Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

14 عارضا من أعراض سرطان البنكرياس من المرجح أن تتجاهلوها

ممرضة متخصصة لدى هيئة إدارة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة تحدد علامات للمرض يسهل تجاهلها

يعد سرطان البنكرياس السرطان الشائع الأكثر فتكاً (ويكيميديا)

إذا كنتم تعانون من عسر الهضم وألم المعدة، وربما كنتم لا تتناولون الطعام وتشعرون بالغثيان بعض الشيء، قد تعتقدون أن لديكم عدوى في الجهاز الهضمي. وعلى رغم أن هذا هو السبب الأكثر ترجيحاً، عليكم دوماً أن تدركوا أن الأعراض أعراض أمر أشد سوءاً أيضاً – خامس أكبر قاتل سرطاني في المملكة المتحدة، سرطان البنكرياس.

يمكن الخلط بين أعراض المرض، الذي يُشخَّص في نحو 10 آلاف و500 شخص في المملكة المتحدة كل عام، وأعراض حالات أخرى أكثر اعتدالاً، ولهذا السبب لا يطلب العديد من الناس المساعدة الطبية إلى أن يصبح السرطان في مراحله الأخيرة ويصبح علاجه أكثر صعوبة.

ونتيجة لهذا يعد سرطان البنكرياس السرطان الشائع الأكثر فتكاً – إذ يموت أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالمرض في غضون ثلاثة أشهر من التشخيص، وفق هيئة إدارة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة (Pancreatic Cancer UK, PCUK, pancreaticcancer.org.uk).

تقول الممرضة المتخصصة في الهيئة، جينى جونز: "تُشخَّص الغالبية العظمى من الحالات عندما يكون السرطان في مرحلة متأخرة بالفعل، لأن الأعراض كثيراً ما تتداخل مع ظروف أخرى مثل عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي. إذا عانيتم من شكوى مستمرة، ينبغي عليكم التحدث إلى أحد الأطباء العامين – قد يعني هذا أنكم شُخِّصتم في وقت مبكر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

1.   عسر الهضم

قد يكون عسر الهضم و / أو الحرقة من الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس – لكنهما عارض لا يعتقد أغلب الناس بالضرورة بأنه مرتبط بمرض خطير.

تقول جونز: "كثيراً من الوقت قد يأخذ الأشخاص علاجات لا تتطلب وصفة طبية لمعالجة عسر الهضم المستمر – إنه ليس شيئاً سيدفعكم تلقائياً إلى زيارة الطبيب العام. لكن في بعض الأوقات قد يترافق العارض مع أعراض أخرى مثل ألم في بطنكم أو ظهركم، ومع حدوث العديد من الإزعاجات، ما قد يشير إلى سرطان البنكرياس".

2.   ألم في البطن أو الظهر

يمكن أن يكون هذا الألم أي شيء من ألم بسيط إلى ألم ينتشر من بطنكم وصولاً إلى ظهركم، وفق تفسير جونز. وتقول: "قد يكون الألم حول خط حمالة الصدر عند النساء. ولا يصيب الألم أسفل الظهر، بل يكون في الأغلب بين عظمي الكتفين. وقد يسوء الألم بعد أن تتناولوا شيئاً ما، ولا يميل إلى الاختفاء بسهولة".

وتقول إن ألم البطن وألم الظهر معاً عارضان شائعان تماماً، غير أن بعض الناس يمكن أن يعانوا من أحدهما.

3.   فقدان غير مبرر للوزن

قد يُشاهَد في البداية فقدان الوزن المرتبط بسرطان البنكرياس عندما لا يحاول الناس حقاً فقدان الوزن ويأكلون على نحو طبيعي نسبياً. تقول جونز: "قد يلاحظون أن ملابسهم تصبح غير محكمة".

4.   فقدان الشهية

يرتبط فقدان الوزن أحياناً بفقدان الشهية، وهذا عارض آخر يسهل تجاهله من أعراض سرطان البنكرياس، على الأقل في البداية. تقول جونز: "يمكن أن يتراوح بين اعتقاد الأشخاص بأنهم ليسوا جائعين إلى عدم وجود شهية على الإطلاق وعدم القدرة على مواجهة الطعام أو الشعور بالشبع بعد تناول طعام قليل جداً"، وتشرح أن هذه التغيرات في الشهية قد تنتج من ضغط الورم على المعدة، أو مجرد تقليله من القدرة على تناول الطعام.

5.   اليرقان

اليرقان عارض يعد تجاهله أقل سهولة من أعراض سرطان البنكرياس، لكنه لا يميل إلى الظهور إلا لدى الناس الذين يقع ورمهم باتجاه رأس البنكرياس، وفق شرح جونز. تقول: "لن يعاني كل شخص مصاب بسرطان البنكرياس من اليرقان، ولو أنه شائع للغاية. إنه عارض من الأعراض التحذيرية – قد تلاحظونه عندما يتحول لون بياض عينيكم إلى اللون الأصفر قليلاً، قبل أن يبدأ جلدكم في التحول إلى ذلك اللون الأصفر البسيط".

