Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 قتلى و18 جريحا بإطلاق نار في ملهى أميركي

أعادت الحادثة جدل فرض قيود على استخدام الأسلحة بعد وصول عدد الضحايا إلى 600 خلال 2022

 قتل خمسة أشخاص في الأقل وأصيب 18 بجروح نتيجة إطلاق نار في ملهى ليلي بمدينة كولورادو سبرينغز الأميركية مساء السبت، على ما أعلنت الشرطة.

وحصل الاعتداء خلال احتفال رواد الملهى بذكرى الضحايا العابرين والعابرات جندرياً، وهي مناسبة تقام سنوياً في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) لإحياء ذكرى الذين قتلوا في أعمال عنف ناجمة عن رهاب العبور الجندري. والحادثة هي الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الهجمات على أماكن يترددون عليها، والأكثر دموية بينها كان إطلاق النار في أورلاندو في ولاية فلوريدا عام 2016.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة باميلا كاسترو "يؤسفني إبلاغكم بحصول إطلاق نار في ملهى محلي هذا المساء. تلقينا اتصالاً قرابة الساعة 11.57 مساء (06.57 ت غ الأحد) في شأن إطلاق نار جار داخل ملهى معروف باسم كلوب كيو (Club Q)".

وأضافت "هناك 18 جريحاً وخمسة قتلى. هذا الرقم قد يتغير إذ إن التحقيق لا يزال جارياً. إن مكتب التحقيقات الفيدرالي موجود في المكان ويساعد في التحقيق".

وأشارت كاسترو إلى أن الشرطيين استجابوا و"حددوا مكان شخص واحد نعتقد بأنه المشتبه فيه"، لافتة إلى أنه محتجز ويخضع لعلاج في مستشفى محلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب الملهى على "فيسبوك" الأحد "صدمنا بالهجوم العبثي على مجتمعنا" وتابع "نشكر الاستجابة السريعة لرواد الملهى الأبطال الذين سيطروا على المسلح وأوقفوا هجوم الكراهية هذا".

وقال المتحدث باسم مركز الإطفاء في كولورادو سبرينغز مايك سمالدينو إنه تم إرسال فريق طبي للطوارئ يشمل 34 عنصر إطفاء و11 سيارة إسعاف إلى المكان.

وتابع سمالدينو "لسوء الحظ، هذه أحداث نتدرب من أجلها، على ما نسميه خسائر جماعية، ولهذا السبب تلقينا مثل هذه الاستجابة الكبيرة"، وأشار إلى أن سيارات الإسعاف نقلت ضحيتين إلى ثلاث ضحايا إلى ستشفيات قريبة.

وأعلنت شرطة كولورادو سبرينغز أنها ستعقد مؤتمراً صحافياً في شأن إطلاق النار عند الثامنة صباحاً.

أرشيف عنف الأسلحة

يعرف "أرشيف عنف الأسلحة" Gun Violence  Archive  في الولايات المتحدة إطلاق النار الجماعي بأنه حادثة أصيب فيها أو قتل أربعة أشخاص في الأقل.

في 12 يونيو (حزيران) 2016، أطلق مسلح النار داخل ملهى Pulse في أورلاندو وتسبب بمقتل 49 شخصاً وإصابة أكثر من 50 بجروح في إطلاق نار جماعي هو الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

وأحيا الرئيس الأميركي جو بايدن الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق النار في أورلاندو العام الماضي واتخذ خطوة نادرة بالقول إنه سيجعل من النادي نصباً تذكارياً وطنياً.

600 عملية إطلاق نار جماعي في 2022

ويعد العنف باستخدام السلاح مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة حيث حصلت أكثر من 600 عملية إطلاق نار جماعي عام 2022 حتى الآن، وفق موقع "أرشيف عنف الأسلحة".

وأعادت عمليات إطلاق النار الجماعية إثارة الجدل حول فرض قيود على استخدام الأسلحة على رغم إحراز تقدم ضئيل في الكونغرس بالنسبة إلى دعوات الإصلاح.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات