Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات في "ووهان" ومدن صينية ضد سياسة "صفر كوفيد"

ارتفاع قياسي في الإصابات و"أوراق بيضاء" ترمز للاحتجاج والشرطة تفرق معارضي الإغلاق في شنغهاي وبعض جامعات بكين

اندلعت احتجاجات ضد الإغلاق اليوم الأحد في شنغهاي وبعض جامعات بكين ومدن صينية أخرى، حيث يتزايد الاستياء من سياسة "صفر كوفيد" الصارمة التي تفرضها سلطات البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

تظاهر مئات الاشخاص بعد ظهر الاحد في وسط شنغهاي صامتين وهم يحملون أوراقًا بيضاء، في خطوة أصبحت رمزا للاحتجاج على الرقابة في الصين، وورودا بيضاء عند عدد من مفارق الطرق، قبل أن تصل الشرطة وتقوم بتفريقهم، بحسب شاهد طلب عدم الكشف عن هويته.

وتظاهر المئات مساء الأحد في مدينة ووهان بوسط الصين احتجاجا على القيود الصحية، بعد نحو ثلاثة أعوام من رصد أول اصابة بكوفيد-19 على مستوى العالم في هذه المدينة.

وأظهرت مقاطع فيديو مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تحققت فرانس برس من موقعها الجغرافي، حشدا من السكان الغاضبين يتجمعون في هذه المدينة التي اكتشفت فيها أول إصابة بفيروس كورونا في ديسمبر (كانون الأول) 2019، علما أن مدنا صينية أخرى شهدت تظاهرات مماثلة.

وتواصل الصين تسجيل ارتفاعات قياسية في إصابات كورونا، فقد بلغ عدد الإصابات الجديدة 39791، منها 3709 إصابات مصحوبة بأعراض و36082 بلا أعراض، وفق ما أعلنت لجنة الصحة الوطنية، الأحد 27 نوفمبر (تشرين الثاني).

وسجلت الصين 35183 إصابة جديدة بفيروس كورونا في اليوم السابق، منها 3474 إصابة مصحوبة بأعراض و31709 بلا أعراض.


تظاهرات رافضة للقيود

وتشهد مدينة شنغهاي الصينية منذ فجر الأحد 27 نوفمبر (تشرين الثاني) تظاهرات، كما ذكر شهود عيان، احتجاجاً على إجراءات الإغلاق الصارمة التي تطبقها السلطات في إطار سياسة "صفر كوفيد" في البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

ويظهر في تسجيل فيديو يتم تداوله بشكل واسع على الإنترنت تظاهرات في شارع ولوموكي وسط شنغهاي، بحسب وكالة  الصحافة الفرنسية، تردد هتافات تطالب الرئيس شي جينبينغ بـ"الاستقالة"، وتهاجم الحزب الشيوعي الصيني، في تعبير نادر عن عداء للرئيس والنظام في العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وفي مقطع فيديو آخر نقله شاهد يظهر أشخاص وهم يتجمعون في وسط شنغهاي لتكريم 10 أشخاص قتلوا في حريق في أورومتشي في شينجيانغ (غرب الصين). ويتناقل رواد الإنترنت منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي في الصين، تؤكد أن إجراءات مكافحة "كوفيد" أدت إلى تفاقم المأساة لأنها أبطأت وصول المساعدة.

وذكرت منشورات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي أن وقفات احتجاجية نظمت لإحياء ذكرى ضحايا أورومتشي في عدد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحظرت الصين وسم "طريق أورومتشي" على منصة "ويبو" الشبيهة بموقع "تويتر" للرسائل القصيرة في الصين، بعيد نشر صور التجمعات.

الحد من نسبة إشغال المطاعم

وباستثناء الحالات الوافدة، سجلت الصين 39506 إصابات محلية جديدة، منها 3648 مصحوبة بأعراض و35858 بلا أعراض، ارتفاعاً من 34909 في اليوم السابق.

وتم تسجيل حالة وفاة جديدة مقارنة مع عدم تسجيل أي وفيات في اليوم السابق ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 5233.

وسجل بر الصين الرئيس حتى الآن 307802 إصابة مؤكدة مصحوبة بأعراض.

في الأثناء، أعلنت مدينة شنتشن الصينية أنها ستحد من نسبة إشغال المطاعم والأماكن المغلقة الأخرى إلى 50 في المئة في إطار تدابير الوقاية من "كوفيد-19".

وأضافت في إخطار حكومي على "ويشات" أنه "سيتم منع الوافدين الجدد إلى المدينة الجنوبية من دخول أماكن مثل المسارح وصالات الألعاب الرياضية في الأيام الثلاثة الأولى من وصولهم".

وتعتمد الصين سياسة "صفر كوفيد" التي تثير كثيراً من السجال في شأن تداعياتها وإمكانية نجاحها.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة