Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صواريخ بيونغ يانغ وحرب أوكرانيا تعكران صفو اجتماعات "مجموعة الـ20" وقمة "أبيك"

نيران الاحتجاجات في إيران تطاول منزل الخميني والجمهوريون يحسمون السيطرة على مجلس النواب الأميركي

على وقع الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، شهدت الأيام الماضية انعقاد منتديين عالميين بارزين في بالي الإندونيسية وبانكوك التايلاندية، وندد القادة العالميون لمجموعة العشرين وأعضاء منظمة "أبيك" بتصرفات بيونغ يانغ الاستفزازية. وكان قد سبق ذلك تأكيد الحزب الجمهوري سيطرته على مجلس النواب الأميركي وحسم غالبية غير كبيرة لصالحه بعدما تمكن الديمقراطيون من صد "الموجة الحمراء" في مجلس الشيوخ، حيث احتفظوا بالغالبية.
في الموازاة، تواصلت التحركات الاحتجاجية المندلعة في إيران منذ مقتل الفتاة الإيرانية - الكردية مهسا أميني، وشهد هذا الأسبوع إضرام محتجين النار في منزل عائلة الخميني، بينما اشتعلت الحرائق لمرتين في مطار بغداد الدولي في ظل تشكيك كبير في مسألة تطبيق إجراءات السلامة.
أما في إسرائيل فيخوض بنيامين نتنياهو مفاوضات عسيرة مع الأحزاب اليمينية الحليفة له لتشكيل الحكومة، بينما شهد شارع تقسيم تفجيراً دموياً، اعتقلت أجهزة الأمن التركية منفذته التي قيل إنها سورية وتلقت تدريباً لدى القوات الكردية.
وفي حين يرتقب انطلاق مسابقة كأس العالم في كرة القدم التي تستضيفها قطر يوم الأحد 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، هز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عالم المستديرة بمقابلة صحافية نارية فجر فيها علاقته بالنادي الذي شهد سطوع نجمه، وناديه الحالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي.

كل هذه التطورات وغيرها تتابعونها في التقرير الأسبوعي من "اندبندنت عربية"...

 

اختبارات كوريا الشمالية تستفز قمة "أبيك" وزعيمها يهدد بالنووي


بدأت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في بانكوك، الجمعة 18 نوفمبر، على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا وتواصل عمليات الإطلاق الصاروخية الكورية الشمالية.

وهذا أول اجتماع حضوري منذ عام 2018 لقادة الدول الأعضاء الـ21 الذين يفترض أن تستمر محادثاتهم حتى السبت. وتهيمن على برنامجهم العواقب الاقتصادية للنزاع في أوكرانيا الذي تستنكره دول الجنوب من دون أن تذهب إلى حد إدانة الهجوم الروسي، ومسائل الاستقرار الإقليمي في ظل عمليات الإطلاق الصاروخية من جانب كوريا الشمالية فضلاً عن النزاعات المتكررة في بحر الصين الجنوبي والشرقي.

وقبل بدء القمة مباشرة، أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً آخر يبدو أنه سقط في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وفقاً لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وكان كيشيدا أثار، الخميس، مع الرئيس الصيني شي جينبينغ "مخاوفه الجدية" في شأن الوضع في بحر الصين الشرقي، حيث تشكو طوكيو بانتظام من نشاط بكين حول جزر سينكاكو.

وشدد الزعيم الصيني من جهته على أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ "ليست حديقة لأحد"، في تصريحات مكتوبة أدلى بها خلال قمة اقتصادية على هامش مؤتمر "أبيك"، في إشارة مستترة إلى الولايات المتحدة التي يتسع نفوذها في المنطقة.


مجموعة "العشرين": التهديد بالنووي غير مقبول وغالبية الدول الأعضاء تدين الحرب
 


كشفت مسودة البيان الختامي لقمة "مجموعة العشرين" المنعقدة في بالي عن أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي سيدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.
وتدعو مسودة البيان إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته، السبت 19 نوفمبر، يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية. وجاء في المسودة، "شهدنا هذا العام أيضاً التأثير السلبي الإضافي للحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي". وأضافت أن البلدان المشاركة في القمة، "شددت على مواقفنا الوطنية"، بينما "يدين معظم الدول الأعضاء بشدة الحرب في أوكرانيا. إنها تتسبب في معاناة بشرية هائلة وتفاقم الهشاشة التي يعانيها الاقتصاد العالمي في الأساس".
ولفتت المسودة إلى وجود "وجهات نظر أخرى" تفيد بأن "مجموعة العشرين ليست المنصة المخصصة لحل القضايا الأمنية"، لكن الدول الأعضاء تقر بأن القضايا الأمنية "قد تحمل عواقب كبيرة بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي".
وتحذر الوثيقة التي يتعين على قادة دول المجموعة الموافقة عليها قبل صدورها رسمياً في ختام القمة، الأربعاء، من أن "حقبة اليوم يجب ألا تكون حقبة حرب"، كما تعتبر أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها "غير مقبول"، بعدما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إمكان اللجوء إليها في أوكرانيا. كذلك اجتمع على هامش القمة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وقالت وكالة أنباء الإمارات إنهما "بحثا العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين إضافة إلى عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك والموضوعات والملفات المطروحة على أجندة قمة مجموعة العشرين".
 

الجمهوريون يسيطرون على مجلس النواب وبايدن يهنئهم
 


هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن خصومه الجمهوريين بفوزهم بالغالبية في مجلس النواب الأميركي، معرباً عن استعداده للتعاون معهم من أجل خدمة الشعب الأميركي. وقال بايدن إن "الشعب الأميركي يريدنا أن نقوم بإنجازات من أجله"، وأضاف "وأنا سأعمل مع أي كان سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين لتحقيق نتائج لهم".

وأظهرت توقعات شبكات إعلامية أن الحزب الجمهوري حقق السيطرة على مجلس النواب الأميركي، ليضمن وإن بغالبية ضئيلة قاعدة تشريعية تمكنه من معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن خلال العامين المقبلين.

وستكون الغالبية الجمهورية في مجلس النواب بالكونغرس أقل بكثير مما كان الحزب يأمله، بعد إخفاقه أيضاً في السيطرة على مجلس الشيوخ في أعقاب أداء مخيب خلال انتخابات منتصف الولاية.
 

الديمقراطيون يحتفظون بالغالبية في مجلس الشيوخ الأميركي
 

أعلنت وسائل إعلام أميركية فجر الأحد 13 نوفمبر الحالي، فوز الحزب الديمقراطي بالمقعد الذي كان يحتاج إليه للاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ، وهو نصر حاسم لاستمرارية رئاسة جو بايدن.
وبعد أربعة أيام على انتخابات منتصف الولاية التي خيبت آمال الجمهوريين، أعلن فوز السيناتورة الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترمب، آدم لاكسالت.
وكان الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن احتفظ بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية، ليصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعد واحد فقط للاحتفاظ بغالبيته في المجلس.

صواريخ الحرب الأوكرانية تلامس أراضي "الناتو"

نقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول أميركي قوله إن صواريخ عبرت إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي وقتل شخصان.

ولم يؤكد المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر على الفور المعلومات الواردة من مسؤول استخباراتي أميركي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للوضع. لكن مولر قال إنه "بسبب الوضع المتأزم، دعا رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي إلى اجتماع لمكتب الأمن القومي".

وذكرت وسائل إعلام بولندية أن شخصين لقيا حتفهما بعد ظهر الثلاثاء 15 نوفمبر، بعد أن أصابت قذيفة منطقة كانت تجفف فيها الحبوب في قرية برزيودوف البولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

كما تأثرت مولدوفا المجاورة. وقال مسؤول إنها أبلغت عن انقطاع كبير في التيار الكهربائي بعد أن تسببت الضربات في انقطاع خط كهرباء رئيس يمد الدولة الصغيرة.
 

الإيرانيون يواصلون احتجاجاتهم الليلية ويهتفون ضد النظام
 


على رغم القمع الدامي فلم تخمد حركة الاحتجاجات في إيران. وفي آخر مستجداتها، إضرام النار في منزل عائلة مؤسس النظام الخميني، وترديد المتظاهرين هتافات منددة بالنظام خلال جنازة فتى قالت عائلته إنه قتل على أيدي القوات الأمنية.
وتظاهر إيرانيون مجدداً مساء الجمعة 18 نوفمبر وهتفوا ضد النظام. ونظم أهالي مدن دشتي، وبارسيان وياسوج، وسقز، وبوكان، وإيلام، وتويسركان، وخوي، وباوه، وقزوين، تجمعات ليلية وأضرموا النار في الشوارع ورفعوا شعارات مناهضة للنظام، وفقاً لموقع "إيران إنترناشيونال".
ونظم المحتجون في مدينة قزوين احتجاجات ليلية كما أظهر مقطع فيديو أن الأهالي طاردوا أحد عناصر الباسيج قبل أن يلوذ بالفرار، بحسب الموقع نفسه. وشهدت مدينة ياسوج، جنوب غربي إيران، تجمعات ليلية للأهالي الذين رفعوا شعارات ضد النظام. كذلك، خرج أهالي مدينة سقز بمحافظة كردستان إلى الشوارع وأضرموا النار في الشوارع.
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة أن المتظاهرين في مدينة تويسركان بمحافظة همدان أضرموا النار في مكتب خطيب الجمعة وممثل المرشد علي خامنئي في هذه المدينة.

اتهام إيران بالهجوم على ناقلة نفط يملكها إسرائيلي في خليج عمان
 


قالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان الخميس 17 نوفمبر، إن هجوماً استهدف ناقلة "باسيفك زيركون" قبالة ساحل سلطنة عمان يوم الثلاثاء نفذ باستخدام طائرة مسيرة إيرانية الصنع، مضيفة أن عملية بحرية متعددة الأطراف بقيادة فرقاطة من البحرية البريطانية تعاملت مع الوضع في المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزية أن الحطام "يكشف أن طائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه من سلسلة شاهد" أصابت السفينة، ووصفتها بأنها طائرة إيرانية الصنع. وجاء في البيان أن "هذا الهجوم بطائرة مسيرة على سفينة مدنية في هذا المضيق البحري الحيوي يظهر مرة أخرى الطبيعة المزعزعة للاستقرار للنشاط الإيراني الخبيث في المنطقة".
 

المفاوضات تتواصل في "كوب 27" لمحاولة الخروج من المأزق

تتواصل اليوم السبت 19 نوفمبر، مفاوضات صعبة في مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" الذي مدد ليوم واحد في الأقل في غياب الاتفاق على نقاط خلافية عدة، بدءاً بتمويل الأضرار الناجمة عن التغير المناخي التي تتكبدها الدول النامية.

وعقد مفاوضو نحو 200 دولة مجتمعين في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، اجتماعات ومباحثات ثنائية طوال ليل الجمعة - السبت في محاولة للتقدم على صعيد النقاط الشائكة مثل مصير الطاقة الأحفورية أو التعويض عن الأضرار الحاصلة جراء التغير المناخي في ما بات يعرف بملف "الخسائر والأضرار".


"العمال الكردستاني" ينفي ضلوعه بانفجار إسطنبول
 


نفى حزب العمال الكردستاني الضلوع في هجوم إسطنبول، وجاء في بيان نشرته وكالة فرات للأنباء "شعبنا والأشخاص الديمقراطيون يعلمون من كثب أننا لسنا على صلة بهذه الحادثة، وأننا لن نستهدف مدنيين بشكل مباشر، وأننا لا نقبل أعمالاً تستهدف مدنيين".

وفي وقت سابق أعلنت الشرطة التركية أن المرأة السورية التي نفذت هجوم إسطنبول قالت إنها تلقت تدريباً لدى المسلحين الأكراد، ودخلت البلاد من سوريا، وتصرفت بناء على أوامر حزب العمال الكردستاني، كما تلقت تعليمات في كوباني شمال شرقي سوريا.

ونشرت وكالة "الأناضول" التركية على حساب "تويتر" بالإنجليزية صورتها وقالت إنها تدعى أحلام البشير.
 

حريق ثان في مطار بغداد وإقالة 3 مسؤولين
 


اندلع حريق جديد فجر الخميس، 17 نوفمبر، في صالة داخل مطار بغداد الدولي من دون أن يسفر عن وقوع ضحايا، وتدخل عناصر الإطفاء لإخماده، وهو الثاني خلال ثلاثة أيام فقط في بلد يعاني بنية تحتية متهالكة، مما دفع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني ومدير المطار ومدير أمن المطار من مهامهم.
وطاول الحريق صالة نينوى لكبار الشخصيات المكونة من طابقين فجر الخميس، بحسب ما أفاد بيان رسمي صادر عن مديرية الدفاع المدني. وتوجه رئيس الوزراء العراقي إلى المطار "لمتابعة التحقيق على الأرض" الذي تم فتحه لتحديد أسباب الحادثة، وفق ما أعلن مكتبه.
 

عملية أرئيل تطغى على خلافات تشكيل الحكومة الإسرائيلية
 


عكرت عملية الدهس والطعن بالسكين، قرب مستوطنة أرئيل، التي نفذها الفلسطيني محمد صوف (18 سنة) وأدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة ثلاثة آخرين، أجواء المراسيم الاحتفالية التي أعدت لافتتاح الدورة الـ25 للكنيست الإسرائيلي، فيما خيمت أجواء الخلافات بين أحزاب الائتلاف الحكومي حول توزيعة الحقائب الوزارية على الأجواء السياسية.
وقال بنيامين نتنياهو، الذي لم ينجح في تشكيل الحكومة وعرضها أمام الكنيست، الثلاثاء 15 نوفمبر الحالي، إنه "كان يجب أن يكون هذا اليوم احتفالياً للديمقراطية الإسرائيلية، لكنه يوم قاس"، مضيفاً أنه سيشكل الحكومة قريباً.
 

بعد وصوله إلى ليبيا... وزير خارجية اليونان يرفض النزول من الطائرة

رفض وزير الخارجية اليوناني الذي كان من المقرر أن يزور طرابلس، الخميس 17 نوفمبر، مغادرة الطائرة لدى وصوله المطار، ليتجنب أن تستقبله نظيرته في الحكومة الليبية التي تشكك أثينا في "شرعيتها"، وفق ما ذكرت مصادر رسمية.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كانت عند سلم الطائرة لاستقبال نظيرها اليوناني نيكوس ديندياس، مضيفة أن الأخير "رفض النزول من الطائرة قبل مغادرتها من دون أي توضيح".


الوجه الجديد لـ"تويتر"... ملامح مختلفة ولا شيء بالمجان

خضع "تويتر" إلى سلسلة من التغييرات، فمنذ أن أكمل إيلون ماسك الاستحواذ على الشركة في 27 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، سرح نصف القوة العاملة وأضاف خطة لزيادة الإيرادات عن طريق فرض رسوم على المستخدمين، كما ناقش هو ومستشاروه السماح للمستخدمين بدفع رسوم لإرسال رسالة مباشرة إلى المشاهير على المنصة وإضافة مقاطع فيديو مدفوعة الأجر.
والواضح أن ماسك في طريقه إلى وضع خطته الجديدة، وهو يراقب عمل جميع المنصات الأخرى محاولاً إضافة الميزة الأكثر نجاحاً في كل منها إلى منصته، مع وضع لمسته الخاصة، لكن أياً يكن ما سيطرح كجديد على "تويتر"، إلا أن الأكيد أن لا شيء من دون مقابل بعد اليوم، باختصار، كل شيء متاح للجميع لكن لا شيء بالمجان.
 

مانشستر يونايتد يبدأ خطوات فسخ عقد رونالدو
 


بدأت إدارة مانشستر يونايتد الإنجليزي، الجمعة 18 نوفمبر، اتخاذ خطوات جادة لمعاقبة البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، رداً على التصريحات الحادة التي أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية أجراها مع الصحافي بيرس مورغان، هاجم فيها ناديه ومدربه إريك تن هاغ واشتكى تعرضه "للخيانة".

وأصدر النادي بياناً رسمياً مقتضباً اليوم جاء فيه "بدأ مانشستر يونايتد هذا الصباح خطوات مناسبة رداً على مقابلة كريستيانو رونالدو الإعلامية الأخيرة".

"لن ندلي بمزيد من التعليقات حتى تصل هذه العملية إلى نهايتها".

 

المزيد من تقارير