Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"لعبة الحذف" تشتعل بين طهران وواشنطن قبل "مواجهة المونديال"

اتحاد الكرة الأميركي يدعم المحتجين بنشر العلم الإيراني "من دون شعار" ونظيره يرد: "يجب إقصاؤكم"

عندما تواجه المنتخبان في مونديال 1998 سلم اللاعبون الإيرانيون نظراءهم الأميركيين وروداً بيضاء (أ ف ب)

احتج الاتحاد الإيراني لكرة القدم، الأحد 27 نوفمبر (تشرين الثاني)، على إزالة نظيره الأميركي كلمة "الله" من علم الجمهورية الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل المباراة المقبلة بين منتخبي البلدين، الخصمين اللدودين.

في لقاء مشحون سياسياً، يواجه منتخب إيران نظيره الأميركي في مباراته الأخيرة بالمجموعة الثانية الثلاثاء، وسيؤدي فوزه إلى ترشحه لثمن النهائي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وشهدت إيران أكثر من شهرين من التظاهرات التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة) على أثر توقيفها بسبب انتهاكها المزعوم قواعد لباس المرأة الصارمة في البلاد.

وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية "في تصرف غير مهني، أزالت صفحة (إنستغرام) الخاصة بالاتحاد الأميركي لكرة القدم رمز (الله) من العلم الإيراني".

وأضافت "أرسل الاتحاد الإيراني لكرة القدم رسالة إلكترونية إلى الاتحاد الدولي (فيفا) ليطالبه بإصدار تحذير جاد إلى الاتحاد الأميركي".

ما زلنا ندعم النساء

ويتألف علم الجمهورية الإسلامية من ثلاثة شرائط أفقية بالأحمر والأبيض والأخضر مع كلمة "الله" بخط منمق في الوسط.

وأزيلت الكلمة من العلم في منشورين على صفحتي الاتحاد الأميركي في "إنستغرام" و"تويتر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر رسم توضيحي، محذوف حالياً، لترتيب المجموعة الثانية نشر يوم السبت عبر حسابات "تويتر" و"تيليغرام" و"فيسبوك" الرسمية للاتحاد الأميركي، علماً بألوان العلم الإيراني، الأخضر والأبيض والأحمر، من دون رمز.

كما تم تغيير الصورة على صفحة الاتحاد الأميركي لكرة القدم بموقع "تويتر" يوم السبت لتظهر العلم من دون الشعار. وجرى تغييرها مجدداً بعد 24 ساعة إلى اللافتة المستخدمة خلال البطولة.

وقال مسؤول إعلامي من الاتحاد الأميركي "لقد كانت صورة لمرة واحدة لإظهار التضامن مع النساء في إيران"، مضيفاً أنه لم يتم تغيير العلم على الموقع الإلكتروني للاتحاد.

وصرح متحدث باسم الاتحاد للصحافيين في وقت لاحق بأن المنشور أزيل واستبدل آخر يعرض العلم الصحيح به، لكنه أضاف "ما زلنا ندعم نساء إيران".

وقال المتحدث "لم يستشر اللاعبون في شأن قرار تعديل العلم".

يجب إقصاء أميركا

في المقابل، قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عبر "تويتر" إن المنتخب الأميركي "انتهك ميثاق (فيفا)، وعقوبته المناسبة الإيقاف 10 مباريات".

وأضافت أنه "يجب إقصاء" المنتخب الأميركي من كأس العالم.

قطعت الولايات المتحدة وإيران العلاقات الدبلوماسية عام 1980 بعد أشهر من احتجاز طلاب عشرات الأميركيين رهائن في السفارة الأميركية بطهران.

وعندما تواجه منتخبا إيران والولايات المتحدة في كأس العالم 1998، سلم اللاعبون الإيرانيون نظراءهم الأميركيين وروداً بيضاء ترمز للسلام.

من جهته، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي السبت إن التفاوض مع الولايات المتحدة لن ينهي "الاضطرابات" التي هزت الجمهورية الإسلامية خلال الشهرين الماضيين.

وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة مهسا أميني، ويتهم القادة الإيرانيون الولايات المتحدة وغرماء أجانب آخرين بإثارة الاحتجاجات التي يشن فيها الإيرانيون من جميع الفئات أحد أجرأ التحديات التي تواجهها الحكومة الدينية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

المزيد من رياضة