6.   الحك

قد يعاني جلدكم من الحكة في شكل لا يصدق قبل أن تعانوا من اليرقان، لأن أملاح الصفراء تتراكم تحت الجلد أولاً. وتؤكد جونز قائلة: "إنها حكة جنونية. لا أتحدث عن حكة بسيطة، فأنتم ستحكون إلى درجة مجنونة".

7.    تغييرات في عادات التغوط

تؤكد جونز قائلة: "هذا عارض مهم جداً، جداً لأن هناك أسباباً كثيرة جداً، جداً للإسهال لكن هذا العارض نسميه الإسهال الدهني – حين يوجد دهن في الغائط ما يجعله ميالاً إلى اللون الأصفر، وهذا ما يحصل أيضاً مع اليرقان. هذا الغائط الدهني الميال إلى اللون الأصفر والذي لا يمكن شطفه بسهولة يشير بكل تأكيد إلى أن الجهاز الهضمي يعاني من مشكلة في جزئه الأعلى.

"إذا لم يصف المريض تفاصيل إسهاله [للطبيب]، قد يهدر ذلك وقت التشخيص، والوقت يشكل أهمية بالغة".

8.   مرض السكري المشخص حديثاً

تحذر جونز من أن عدداً صغيراً جداً من الأشخاص المصابين بمرض السكري المشخص حديثاً قد يكون لديهم سرطان البنكرياس، لأن السرطان يمكن أن يوقف إنتاج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري.  وتشرح قائلة: "إذا كنتم تعانون من بعض أعراض سرطان البنكرياس وشُخِّص فجأة مرض السكري لديكم، لا بد من أن ذلك من الأعراض التحذيرية التي يجب أن تدفع طبيبكم العام إلى النظر في احتمال حاجتكم إلى مسح لبنكرياسكم".

9.   الغثيان

قد يكون الشعور بالغثيان أو التقيؤ من أعراض سرطان البنكرياس الأخرى، على رغم أن جونز تؤكد ما يلي: "في بعض الأحيان قد يتقيأ الناس، لكن هذا ليس شائعاً بقدر الشعور بالغثيان".

10.  الجلطات الدموية

تشير جونز إلى أن جلطات الدم هي أعراض غير شائعة لسرطان البنكرياس، وهي أعراض ربما يمكن رؤيتها لدى الأشخاص الذين يكونون، مثلاً، أصغر سناً وغير مدخنين، بالتالي لا يكونون عادة عرضة إلى خطر الجلطات.

وتقول: "قد يشعرون بضيق في التنفس أو تورم في ساق، ويخضعون إلى مسح وتتبين لهم إصابتهم بسرطان البنكرياس. هذا عارض استثنائي، لكن الجلطات عارض وقد تؤدي إلى حقيقة مفادها بأن هناك مشكلة أساسية".

11.  التعب

بطبيعة الحال، قد ينجم التعب عن سبب من أسباب كثيرة، لكن في وجود أعراض أخرى، قد يمكن ربطه بسرطان البنكرياس، وفق تحذير جونز. "إذا كنتم ترتاحون وتعجزون عن استعادة نشاطكم، فضلاً عن بعض الأعراض الأخرى، مثل الألم المستمر أو الإسهال الدهني، الذي يستنزف الشخص جسدياً، قد يكون التعب من أعراض سرطان البنكرياس الأخرى".

12.  الحمى والارتجاف والشعور بالإعياء

ليست أعراض كهذه أعراضاً شائعة لسرطان البنكرياس، لكنها ليست غير معروفة وقد تكون إما مرتبطة بالسرطان ذاته، أو ربما نتيجة لعدوى مرتبطة باليرقان، وتقول جونز إنها تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

13.  صعوبة ابتلاع الطعام

تقول جونز: "يمكن للسرطان أن يجعل الشخص يشعر بأنه شبعان، لذلك فعلى رغم اعتقاده أن المشكلة تتعلق بابتلاعه، يكون الواقع في الأغلب أنه لا يستطيع استيعاب الطعام"، وتشرح أن سرطان البنكرياس لا يسبب في واقع الأمر مشكلات مع المريء، بل قد يجعل الابتلاع يبدو غير طبيعي.

14.  الاكتئاب والقلق

تفيد جونز بأن الاكتئاب والقلق من دون أي سبب واضح عارض عادي من سرطان البنكرياس. وتقول: "ربما لا يكون الأمر، في حد ذاته، أمراً قد يجعلكم تقولون إنكم مصابون بسرطان البنكرياس على الأرجح، لكن المزاج السيء قد يترافق مع الألم والتعب. مرة أخرى، يجب أخذ هذه الأمور في مجموعها وليس كلاً على حدة".

المزيد من صحة