هدفنا الوصول إلى المباراة النهائية بخاصة بعد الفوز على البرتغال، وما زلنا في البطولة وعلينا أن نواصل من أجل الفوز على رغم أننا نشعر بخيبة أمل لعدم الوصول إلى النهائي".

وفي السياق نفسه، قال زكريا أبوخلال، لاعب المنتخب المغربي في المؤتمر الصحافي "علينا الفوز على كرواتيا من أجل الحصول على المركز الثالث في البطولة، أمامنا فرصة الحصول على الميدالية البرونزية لأول مرة لمنتخب أفريقي. لقد خسرنا أمام فرنسا بعد مباراة جيدة، ولدي شعور إيجابي من أجل خوض المباراة، وسنلعب بالروح ذاتها التي لعبنا بها مبارياتنا السابقة، وسيواصل المنتخب الظهور الجيد".

إليكم تغطيتنا لمجريات المباراة عندما حدثت. 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة