Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 14 شخصا نتيجة حادث تصادم في مصر

زيادة عدد ضحايا الحوادث على الرغم من ارتفاع حجم الإنفاق لتحسين الطرق

مسعفون ينقلون ضحايا إحدى حوادث السير في مصر (أ ف ب)

قتل 14 شخصاً في حادث سير، مساء الثلاثاء 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، في محافظة الوادي الجديد جنوب غربي العاصمة المصرية، جراء تصادم سيارة أجرة بسيارة نقل بطريق الفرافرة - الداخلة.

سجلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الوادي الجديد خمس جثث مجهولة ضمن الضحايا، وتم التعرف على هوية عدد آخر منهم، وأضافت مديرية الأمن في بيان أنه فور تلقيها البلاغ بوقوع الحادث تم الدفع بعدد كبير من سيارات الإسعاف. وتم إيداع الجثامين في مشرحة مستشفى الداخلة العام تحت تصرف النيابة العامة، وقامت أجهزة المرور والوحدات المحلية برفع آثار الحادث.

ويعد ذلك الحادث هو الثاني خلال 4 أيام، حيث لقي 24 شخصاً مصرعهم إثر سقوطهم في النيل بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل، شمال القاهرة، وأعلنت النيابة العامة لاحقاً أنه تم القبض على السائق وثبت تعاطيه المخدرات.

حوادث مستمرة

وفي حادث مفجع آخر وقع في يوليو (تموز) الماضي، اصطدمت حافلة ركاب بشاحنة متوقفة على طريق سريع في محافظة المنيا جنوب القاهرة، مما أسفر عن مقتل 25 شخصاً وإصابة 35 آخرين.

وفي الأعوام القليلة الماضية، عملت مصر على رفع كفاءة الطرق بشكل كبير، بحيث بلغ عدد الطرق المرصوفة وفق النشرة السنوية لنتائج حوادث السيارات والقطارات عن عام 2020 التي يصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 101500 كيلومتر، من جملة الطرق المرصوفة والترابية على مستوى الجهورية المقدرة بـ149900 كيلومتر، وعلى الرغم من هذا التطور الإيجابي، فإن حوادث الطرق ما زالت في تزايد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مايو (أيار) 2020، أكد وزير النقل المصري كامل الوزير، أن مصر قفزت في التصنيف العالمي لجودة الطرق 90 مركزاً، من المركز 113 إلى المركز رقم 28 عالمياً عام 2019، ما يجعلها تخرج من المنطقة الحمراء لحوادث الطرق، موضحاً أن الفضل يعود إلى المشروع القومي للطرق، الذي تم إنشاؤه بإجمالي سبعة آلاف كيلومتر طولي.

إنفاق كبير

وعلى الرغم من حجم الإنفاق الهائل، الذي بذلته مصر خلال الأعوام الماضية في عملية تطوير الطرق، فإن أرقام الإحصاءات الرسمية تشير إلى زيادة عدد ضحايا حوادث الطرق، ووفق آخر إحصاء للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الوفيات الناتجة من حوادث السيارات زادت في مصر عام 2021 بنسبة 15.2 في المئة، بحيث بلغت 7101 حالة وفاة ارتفاعاً من 6164 في 2020، وكان العدد 6722 عام 2019، في حين انخفضت نسبة الإصابات بـ9.3 في المئة عام 2021، إذ سجلت 51511 إصابة مقابل 56789 إصابة في العام السابق.

ووفق الأرقام الرسمية أنفقت مصر 474 مليار جنيه (نحو 20 مليار دولار) على مشروعات الطرق في الفترة بين 2014 و2021، معظمها أنفق على إنشاء طرق جديدة، لكن رغم ذلك تستمر الحوادث التي تودي بحياة مواطنين، وتقع الحوادث والاصطدامات غالباً بسبب السرعة أو سوء حالة الطرق أو عدم الالتزام بقوانين المرور.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار