Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تمثيل نسائي "قياسي" في البرلمان البحريني بـ 8 مقاعد

تنافس أكثر من 330 مرشحاً للفوز بـ 40 مقعداً في المجلس الذي يقدم المشورة للملك

لم يسبق أن فازت النساء بأكثر من ستة مقاعد في مجلس النواب البحريني (أ ف ب)

فازت سبع نساء خلال الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب البحريني التي أجريت في نهاية الأسبوع، ليرتفع عددهن إلى ثمان، وهو رقم قياسي على صعيد التمثيل النسائي في مملكة البحرين وفق ما أعلنت السلطات.

ويتألف مجلس النواب من 40 مقعداً، وصوّت السبت أكثر من 70 في المئة من الناخبين لملء 34 مقعداً خلال انتخابات نظمت في غياب المعارضة.

وأفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية نقلاً عن بيان للجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب بفوز سبع نساء بمقاعد في مجلس النواب خلال الجولة الثانية.

وانتخب ستة من أعضاء مجلس النواب خلال الدورة الأولى في الـ 12 من نوفمبر (تشرين الثاني) وبينهم امرأة.

ولم يسبق أن فازت النساء بأكثر من ستة مقاعد في مجلس النواب البحريني.

وتنافس أكثر من 330 مرشحاً للفوز بـ 40 مقعداً في المجلس الذي يقدم المشورة للملك حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البلاد منذ وفاة والده في مارس (آذار) 1999.

ومنعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما "الوفاق" الشيعية و"وعد" العلمانية من تقديم مرشحين على غرار انتخابات العام 2018، على خلفية حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017، مما دفعهما لدعوة الناخبين إلى مقاطعة الانتخابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهذه ثالث انتخابات منذ أحداث العام 2011 حين شهدت البحرين الواقعة بين السعودية وإيران تظاهرات للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية أخرى.

واعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن الانتخابات تجري في "بيئة من القمع السياسي".

لكن مسؤولاً حكومياً بحرينياً قال في بيان لوكالة الصحافة الفرنسية، السبت، إن "ممارسة الحقوق السياسية في البحرين يحميها الدستور باستثناء الحالات التي لا يتم فيها استيفاء شروط الترشيح".

وتتضمن المتطلبات "عدم وجود سجل جنائي أو عدم الانتماء إلى مجموعة تم حلها بسبب تورطها في أعمال عنف تتعارض مع النشاط السياسي المشروع"، وفقاً للمسؤول الذي أكد أيضاً أن "حق التصويت دستوري لكنه ليس التزاماً، ولا أحد يعاقب على اختيار عدم التصويت".

وغالباً ما تتهم البحرين، مقر الأسطول الأميركي الخامس، جارتها إيران بتدريب جماعات مسلحة من أجل إحداث اضطرابات، وهو اتهام تنفيه طهران.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في البحرين 350 ألفا، علماً بأن عدد سكان البلاد يبلغ 1.4 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي