Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف السودانيين يتظاهرون ضد الانقلاب

هتفوا "العسكر إلى الثكنات" وانتقدوا تحالف الحرية والتغيير الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد سقوط البشير

تظاهرون سودانيون يخرجون إلى الشوارع للمطالبة بالعدالة للقتلى منذ الانقلاب العسكري العام الماضي (أ ف ب)

تظاهر آلاف السودانيين الخميس، 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، في منطقة بحري شمال الخرطوم ضد الانقلاب الذي حصل العام الماضي وعمق الأزمة الاقتصادية للبلاد، وفق مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

التظاهرة هي الأحدث منذ استولى عبدالفتاح البرهان قائد الجيش على السلطة في الـ 25 من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 وأطاح بالحكومة المدنية التي تولت مقاليد الحكم عقب إسقاط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019.

وتتكرر الاحتجاجات أسبوعياً وتواجهها السلطات بعنف خلف 119 قتيلاً وفق لجنة الأطباء المركزية المؤيدة للديمقراطية، في موازاة ازدياد حدة الأزمة الاقتصادية وارتفاع وتيرة الاقتتال الإثني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتظاهرة الخميس التي تركزت في منطقة بحري شمال العاصمة تأتي تزامناً مع ذكرى احتجاجات الـ 17 نوفمبر 2021 التي شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى في يوم واحد منذ بدء الاحتجاجات، وناهز العدد يومها 15 قتيلاً.

وهتف المتظاهرون "العسكر إلى الثكنات"، فيما استهدفت هتافات أخرى تحالف الحرية والتغيير المدني الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد سقوط البشير حتى خروجه من الحكم بعد انقلاب البرهان.

ويتفاوض التحالف حالياً مع الجيش على اتفاق للخروج من الأزمة يستند إلى اقتراح جديد تولت نقابة المحامين صياغته.

وأعلن تحالف الحرية والتغيير، الأربعاء، أنه وافق على اتفاق من مرحلتين يستند إلى هذه المبادرة التي تنص خصوصاً على تشكيل حكومة مدنية، على أن تتم لاحقاً مناقشة مسألة العدالة الانتقالية وإصلاح المؤسسة العسكرية.

وقال البرهان الأحد، "قدمت لنا وثيقة وأبدينا عليها ملاحظات لحفظ كرامة الجيش واستقلاليته"، محذراً الأحزاب السياسية من "التدخل في الجيش".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار