Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأحساء السعودية تتأهب للمونديال بالواحات والنخيل والقلاع

زيادة ملحوظة في أسعار الفنادق والنزل الريفية ومحافظها يؤكد أنها مستعدة لاستقبال السياح

سياح يلتقطون صوراً تذكارية بداخل جبل القارة الذي تشكل قبل نحو 2.5 مليون سنة وهو مدرج ضمن لائحة التراث العالمي (الخدمة الإعلامية)

على بعد نحو 130 كيلومتراً من قطر، شرعت المدينة التي تضم أكبر واحة للنخيل في العالم، قلاعها وواحاتها ومتاحفها ونحو 5 آلاف مسكن بين فنادق ونزل ريفية لزوار كأس العالم، وهي مدينة الأحساء السعودية، أقرب المدن الخليجية للبلد المستضيف لبطولة كأس العالم، كما أنها واحدة من خيارات 1.2 مليون مشجع ستستقبلهم الدوحة خلال 28 يوماً من بدء العرس الكروي الكبير.

وفي رصد خاص لـ"اندبندنت عربية" فإن الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم زادت أسعارها بنسبة تتجاوز 150 في المئة ما بين 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حتى اليوم 19 نوفمبر (تشرين الثاني) أي قبل ساعات من إطلاق صافرة البطولة العالمية.

فالمدينة التي تحتضن نحو 65 موقعاً سياحياً مسجلاً في "يونيسكو" استقبلت خلال 2021 أكثر من 800 ألف زائر منهم 150 ألفاً من خارج البلاد ويتوقع أن يتضاعف الرقم طيلة فترة المونديال الذي يقام للمرة الأولى في أرض عربية شرق أوسطية.

يقول محافظها الأمير سعود بن طلال بن بدر إن "ثمة لجنة مشتركة تعمل ما بوسعها لتغطية حاجات زوار كأس العالم"، ويضيف في تصريحات إلى قناة "العربية" أن الطلب على الفنادق يعتبر عالياً لأن الحدث عالمي، معتبراً أن الأسعار خلال كأس العالم "ليست مرتفعة جداً كما يروج لذلك مسبقاً".

 

 

وأشار إلى خيارات كثيرة أمام السياح، فهناك كما يقول "فنادق فئة خمس وأربع نجوم، إضافة إلى دور الضيافة المختلفة، كما أن هناك أكثر من 1500 نزل ريفي في الأحساء، وهي سوف تساعد في تنوع الخيارات الموجودة وهي تجربة جديدة وفريدة من نوعها للزوار".

والأحساء المدينة الضاربة في جذور التاريخ ممتدة على مساحة جغرافية تبلغ 379 ألف متر مربع وتضم منتجعات صحية ونزلاً ريفية وفنادق فاخرة وهي موطن لأحد أكبر الواحات الطبيعية في العالم.

الكوت التراثي

وعلى مساحة تبلغ 963 متراً مربعاً في وسط مدينة الهفوف ثمة فندق أثري شاهق يعود عمره لأكثر من 200 عام وهو "فندق الكوت التراثي" الذي أعيد افتتاحه عام 2018 وبدأ باستقبال حجوزات السواح والذي يتميز ببنائه المتخذ على شكل القصور القديمة وإطلالاته على واحة الأحساء، كما أنه مصنف من فئة فنادق الأربع نجوم.

 

 

وفي 17 أكتوبر (تشرين الأول) بلغ سعر الغرفة في الفندق الذي يضم قطعاً أثرية ومكتبة تراثية نحو 405 ريالات (أي ما يعادل 107 دولارات أميركية)، لكن اليوم بات سعرها نحو 945 ريالاً (أي 251 دولاراً أميركياً). يقول مدير الفندق خالد البناي في لقاء صحافي إن الفندق يضم نحو ثمانية أجنحة وسميت بأسماء الأحساء المعروفة ويؤكد أن ثمة تواصلاً بين إدارة الفندق وشركات السياحة في قطر لاستقبال وفود المونديال.

زيادة في الأسعار

ويظهر أيضاً أن واحداً من سلسلة فنادق إنتركونتيننتال ‏المعروفة اختصار بـ"أي أتش جي" وهو " إنتركونتيننتال الأحساء" قفز سعر الغرف فيه خلال الفترة ما بين 17 أكتوبر (تشرين الأول) و19 نوفمبر من 700 ريال سعودي (186 دولاراً أميركياً) إلى 955 ريالاً سعودياً أي ما يعادل (254 دولاراً أميركياً).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتكون الفندق من ثمانية طوابق وهو من فئة خمس نجوم ومطل على واحة من أشجار النخيل ويضم نحو 166 غرفة ويقدم الطهاة فيه أجود أنواع مأكولات البحر الأبيض المتوسط والمأكولات العربية والآسيوية.

الأسعار أيضاً تبدو في أرتفاع مع كل لحظة تمضي نحو إطلاق صافرة حكم لقاء افتتاح المونديال يوم غد، فمثلاً كان سعر الغرفة في فندق غاردن بلازا (فئة أربع نجوم) في أكتوبر الماضي 350 ريالاً (93 دولاراً أميركياً)، لكنه قفز اليوم إلى 1035 ريالاً سعودياً (275 دولاراً أميركياً)، وثمة فندق آخر من فئة ثلاث نجوم وهو "فندق الهفوف" الذي كان سعر الغرفة فيه يبلغ 350 ريالاً (93 دولاراً أميركياً) واليوم وصل إلى 600 ريال سعودي (أي ما يعادل 159 دولاراً أميركياً).

وثمة فندق أخر من فئة خمس نجوم وهو فندق أجنحة كنزان الذي قفز سعر الغرفة فيه إلى 1080 ريالاً سعودياً (287 دولاراً أميركياً) بعدما كان في 17 أكتوبر الماضي 405 ريالات سعودية (107 دولارات أميركية).

 

 

ولا يحتاج المشجع إلى التنقل من المدينة ذات القباب والنقوش الإسلامية العتيقة لدفع تذكرة للوصول نحو منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر، إذ إن وزارة النقل السعودية أعلنت أن تطبيقات النقل العامة ستكون متاحة لإيصال الجماهير على مدار الساعة بشكل مجاني.

 

 

"يونيسكو"

 وفي الأحساء الزاخرة بالتراث والعمران، مدينة جواثا السياحية التي تضم مسجداً بني في عهد (النبي محمد) على مساحة 2 مليون متر مربع، إلى جانب حدائق ومسطحات خضراء وأكثر من 20 ألف شجرة متنوعة وملاعب رياضية وبحيرة ومطاعم ومقاه متنوعة وأكشاك، إضافة إلى متحف الأحساء الوطني المقام على مساحة 40 ألف متر مربع، ويضم ألواناً من التراث الشعبي المحلي وقاعة للصور ومكتبة وأجنحة معلم سياحي للأهالي وزوار الأحساء.

وتضم الواحة عدداً من المعالم التي أهلتها لتكون ضمن مواقع التراث العالمي (يونيسكو) مثل سوق القيصرية التراثية والمدرسة الأميرية "بيت الثقافة" ومسجد جواثا التاريخي وقصر إبراهيم وبيت البيعة "الملا"، إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عدداً من المباني والمواقع التراثية والطبيعية وغيرها.

المزيد من تقارير