Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجار يقتل عقيدا إيرانيا قرب دمشق

أحد مستشاري قوات الجوفضاء

إتهمت إيران إسرائيل بقتل العقيد بالحرس الثوري في انفجار عبوة ناسفة قرب دمشق (رويترز)

أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل العقيد داود جعفري، أحد مستشاري قوات الجوفضاء التابعة للحرس في سوريا "على يد عملاء الكيان الصهيوني (صباح الاثنين) بانفجار عبوة ناسفة على الطريق قرب دمشق"، وفق وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، الأربعاء 23 نوفمبر (تشرين الثاني).

وفي أغسطس (آب) الماضي، اعترفت طهران بمقتل أبو الفضل عليجاني، أحد أفراد القوات البرية للحرس الثوري الذي كان يؤدي مهمة في سوريا كمستشار عسكري استشهد الأحد".

وفي حين لم يذكر الإعلام الرسمي الإيراني تفاصيل إضافية بشأن مقتل عليجاني أو ظروفه، أشار إلى أنه "سردار" (في إشارة إلى الضباط الكبار في الحرس)، و"مدافع حرم" (أي من المدافعين عن المراقد الشيعية المقدسة)، وهي العبارة المستخدمة رسمياً في إيران للإشارة إلى أفراد الحرس الثوري الذين يؤدون مهمات في إطار النزاعين في سوريا والعراق.

كذلك، أقيمت في مطلع أغسطس، في طهران ومدن إيرانية أخرى مراسم تشييع رفات خمسة من عناصر الحرس قضوا خلال الأعوام الماضية في معارك في منطقة خان طومان بريف حلب في شمال سوريا، بعد العثور على جثثهم والتحقق من هوياتهم عبر تحاليل الحمض النووي، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مارس (آذار)، أعلن الحرس مقتل اثنين من ضباطه بقصف إسرائيلي قرب دمشق، متوعداً تل أبيب بدفع "ثمن جريمتها".

وخلال الأعوام الماضية، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طاولت مواقع لجيش النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله" اللبناني المقرب من طهران، ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان.

وفي وقت تشهد فيه مدن إيران احتجاجات تتكرر فيها شعارات رفض الديكتاتورية، وجهت طهران خلال الأيام الماضية ضربات ضد أحزاب المعارضة الكردية في العراق.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار