Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 مواقع علمية موثوقة يمكن الرجوع إليها

بوجود وسائل التواصل الاجتماعي تكثر المعلومات المغلوطة في مجال العلوم

اتسمت بعض المواقع العلمية بتبسيط الحقائق الكونية وحافظت على مصداقية في نقل المعلومات (رويترز)

في أيامنا هذه بوجود وسائل التواصل الاجتماعي تكثر المعلومات المغلوطة التي يمكن تلقيها والاقتناع بصحتها أحياناً لكثرة تداولها، خصوصاً في المجالات العلمية، وإن لم يكن لها أساس من الصحة، فتبرز هنا أهمية التمييز بين المصادر الموثوقة وتلك التي لا تهدف إلا إلى الجذب وزيادة معدلات المشاهدة والمتابعين.

على رغم واقع العلوم والتغييرات الكثيرة التي حصلت في الأعوام الأخيرة تبقى هناك مصادر علمية موثوقة من مواقع استطاعت أن تحافظ على مصداقيتها ويتابعها عشاق العلم والمعرفة بطريقة مبسطة ولو من غير المتخصصين بهدف نشر الوعي والمعرفة على نطاق أوسع. بعضها تحول من مطبوعة ورقية إلى العالم الرقمي وانتقل الآخر إلى الإعلام المرئي أو المسموع.

1-  موقع National Geographic

لطالما ارتبط اسم قناة وموقع National Geographic بالإثارة منذ الانطلاقة. في الوقت نفسه وإلى جانب طابع التشويق الذي يميزه اعتبر دوماً من المواقع العلمية الموثوقة التي يكثر متابعوها. يقدم الأخبار العلمية بالمئات عن الحيوانات وعلوم الطبيعة والآثار ومختلف أنواع الاكتشافات المثيرة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى العروض العلمية التي يعرفها قلائل ويبدو التعرف إليها بمثابة اكتشافات علمية مثيرة للاهتمام بالنسبة إلى عشاق هذا العالم. وما يزيد من تميز National Geographic وجود فريق عمل من المراسلين الذين يضيفون طابعاً إنسانياً وتشويقياً إلى ما يقدمونه من صور ومشاهد ومقالات بطريقة مقربة من الناس عن ظواهر علمية سواء كان من يتابعهم عالماً أو مجرد شخص عادي من محبي عالم الحيوانات والطبيعة والعلوم.

الموقع: www.nationalgeographic.com

2-  موقع Science Daily

هو موقع أميركي تأسس عام 1995 ويعنى بنشر يومي للأخبار والأبحاث والمقالات العلمية المتعلقة بفروع العلم كافة من علم الأحياء إلى الفلك والصحة وعلم النفس والأنثروبولوجيا والجيولوجيا والمناخ والفضاء والحيوان والفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها.

يعتبر من المواقع العلمية الموثوقة التي تمتاز بمقالات سهلة ويعد من أشهر المواقع التي تغطي الأخبار العاجلة وأحدث الاكتشافات العلمية ويمكن لزائر الموقع أن يصل إلى آلاف المقالات البحثية والصور والموسوعات العلمية والمراجعات العلمية الأبرز، إضافة إلى المئات من مقاطع الفيديو التعليمية في المجالات العلمية.

يتم تحديث الأخبار العاجلة والمقالات الخاصة التي تغطي آخر الاكتشافات في علم الحيوان وفيزياء الفضاء على مدى الأسبوع لمواكبة آخر التطورات فيها وفي الوقت نفسه يتميز بكونه منصة تستخدمها مؤسسات بحثية رائدة وجامعات في نشر اكتشافاتها العلمية ويمكن الحصول على الإشعارات العلمية المهمة من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية للموقع عبر البريد الإلكتروني.

الموقع: www.sciencedaily.com

3- موقع Science News

له مكانة مرموقة بين المواقع، إذ يتضمن مختلف المجالات العلمية من علم الفضاء والذرة والبيئة والأرض والإنسان والوراثة والخلية وصولاً إلى علم التكنولوجيا والطاقة وغيرها بشكل يرضي مختلف الأذواق والاهتمامات، وتتوافر للموقع قناة "يوتيوب" خاصة به لمواكبة آخر المستجدات العلمية. كما يمكن قراءة المجلة اليومية التي يتبعها وتحمل الاسم نفسه من مدونتها. يقدم المعلومات العلمية كافة بطريقة مبسطة مع مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة، فيتبع بذلك خطى المجلة التي التزمت المسار نفسه منذ إطلاق العدد الأول لها عام 1922.

الموقع: www.sciencenews.org

4-  موقع AAAS

يهتم موقع الرابطة الأميركية للعلوم المتقدمة التي أنشئت عام 1848 ويعمل فيها أكثر من مليون باحث بالنهوض بالعلوم والهندسة والتكنولوجيا ونشرها على أوسع نطاق ممكن ويسعى إلى تعزيز التواصل بين العلماء والمهندسين وعامة الناس وينشر عدداً من المجلات والتقارير والكتب والنشرات العلمية.

الموقع: www.aaas.org

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 5- موقع NPR

ينشر موقع National Public Radio في قسم العلوم أخباراً ومعلومات ومقاطع صوتية على شبكة مؤلفة من حوالى 1000 محطة مستقلة تقريباً وله صفحة علمية خاصة تنشر آخر الأخبار والأبحاث العلمية حول مواضيع مختلفة كالبيئة والطاقة والفضاء والتكنولوجيا وغيرها ويتميز بسماحه للزائر بمتابعة أحدث القصص عن القضايا والاكتشافات العلمية بالاستماع إليها بدلاً من قراءتها. فتتوافر فيه مجموعة واسعة من القصص الإخبارية الصوتية عن قضايا كتغير المناخ والاحتباس الحراري وغيرهما ويمكن للزائر تنزيلها بشكل MP3، إلى جانب التحقيق في أحدث الابتكارات التكنولوجية وآخر الاكتشافات في مجالي الفضاء والطب.

الموقع: www.npr.org

6- موقع Science Et Vie

منذ انطلاقتها عام 1913 استطاعت مجلة Science Et Vie الشهرية أن تقرب مجال العلوم من الكل وتضعه في متناول الجميع ممن يعشقون تتبع هذا النوع من الأخبار واكتشاف مزيد حول التطورات العالمية في شأنه إلى أن أطلقت موقعها المكمل لتنقل العلم على نطاق أوسع بطريقة مبسطة كالمعتاد. ثم عادت وانطلقت بـScience&Vie Junior لتوصل العلم إلى الأطفال بطريقة جذابة تثير فضولهم حول كل جديد من حولهم في مجال العلوم، وتميز الموقع بغوصه المعمق في علم الفلك ومن أهم ميزاته أنه يعتبر من أكثر المواقع العلمية حرصاً على تبسيط المعلومات العلمية والطبية في مختلف أقسامه، الفضاء والمناخ والتكنولوجبا والصحة مع قسم خاص يقدم أكثر الأسئلة شيوعاً في هذه المجالات والأجوبة عنها وله أيضاً تلفزيون إلكتروني يدعم أهدافه ذاتها.

الموقع: www.science-et-vie.com

7-  موقع Scientific American

موقع متميز بمقالاته الموثوقة المبنية على الأبحاث العلمية والمكتوبة بغاية الدقة وترافقها تفسيرات للمصطلحات العلمية ورسومات تفسيرية ويأتي الموقع الذي يعتبر من المواقع العلمية الأكثر شمولية ليكمل صحيفة Scientific American التي نشر العدد الأول منها عام 1845 ولعلماء أمثال توماس إديسون وألبرت أينشتاين مقالات فيها وهي تطبع بـ18 لغة مختلفة.

ينشر الموقع الذي أطلق عام 1996 مقالات من أعداد سابقة للمجلة وأخرى حالية، إضافة إلى مقالات تنشر أونلاين فقط وأخبار يومية وتقارير خاصة بأهم الأبحاث العلمية المشوقة ويتضمن مقالات وأفكاراً متميزة في المعلومات التي تقدمها وطريقة طرحها في مجالات الصحة والتكنولوجيا والبيئة، علماً أن قسماً من المحتوى الذي يقدمه الموقع مجاني والآخر محدد للمشتركين فيه. يفسح موقع Scientific American المجال لزائريه للاطلاع على بضع مقالات في الشهر مجاناً وتتوافر النسخة الفرنسية منه Pour La Science.

الموقع: www.scientificamerican.com

 8- موقع Popular Science

 مجلة رقمية بريطانية حازت 58 جائزة تميز في تقديم المحتوى العلمي وترجمت إلى أكثر من 30 لغة، وكانت المجلة الورقية منها انطلقت بنسختها الأولى عام 1872 إلى أن توقف الإصدار الورقي ولم تعد متوافرة إلا رقمياً منذ 27 أبريل (نيسان) 2021 بمختلف أقسامها، الصحة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة.

الموقع: www.popsci.com

9-  موقع Nature

انطلقت مجلة Nature البريطانية الشهيرة بعددها الأول عام 1869 ومن أهم المجالات التي تعنى بها علم الفيزياء وعلم الأحياء. أصبحت متاحة باللغة العربية على موقعها الإكتروني الذي يتم تحديثه أسبوعياً عام 2012 وبعد فترة قصيرة من نشر المقالات باللغة الإنجليزية، مما يفسح المجال للاطلاع على أحدث المستجدات في هذه المجالات من مصدر موثوق وعلمي رصين.

الموقع: www.nature.com

10- موقع Discover Magazine

تأسس عام 1980 لينشر المقالات العلمية ومع تدشين الموقع الإلكتروني التابع له حافظ على أسلوبه في نقل المعلومات العلمية إلى عشاقها بأسلوب كتابي مبسط وجذاب في غاية الدقة. كما يمكن الاطلاع على عدد المجلة وأعدادها السابقة كافة عبر الموقع نفسه. يحرص الموقع على جذب العدد الأكبر من المتابعين من محبي العلوم بطريقة جذابة ترتبط بطريقة تقديم المعلومات والأقسام التي ترضي مختلف الأذواق كالعلوم والفكر والتكنولوجيا والصحة والبيئة والأرض.

الموقع: www.discovermagazine.com

المزيد من علوم