Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 20 عاما لسوري و10 أعوام لأردني حاولا تهريب الكبتاغون

المحاولات عبر الحدود بين البلدين باتت "منظمة" وتستعين بطائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة

الجيش الأردني على طول الحدود مع سوريا (أ ف ب)

قضت محكمة أردنية بالسجن 20 عاماً بحق تاجر مخدرات سوري و10 أعوام بحق آخر أردني حاولا تهريب نحو مليوني حبة كبتاغون من سوريا إلى الأردن، وفق ما أفاد مصدر قضائي، الخميس 15 ديسمبر (كانون الأول).

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "محكمة أمن الدولة أصدرت الأربعاء حكماً بالسجن 20 عاماً إضافة لغرامة مالية 20 ألف دينار (28 ألف دولار) بحق تاجر مخدرات سوري و10 أعوام وغرامة 10 آلاف دينار (14 ألف دولار) بحق آخر أردني".

وأضاف أن المدانين "حاولا تهريب مليون و920 ألف حبة كبتاغون من سوريا إلى الأردن عام 2021".

وبحسب لائحة الاتهام، فإن المدانين أخفيا الحبوب داخل مدافئ حطب لتهريبها، وحال اكتشاف رجال مكافحة المخدرات تلك الحبوب وإلقاء القبض على المتهمين، دون وصولها إلى المستخدمين.

وفرضت المحكمة عقوبة مشددة بحقهما بسبب "الأثر الكبير على أمن وسلامة المجتمع الأردني واستقراره وسلامة أفراده وحدوده وبما يسهم في تحقيق مبدأ الردع".

كميات هائلة

وأعلن الجيش الأردني في فبراير (شباط) الماضي، أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية- الأردنية الممتدة على نحو 375 كيلومتراً باتت "منظمة" وتستعين بطائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الجيش آنذاك، إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوماً مطلع العام الحالي، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال عام 2021.

وتؤكد المملكة أن 85 في المئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصاً دول الخليج.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. كذلك تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار