Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معدل الرهن العقاري لـ5 سنوات أقل من 6 في المئة للمرة الأولى

معدلات الرهن العقاري قفزت في شكل حاد بعد صدور الموازنة المصغرة في سبتمبر

انخفض معدل الرهن العقاري الثابت لخمس سنوات إلى أقل من ستة في المئة للمرة الأولى في سبعة أسابيع (رويترز)

أفاد تحليل بأن معدل الرهن العقاري الثابت لخمس سنوات انخفض إلى أقل من ستة في المئة للمرة الأولى في سبعة أسابيع.

وبين التحليل الذي أجراه الموقع الإلكتروني Moneyfacts.co.uk أن الجهات المقرضة للرهون العقارية تعرض ما متوسطه 5.95 في المئة في مقابل الاتفاقات ذات المعدلات الثابتة لخمس سنوات.

ويظل معدل الرهن العقاري الثابت لسنتين أعلى من ستة في المئة في المتوسط، عند 6.13 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقفزت معدلات الرهن العقاري وسط اضطرابات الأسواق بعد صدور الموازنة المصغرة في سبتمبر (أيلول).

ففي 23 سبتمبر، بلغ متوسط معدل الرهن العقاري الثابت لخمس سنوات 4.75 في المئة، وسجل المعدل الثابت لسنتين 4.74 في المئة.

وبحلول 20 أكتوبر (تشرين الأول)، كان الاتفاق المتوسط لخمس سنوات قد سجل 6.51 في المئة، في حين بلغ نظيره لسنتين 6.65 في المئة.

وقالت راشيل سبرينغول، الخبيرة المالية في Moneyfacts.co.uk: "ربما يشعر الآن المقترضون الذين جمدوا موقتاً خططهم لتملك المساكن، أو الذين جمدوا فكرة إعادة التمويل، بإغراء التدقيق في أحدث الاتفاقات المعروضة".

"بعد الإعلان المالي العام (في 23 سبتمبر)، ارتفع متوسط معدلات الرهن العقاري الثابتة لسنتين وخمس سنوات في شكل حاد، بيد أن المعدلات ترتفع تدريجاً إلى أبعد من الذروة اليومية التي بلغتها (في 20 أكتوبر).

لكن من الجدير بالملاحظة أن المعدلات قد تستمر في الهبوط، لكن لا إجابة واضحة حول السرعة التي قد يشهدها الهبوط".

وكانت ارتفاعات سعر الفائدة الأساسي لدى بنك إنجلترا سبباً في رفع تكاليف الاقتراض.

وأضافت السيدة سبرينغول، "قد يشعر المقترضون بأنهم يجب أن يتحلوا بالصبر لفترة أطول قليلاً قبل أن يلتزموا برهن عقاري ثابت جديد، أو حتى أن ينتظروا حتى العام المقبل لكي يروا كيف تتعافى السوق من عدم اليقين الذي أحاط أخيراً بمعدلات الفائدة".

وأعلنت "الجمعية الوطنية للبناء" خفض معدلات بعض الرهون العقارية التي تعرضها. وطبقت الأربعاء التخفيضات التي تصل إلى 0.3 نقطة مئوية.

وقالت الجمعية إن المعدلات الجديدة ستتضمن معدلاً معيارياً للأشخاص الذين يسددون دفعة أولى تساوي 15 في المئة من سعر المنزل، مخفضاً بواقع 0.3 نقطة مئوية إلى 3.94 في المئة، في مقابل رسم بقيمة 999 جنيهاً استرلينياً (حوالى ألف و205 دولارات).

وتشمل المعدلات أيضاً اتفاقاً لإعادة الرهن العقاري يمتد لخمس سنوات وذا معدل ثابت للأشخاص الذين يسددون دفعة أولى تساوي 40%، والمعدل مخفض بنحو 0.26 نقطة مئوية إلى 4.93 في المئة، ويأتي في مقابل رسم بقيمة 999 جنيهاً.

وقال هنري جوردان، مدير الرهون العقارية في "الجمعية الوطنية للبناء"، "يعني استمرار استقرار السوق والاتجاه نحو الهبوط في معدلات المقايضة [التي تسددها الجهات المقرضة إلى المؤسسات المالية لكي تتمكن من عرض رهون عقارية بمعدلات ثابتة] أننا تمكنا من إجراء مزيد من خفض معدلات الفائدة على عدد كبير من المنتجات في نطاقنا للرهون العقارية".

اقرأ المزيد